رغم ورود مصادر، إلا أن غياب الهوامش يمنع التحقق من كل معلومة على حِدَتِها. فضلًا أضف الهوامش للتأكد من المعلومات.

داء المتدثرات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Text document with red question mark.svg
رغم ورود مصادر، إلا أن غياب الهوامش يمنع التحقق من كل معلومة على حِدَتِها. فضلًا حسّن هذه المقالة بتضمين استشهادات في المكان المناسب. (يوليو 2010)
داء المتدثرات
صورة معبرة عن داء المتدثرات
لطاخة بابا نيكولاو تبين المتدثرة الحثرية في الفجوات. التكبير 500×، التلوين هيماتوكسيلين وإيوزين.

من أنواع مرض، وcommensal bacterial infectious disease   تعديل قيمة خاصية نوع فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص مرض مُعدي   تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 A55-A56.8, A70-A74.9
ت.د.أ.-9 099.41, 483.1
ق.ب.الأمراض 2384
إي ميديسين med/340
ن.ف.م.ط. D002690
عقاقير إريثروميسين، وأوفلوكساسين، وسبارفلوكساسين، وليفوفلوكساسين، وأوكسي تتراسكلين، وTroleandomycin، وتروفافلوكساسين، وكلاريثروميسين، وأموكسيسيلين، وأزيثرومايسين، وسلفافورازول، وتتراسيكلين، ودوكسيسايكلين   تعديل قيمة خاصية دواء (P2176) في ويكي بيانات

داء المُتَدَثِّرات (باللاتينية: chlamydiosis) هو مرض شائع ينتشر بالتماس تسببه عند الإنسان المتدثرات من نوع المتدثرة الحثرية ويؤدي إلى إصابات تناسلية أو عينية. وعلى الرغم من أن المرض له تأثيرات مدمرة على الأعضاء الداخلية إلا أن أعراضه الخارجية شبه معدومة.

الجرثومة المسببة للمرض هي المتدثرة الحثرية (باللاتينية: Chlamydia trachomatis)، وهي بكتيريا سلبية الغرام

  • الأعراض عند النساء: (فقط ربع النساء المصابات تظهر عندهن أعراض تدل على الإصابة). تظهر الأعراض بعد أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد الاصابة. إذا ظهرت أعراض فهي: تغير في افرازات المهبل، ألم وحرقة عند التبول، ألم في البطن، ألم اسفل الظهر، حمى وشعور بالغثيان، فقدان دم من المهبل، فقدان دم عند الملامسة الجنسية مع ألم أثناء الجماع.
  • الأعراض عند الرجال: (فقط نصف من الرجال المصابين تظهر عندهم أعراض الإصابة):إفراز من الإحليل، التهاب الاحليل، التهاب البروستات وألم وحرقة حول فتحة الإحليل وحرقة عند التبول.

الالتهاب في الحوض يسبب عقما فبعد أول اصابة فان نسبة الاصابة بالعقم هي 13 % وبعد ثلاثة اصابات 40 %. كذلك الحمل خارج الرحم والالم المزمن في البطن. ذلك لان الاصابة والالتهاب تسبب تليفات في اسفل البطن مما يؤدي إلى المضاعفات مثل انسداد قناتي فالوب في المراة.

قد يكون الإنسان المصاب قد اصيب بامراض تناسلية أخرى بالإضافة لهذه الجرثومة لذلك يجب فحصه بحثا عن داء السفلس والايدز. هناك حالة من التهاب المفاصل بسبب الجرثومى تسمى (بالإنجليزية: Reiter's syndrome).

التشخيص[عدل]

من المرأة تاخذ العينة من عنق الرحم أو الإحليل أما في الرجل فمن الإحليل أول قطرات تخرج من البول. يعمل زرع للبكتيريا في حالة المراة الحامل أو الالتهاب الذي لا يستجيب للعلاج.

العلاج[عدل]

ممكن ان نعطي العلاج مباشرة بعد اخذ العينات للفحص و يجب علاج الشريكين معا في نفس الوقت.

مصادر للتوسع[عدل]

مراجع[عدل]

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.