يهود تحولوا إلى المسيحية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يهود تحولوا إلى المسيحية
Jewish convert to Christianity collage.jpg

أول صف (من اليمين): فيلكس مندلسونإسرائيل زوليراشيل فيليكسماري ألفونس راتيسبوندافيد ريكاردو
ثاني صف (من اليمين): بينجامين دزرائيليزيغبرت تاراشغوستاف مالربوريس باسترناكليوبلد كرونكر
ثالث صف (من اليمين): فريتز هابرجرتي كوريماكس بورنليز مايتنرجون فون نيومان
رابع صف (من اليمين): إديت شتاينهاينريش غوستاف ماكنوسسيمون فايلكارل لاندشتاينرراحيل فارنهاجن
خامس صف (من اليمين): مردخاي فعنونوشيا لابوفروبرت نوفاكبوب ديلنويليام ليفي

مناطق الوجود المميزة
 الولايات المتحدة ‏ 1,600,000 [1]
 إثيوبيا ‏ 200,000 [2]
 روسيا ‏ 85,000 [3][4]
 الأرجنتين ‏ 64,000 [5]
 إسرائيل ‏ 45,000 [6][7]
 ميورقة ‏ 18,000 [8]
الطوائف

الكاثوليكية، البروتستانتية، الأرثوذكسية الشرقية

اليهود المسيحيين هم يهود عرقيًا وإثنيًّا الذين تحولوا إلى الديانة المسيحية. وهم في الغالب أعضاء في الكنيسة الكاثوليكية والبروتستانتية، وتم استيعابهم ثقافيًا بشكل عام في صلب التيار المسيحي المركزي، على الرغم من أنّ بعض هذه الجماعات المسيحية اليهودية تحتفظ بشعور قوي تجاه هويتها اليهودية. بعض هؤلاء اليهود المسيحيين يعرّفون أنفسهم على أنهم مسيحيون عبرانيون. أحد الأمثلة على ذلك هو مسيحيين بني ماكير في أندونيسيا. مثال آخر مسيحيون مار توما في الهند المرتبطين تقليديًا ببعض التراث اليهودي المسيحي الذي يعود إلى المسيحية المبكرة.

تستعمل أيضًا العبارة مسيحيون يهود للإشارة إلى مذاهب دينية جديدة تجمع بين اليهودية والمسيحية. داخل الديانة المسيحية هناك عدد من الجماعات التوفيقية أبرزها الكاثوليك العبرانيين (بالعبرية: עברים קתולים) وهي حركة كاثوليكية يَتّكون أتباعها من اليهود المتحولين إلى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. تُبقي الحركة على التقاليد والثقافة اليهودية في ضوء المذهب الكاثوليكي وهي تؤمن بالعقائد الكاثوليكية بشكل كامل وهي بتواصل كامل مع الفاتيكان. فضلًا عن الجوئتا (بالإسبانيّة: Chueta؛ بالكاتالانية:Xuetes) وهي مجموعة إجتماعية دينية في جزيرة مايوركا، وهم أحفاد اليهود الذين تحولوا إلى المسيحية طوعًا أو قسرًا. مارست الجماعة تقاليد صارمة منها زواج الأقارب، كما أن العديد من ذريتهم ما تزال تمارس مسيحية الجوئتا وهي تيار مسيحي توفيقي جزء من التيار الكاثوليكي المركزي.[9][10] داخل المسيحية البروتستانتية ظهرت جماعات مسيحية-يهودية توفيقية أبرزها اليهود المسيانيين (بالعبريّة: יְהוּדִים מָשִׁיחַיים) وهي حركة إنجيلية بروتستانتية تؤكد على العنصر "اليهودي" في الإيمان المسيحي ويتكون أتباعها من اليهود المؤمنين بالمسيح ويعتبر اليهود المسيانيين حركة يهودية عرقيًا مسيحية دينيًا.[11][12][13][14]

إحصائيات[عدل]

تعطي الموسوعة اليهودية بعض الإحصاءات عن تحول اليهود إلى البروتستانتية والكاثوليكية، والمسيحية الأرثوذكسية (التي تسميها "الكاثوليكية اليونانية").[15] بحسب معطيات الموسوعة إعتنق حوالي 2,000 من يهود أوروبا المسيحية في كل عام خلال القرن العشرين، ولكن في 1890 وكان العدد أقرب إلى 3,000 سنويًا، و 1,000 في هنغاريا والنمسا (غاليسيا في بولندا)، 1,000 في روسيا (بولندا وبيلاروسيا واوكرانيا وليثوانيا)، و500 في ألمانيا (بوسن)، والباقي في العالم الناطق باللغة الإنكليزيّة.

