منقرع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
منكاورع
تمثال لمنكاورع المتحف المصري، القاهرة.
فرعون مصر
الحقبة 18 إلى 22 عام,[1] بدأت حوالي. 2530 ق.م, الأسرة الرابعة
سبقه خفرع (الأكثر تأكيدًا)
تبعه شبسس كاف
قرينة (ات) خعمررنبتي الثانية و رخيت رع
أبناء شبسس كاف و خو إن رع و خنت كاوس و سخم رع
الأب خفرع
الأم خعمررنبتي الأولى
الوفاة حوالي. 2500 ق.م
الدفن هرم منقرع

منكاورع (ينطق بالعربية نطقاً غير دقيق : منقرع)، هو ملك مصري من الأسرة الرابعة خلال عصر الدولة القديمة. ابن الملك خفرع ، ملكا مصر. واسمه يعني: «فلتبقى كاءاته مثل رع». تزوج من الأميرة خعمررنبتي الثانية. عثر في المعبد الجنائزى لمنكاورع على سكين من حجر الصوان منقوش عليه اسم والدة الملك وتدعى خعمررنبتي الأولى، فيما يشير إلى أن خفرع وهذه الملكة هما والدا منكاورع. ويعتقد أن منكاورع كان لديه زوجتان•

عائلته[عدل]

الملكة خعمررنبتي الثانية وهى ابنة خعمررنبتي الأولى ووالدة ابن الملك الذي يدعى خوإنرع. موقع قبر خوإنرع يدل على إنه ابن منكاورع، ويدل على أن والدته هي زوجة الملك.

و لا يوجد أطفال كثر يعتقد أنهم أبناء منكاورع:

و تضمن كذلك البلاط الملكى أخوة غير أشقاء للملك منكاورع. شغل الأخوة نب إم أخت و دوا إن رع و نيكاورع و إيون مين منصب وزير أثناء حكم أخوهم. بينما الأخ سخم كارع ربما يكون أصغر سنا وأصبح وزيرا بعد وفاة منكاورع.

حكمه[عدل]

من كاو رع وزوجته الملكة خعمررنبتي الثانية، متحف بوسطن للفنون الجميلة

بعض الكتاب يضعون تاريخ حكمه بين عامي 2532 ق.م. و 2504 ق.م ، أي 28 سنة، إلا أن بردية تورين تقول أنه حكم لمدة 18 عامًا، وهو الأقرب للصحة إذا ما أخذنا في الاعتبار العديد من التماثيل غير المكتملة له. بنى ثالث أكبر هرم في الجيزة وبنى هرمه بجوار هرمي جده وأبيه ، خوفو وخفرع ، ويبلغ ارتفاع هرمه 66 مترًا تقريبًا، وكان عهده أكثر حرية من ابيه وجده، حيث مارس الشعب شعائره الدينية بحرية لم يعهدها من قبل.

هرم منقرع[عدل]

بنى الماك منكاورع الهرم الأصغر بين الثلاثة أهرام الكبرى في الجيزة . و يبلغ ضلعي قاعدته 102,2 متر في 104,6 متر وارتفاعه 65,55 متراً ، وهو أصغر كثيرا عن هرمي خوفو و خفرع . المادة الأساسية في بنائه كانت من الحجر الجيري التي استخرجت من محاجر بالقرب من مكان البناء ، ولكن طلب منقرع من مهندسيه أن يبنوا الجزء السفلي الخارجي من حجر الجرانيت الوردي . وعمل المهندسون على احضار أحجار الجرانيت الرملي من أسوان وتم نقلها على النيل حتى الجيزة . وتم تغطية هرم منقرع باحجار الجرانيت الوردي إلى ارتفاع 15 متر ، وما فوقها فكان من الحجر الجيري الأبيض الذي أتوا به من طره ، على الضفة الشرقية من النيل .

يهبط من شمال الهرم سرداب مائل إلى حجرة أولية تحت ارضية الهرم . ويمتد منها سرداب آخر مائلا إلى أعلي وينتهي تحت أرضية الهرم مباشرة وينتهب بحائط. ويبدو أن هذا السرداب كان مخططا له أصلا أن يمتد داخل الهرم . بنيت حجرة التابوت أسفل من الحجرة الأولية . وعثر فيها على تابوت من الجرانيت تبلغ مقاييسه 2,43 × 0,94 × 0,88 متر.[2]. وكان التابوت مزينا - على عكس تابوتي خوفو وخفرع اللذان كانا بسيطان من دون زينة - إذ حفر على أوجهه تابوت منقرع شكل مدخل القصر .

كان من المفروض نقل التابوت إلى بريطانيا في عام 1838 ، ولكنه لم يصل ، إذ اعترضت عاصفة السفينة الناقلة وأغرقتها .

مجمع الهرم[عدل]

يطلق على المجموعة الهرمية لمنكاورع اسم نتر إن منكاورع والتي تعنى "منكاو رع مقدس " وهو أصغر أهرامات الجيزة الثلاث. توجد ثلاثة أهرامات تابعة لهرم منقرع. من المرجح أن تكون هذه الأهرامات خاصة بملكات خفرع. ربما دفنت الملكة خعمررنبتي في إحدى هذه الأهرامات.

معرض الصور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

سبقه:
خفرع
فرعون
الأسرة الرابعة
2532 ق.م. - 2504 ق.م.
لحقه:
شبسس كاف

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Thomas Schneider: Lexikon der Pharaonen. Albatros, Düsseldorf 2002, ISBN 3-491-96053-3, page 163–164.
  2. ^ Anna Maria Donadoni Roveri: I sarcofagi egizi dalle origini alla fine dell'Antico Regno. Rom 1969, S. 105 (PDF; 46,5 MB)

وصلات خارجية[عدل]