الرضاعة الطبيعية والأدوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الرضاعة الطبيعية والأدوية (بالإنجليزية: Breastfeeding and medications)، هي تعداد الأدوية التي يسمح للأم المرضعة باستخدامها بدون وجود آثار جانبية أو بأقل العواقب الممكنة، كما تصف أيضا الأدوية التي ينصح بتجنبها، حيث أن بعض الأدوية يتم إطراحها مع حليب الثدي.[1] كما أن معظم الأدوية تعبر بكميات قليلة إلى حليب الثدي. بعض هذه الأدوية لا تملك أي تأثير على الرضيع ويمكن استخدامها في فترة الإرضاع. [2] تبقي الجمعية الوطنية للدواء في الولايات المتحدة الأمريكية قاعدة بيانات تحتوي معلومات متعلقة بالأدوية والمواد الكيميائية التي يمكن أن تستعملها الأم المرضعة، كما أنها تحتوي على معلومات عن مستويات هذه المواد في حليب الثدي وفي دم الرضيع، والتأثيرات المختلفة المحتملة الحدوث عند الرضيع. تقدم الجمعية أيضا اقتراحات علاجية بديلة لهذه الأدوية عندما يوجد بدائل مناسبة. كل هذه البيانات تكون مأخودة من مصادر موثوقة.[3] بعض الأدوية والمكملات من الأعشاب قد تكون مصدرًا للقلق بسبب تراكمها في حليب الثدي أو بسبب امتلاكها لتأثيرات جانبية على الأم والرضيع. هذه الأدوية المثيرة للقلق هي الأدوية التي تستخدم لعلاج حالات الإدمان على الكحول والمخدرات، وتلك المستعملة للمساعدة على الإقلاع عن التدخين؛ أما فيما يتعلق بمسكنات الألم ومضادات الاكتئاب فهي تحتاج للمزيد من التقييم قبل التوصل لنتيجة نهائية.[4]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Barnhart، Donna؛ Iii، Luis S. Gonzalez؛ Spencer، Jeanne P. (2001-07-01). "Medications in the Breast-Feeding Mother". American Family Physician (باللغة الإنجليزية). 64 (1): 119. ISSN 1532-0650. 
  2. ^ "Welcome to the Diabetes Awareness Campaign from the FDA Office of Women's Health". PsycEXTRA Dataset. اطلع عليه بتاريخ 15 ديسمبر 2018. 
  3. ^ "Drugs and Lactation Database (LactMed)". toxnet.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 09 ديسمبر 2018. 
  4. ^ "Breastfeeding and Medication". www.aap.org. مؤرشف من الأصل في 2 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 09 ديسمبر 2018. 
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.