تشير الموسوعة اليهودية إلى بعض الإحصاءات عن تحول اليهود إلى البروتستانتية والكاثوليكية، والمسيحية الأرثوذكسية (التي يسميها "الكاثوليكية اليونانية").[15] اعتنق حوالي 2,000 من يهود أوروبا المسيحية في كل عام خلال القرن 19، ولكن في 1890 وكان العدد أقرب إلى 3,000 سنويا، و 1,000 في هنغاريا والنمسا (Galizian بولندا)، 1,000 في روسيا (بولندا وبيلاروسيا وأوكرانيا وليثوانيا)، و 500 في ألمانيا (بوسن)، والباقي في العالم الإنجليزي.

حاليًا يتواجد في إسرائيل حوالي 40,000 من المسيحية الكاثوليك ذوي الأصول اليهودية، وينتمون إلى الطقس اليهودي العبري ،[16] إضافة إلى الآلآف من اليهود ممن اعتنقوا المسيحية ويتوزعون بين البروتستانتية والكاثوليكية.[17] كشف استطلاع من مركز بيو للدراسات وللرأي اجري بين يهود أمريكا في أكتوبر 2013 ونشرته صحيفة "هارتس"، نقلا عن "نيو يورك تايمز"، كشف عن ارتفاع عدد المسيحيون من خلفية يهودية وبين الاستطلاع انه يقطن في الولايات المتحدة 1,600,000 يهودي تحول للمسيحية أو مسيحي من خلفية يهودية.[1]

جماعات يهوديّة تحولت للمسيحيّة[عدل]

كاثوليك عبرانيون[عدل]

المينوراه تتوسط كاتدرائيّة كاثوليكية، يبقي الكاثوليك العبرانيين على التقاليد اليهودية.

الكاثوليك العبرانيون (بالعبرية: עברים קתולים) هي حركة كاثوليكية يَتّكون أتباعها من اليهود المتحولين إلى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. الحركة تُبقي على التقاليد اليهودية في ضوء المذهب الكاثوليكي وهي تؤمن بالعقائد الكاثوليكية بشكل كامل وهي بتواصل كامل مع الفاتيكان. النقطة الوحيدة التي تتمايز فيها الحركة هي في الممارسات الطقسية. على سبيل المثال، قد يختلف تقويمهم الطقسي مع الكاثوليك أتباع الطقس اللاتيني ويكمن ذلك في الإحتفاظ بالإحتفال في الأعياد اليهودية مثل الإحتفال في عيد الفصح، روش هاشناه، عيد الأسابيع وغيرها، وحتى ارتداء ملابس يهودية تقليدية مثل الكيباه، تاليت وتيفيلين استخدم ميزوزت والحفاظ على العديد من الميتزفة كدليل على الحفاظ على تراثهم، والحفاظ على التقاليد اليهودية مثل ختان الطفل اليوم الثامن ويوم السبت. تظل هذه الأعياد اليهودية والممارسات، حيث لا تتعارض مع المذهب الكاثوليكي، لأسباب عرقية، بقدر احتفال الأمريكيين من أصل أيرلندي بيوم القديس باتريك.

الحركة ليست مجموعة طائفية مستقلة داخل الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، ولا هي حركة انشقاقية خارجها.[18] يتواجد الكاثوليك العبرانيون اليوم في مختلف أنحاء العالم وبشكل خاص في إسرائيل والولايات المتحدة والتي تحويان أكبر تجمع كاثوليكي-عبري، إسبانيا، البرتغال وأمريكا اللاتينية وخاصًة في كل من الأرجنتين والمكسيك وفنزويلا.

الأنوسيم[عدل]

أسرة من الأنوسيم خلال عشيّة السبت.

