لغة الطفل الرضيع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
طفل رضيع

لغة الطفل الرضيع تعتبر اللغة إحدى أهم وسائل الاتصال، فالطفل لغته تتطور بشكل سريع خلال الخمس سنوات الأولى.[1][2]

مرحلة ما قبل الكلام[عدل]

مرحلة الصراخ[عدل]

تعتبر هذه وسيلة الأتصال الوحيدة غير المتعلمة فمنذ لحظة ولادة الطفل يصرخ صرخة الحياة وهي تعني "اندفاع الهواء عبر الحنجرة مما يسبب أهتزاز الوتيرات الصوتية"، وعندما يصبح عمر الطفل ما بين "شهر إلى شهر ونصف" يصبح الصراخ وسيلة تعبير عن حاجته إلى "جوع، عطش، ألم، بلل" وتعتبر هذه الصرخات تدريب للطفل لنموه اللغوي.

مرحلة المناغاة[عدل]

هي أصدار الطفل لأصوات ليست ذات معنى مثل:(مو، دو) وترتبط معظمها بالحالات الوجدانية للطفل وتكون ما بين "الشهر الثالث أو الرابع".

مرحلة الحروف التلقائية والتقليد الذاتي[عدل]

يبدأ الطفل بأصدار أصوات لها معنى مثل "ماما، بابا" وتكون هذه المرحلة ما بين "الشهر الخامس أو السادس".

مرحلة الكلام[عدل]

يتعلم الطفل كلمته الأولى حوالي "الشهر العاشر "ومعظم هذه الكلمات لا تكون مفهومة إلا من قبل الأم أو المربية لأنها تكون مرتبطة بحاجة أساسية (حليب، رضاعة). وتقسم مرحلة الكلام إلى مراحل فرعية:

مرحلة التقليد الموضوعي[عدل]

يتعلم الطفل اللغة من خلال تقليده للكبار أي ما يسمى بمحاولة النمذجة، فيجب على الأم أن تحرص على ان ينطق الطفل الكلمة بمفهومها الصحيح بمعنى ان تصحح له الجمل الناقصة، وتكون هذه المرحلة في "الشهر التاسع".

مرحلة الكلمة الجملة[عدل]

يستخدم الطفل كلمة واحدة لتدل على أكثر من معنى فمثلاً كلمة ماما تحمل عدة معاني منها:

  • أريد حليب.
  • أين انتي.
  • اعطني العصير.

تكون هذه المرحلة في أول السنة الثانية.

مرحلة الجملة المكونة من كلمتين[عدل]

يكّون الطفل كلمتين لتكون جملة ذات معنى ولكن بدون مراعاة اللغة، مثال على ذلك "راح كلب، بابا راحت". يعبر الطفل عن احتياجاته ولكن لغته لا تكون سليمة من ناحية التركيب اللغوي، وتكون هذه المرحلة في منتصف السنة الثانية.

أساسيات اللغة[عدل]

تعتبر اللغة وسيلة الطفل الأهم للأتصال فاللغة يقصد بها كل الوسائل الممكنة التي تجعل الطفل قادر على التفاهم مع الآخرين وتشمل:

العوامل البيولوجية[عدل]

"يعتبر الإرث البيولوجي أساس اللغة " فبدونه لا نستطيع أن نتكلم، كما يلعب العامل الصحي وسلامة الجسد أثر في سرعة أكتساب اللغة.

العوامل الاجتماعية[عدل]

يقصد بالعوامل الاجتماعية مدى غنى البيئة الاجتماعية التي يعيش بها الطفل فكلما كانت البيئة الاجتماعية محدودة اللغة، كلما أثر سلبًا على سرعة اكتساب اللغة.

خاتمة[عدل]

يخرج الطفل إلى هذه الحياة ضعيف لا يملك سوى الصراخ للتعبير عن أحتياجاته، وتذكري أنه في البداية لغة الطفل لن تكون مفهومة إلا من قِبلك فأحرصي على أن تكوني ملمّة بأحتياجات طفلك.

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن لغة الطفل الرضيع على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov. 
  2. ^ "معلومات عن لغة الطفل الرضيع على موقع jstor.org". jstor.org. 

1.<في علم نفس الطفل \ د.محمد عودة الريماوي الجامعة الأردنية -كلية العلوم التربوية 1993\ ص 156،ص157، ص158،ص159،ص160، ص161،ص162،ص163، ص165>.