وذح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Erythrasma
وذح

معلومات عامة
الاختصاص طب الجلد  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
الأسباب
الأسباب عدوى  تعديل قيمة خاصية الأسباب (P828) في ويكي بيانات
الإدارة
أدوية

وذح (بالإنجليزية Erythrasma) هو التهاب بالجلد تسببه بكتيريا الوتدية المستدقة.[1][2][3] يكون لونه وردي في البداية على شكل لطخات وردية غير منتظمة، ولكن مع تطور الالتهاب بسرعة تصبح بنية اللون ومتقشرة .يكثر انتشار هذا المرض بين مرضى السكر والمصابين بالسمنة، وفي المناطق ذات المناخ الدافئ، ويتم ذلك من خلال ارتداء الملابس بشكل كثيف .

الاعراض[عدل]

يكون الوذح على شكل بقع وينتشر في الثنيات أي (في مناطق الجلد التي تكون متثنية وغير مكشوفة ,مثل الإبط والفخذ، وتحت الثدي, وكذلك العانة ويسمى وذح العانة ). وبعض الأحيان يكون من الصعب تميزه عن السعفة . ويمكن التشخيص له يكون على الصورالسريرية . ويمكن التاكد من الوذح بالاعتماد على مصباح وود و الأشعة فوق البنفسجية ، حيث يمكن التفريق بينه وبين الإصابات الفطرية والأمراض الجلدية الأخرى.

العلاج[عدل]

تم التعامل مع الوذح بالمعالجة الموضعية بحمض الفوسيديك ، أو النظامية ,الماكروليدات , والادوية مثل الإريثروميسين أو ازيثروميسين ).

المصادر[عدل]

  1. ^ Greywal، Tanya (2017-01-01). "Erythrasma: A report of nine men successfully managed with mupirocin 2% ointment monotherapy" (PDF). UC Davis. مؤرشف من الأصل (PDF) في 01 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 06 نوفمبر 2017. 
  2. ^ "Erythrasma". misc.medscape.com. مؤرشف من الأصل في 19 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 نوفمبر 2017. 
  3. ^ "Corynebacterium minutissimum - an overview | ScienceDirect Topics". www.sciencedirect.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 07 نوفمبر 2017. 
Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg
هذه بذرة مقالة عن مرض أو وبائياته أو مواضيع متعلقة بذلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.