المسيحيون الجدد (بالإسبانية:cristiano nuevo، بالبرتغالية:cristão-novo) هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى المسلمين واليهود من سكان شبه الجزيرة الإيبيرية الذين اعتنقوا الكاثوليكية، وتكوّن منهم نسل مسيحي جديد. وقد أستخدم المصطلح من قبل المسيحيين القدماء وهم من سكان ايبيريا الأصليين الذين أرادوا أن يميزوا أنفسهم عن المتحولين عن دينهم (أو معتنقو المسيحية). وظهرت مصطلحات أخرى مثلًا المسلمين الذي تحولوا إلى المسيحية أطلق عليهم المورسكيون في حين أطلق على اليهود المتحولين للمسيحية بإسم المارانوس.

في القرن 14 كان هناك ضغط متزايدة ضد اليهود والتي بلغت ذروتها في أعمال الشغب عام 1391 في مدينة إشبيلية وغيرها من المدن. تسبب هذه الإضطرابات تدمير المحاكم اليهودية وأعقبها تحول عدد كبير من اليهود للمسيحية، وهو اتجاه استمر حتى القرن 15. هناك، في عام 1497 أزدادت أعداد المسيحيين الجدد مع اجبار المسلمون واليهود التحول للمسيحية أو مواجهة الطرد. وتشير احصائيات أخرى إلى أن ما بين 100,000–200,000 يهود تحوّل للمسيحية في القرن الخامس عشر. بعد طرد السكان اليهود من إسبانيا والبرتغال في عام 1492 وفي 1497، أصبح ما تبقى من السكان اليهود في أيبيريا مسيحيين رسميًا.

بعد التحول للمسيحية، اعتمدت العائلات اليهودية الأصل أسماء مسيحية جديدة. في نهاية المطاف، اندمجت مع المجتمع المسيحي القديم. حاليًّا حوالي 19.3% من الإسبان الكاثوليك هم سليلي أسر يهودية سفاردية تحولت للمسيحية، و10.6% هم سليلي أسر شمال أفريقية مسلمة تحولت للمسيحية.[19]

جوئتا[عدل]

الجوئتا (بالإسبانيّة: Chueta؛ بالكاتالانية:Xuetes) هي مجموعة إجتماعية دينية في جزيرة مايوركا، وهم أحفاد اليهود الذين تحولوا إلى المسيحية طوعًا أو قسرًا. مارست الجماعة تقاليد صارمة منها زواج الأقارب، كما أن العديد من ذريتهم ما تزال تمارس مسيحية الجوئتا وهي تيار مسيحي توفيقي جزء من التيار الكاثوليكي المركزي.[9][10] حافطت جماعة الجوئتا على العديد من التقاليد الدينية اليهودية منها الختان، وطعام الكشروت وحفظ السبت؛ ومزجوا تقاليدهم اليهوديّة مع الديانة المسيحية الكاثوليكية والشعائر الكاثوليكية. حتى القرن السابع عشر كانت الجماعة كاثوليكية إسميًا ومارست الشعائر اليهودية سرًا. ومنذ القرن السابع عشر اندمجت الجماعة في التيار الكاثوليكي المركزي والتقاليد المسيحية والتي انبثق منها تيار مسيحية الجوئتا. في الوقت الحاضر يقدر عدد المجتمع بحوالي 18,000-20,000 شخص في جزيرة مايوركا،[20] وتحمل العديد من أسر الجوئتا ألقاب خاصة بها.

يهود مسيانيون[عدل]

كنيسة يهوديّة ميسيانيّة في مدينة نيويورك.

اليهود المسيانيين (بالعبريّة: יְהוּדִים מָשִׁיחַיים) وتتعدد التسميات حولهم مثل اليهود المتنصرون، اليهود المسيانيون، اليهود المسيحيون، المسيحيون اليهود، اليهود المؤمنون بالمسيح، العبرانيون المسيحيون. هي حركة إنجيلية بروتستانتية تؤكد على العنصر "اليهودي" في الإيمان المسيحي ويتكون أتباعها من اليهود المؤمنين بالمسيح ويعتبر اليهود المسيانيين حركة يهودية عرقيًا مسيحية دينيًا.[11][12][13][14]

يؤمن اليهود المسيانيين بألوهية يسوع ويعترفون بكونه المسيح ويؤمنون بكافة العقائد المسيحية الرئيسية وأبرزها عقيدة الثالوث.[21] وبعترفون بكل من العهد القديم والجديد كأجزاء من الكتاب المقدس.[22] ويرفض اليهود المسيانيين فصل اليهودية عن المسيحية حيث يحتفظون بالإحتفال في الأعياد اليهودية مثل الاحتفال في عيد الفصح، روش هاشناه، عيد الأسابيع وغيرها، وحتى ارتداء ملابس يهودية تقليدية مثل الكيباه، تاليت وتيفيلين استخدم ميزوزت والحفاظ على العديد من الميتزفة كدليل على الحفاظ على تراثهم، والحفاظ على التقاليد اليهودية مثل ختان الطفل اليوم الثامن ويوم السبت. تظل هذه الأعياد اليهودية والممارسات، حيث لا تتعارض مع المسيحية، ويقومون بذلك لأسباب عرقية. ينتشر اليهود المسيانيين اليوم في كافة أنحاء العالم ويبلغ عددهم حوالي 350,000 شخص،[23] ويتواجد أغلبهم في الولايات المتحدة حيث يبلغ عددهم 250,000؛[24] مع تواجد خاص في إسرائيل حيث تتراوح أعدادهم بين 10,000-15,0000.[23]

قائمة اليهود المتحولون إلى المسيحية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب How many Jews are there in the United States?.
  2. ^ kulanu.org/ethiopia
  3. ^ Arena - Atlas of Religions and Nationalities in Russia. Sreda.org
  4. ^ 2012 Survey Maps. "Ogonek", № 34 (5243), 27/08/2012. Retrieved 24-09-2012.
  5. ^ تعداد اليهود السكانيّ لعام 2013، الجامعة العبرية في القدس صفحة 49، 9 نوفمبر 2013. (بالإنجليزية)
  6. ^ الكاثوليك العبرانيين يحافظون على إيمانهم (بالإنكليزية).
  7. ^ يهود يتحولون إلى المسيحية الإنجيلية (بالإنكليزية).
  8. ^ http://www.shilo.org.il/ravnissan.htm.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  9. ^ أ ب "El cristianismo judío de un chueta pobre". Monografias.com (باللغة الإسبانية). اطلع عليه بتاريخ November 2011. 
  10. ^ أ ب "La de los chuetas es una historia muy triste" (باللغة الإسبانية). اطلع عليه بتاريخ November 2011. 
  11. ^ أ ب browse.asp?s=messianic&f=tqak&offset=4 Orthodox: "Why Don't Jews Believe in Jesus?"
  12. ^ أ ب Jews Not J5480.html Conservative:"Messianic Jews Are Not Jews"
  13. ^ أ ب Reform: "Missionary Impossible"
  14. ^ أ ب Reconstructionist/Renewal: "What is ALEPH's position on so called messianic Judaism?"
  15. ^ أ ب JewishEncyclopedia.com - STATISTICS:
  16. ^ الكاثوليك العبرانيين يحافظون على ايمانهم (بالإنكليزية).
  17. ^ يهود يتحولون إلى المسيحية الانجيلية (بالإنكليزية).
  18. ^ "Israel's Hebrew-Speaking Catholics: Interview With Father David Neuhaus". Zenit.org. 8 June 2008. اطلع عليه بتاريخ 6 January 2012. 
  19. ^ Adams، Susan M.؛ Bosch، Elena؛ Balaresque، Patricia L.؛ Ballereau، Stéphane J.؛ Lee، Andrew C.؛ Arroyo، Eduardo؛ López-Parra، Ana M.؛ Aler، Mercedes؛ Grifo، Marina S. Gisbert (2008). "The Genetic Legacy of Religious Diversity and Intolerance: Paternal Lineages of Christians, Jews, and Muslims in the Iberian Peninsula". The American Journal of Human Genetics. 83 (6): 725–36. PMC 2668061Freely accessible. PMID 19061982. doi:10.1016/j.ajhg.2008.11.007. 
  20. ^ Schätzung basierend auf Daten des Instituto Nacional de Estadística de España auf den Balearen.
  21. ^ Stefanie Pfister: Messianische Juden. Evangelische Zentrale für Weltanschauungsfragen. Abgerufen am 5. September 2009.
  22. ^ הברית החדשה, הבשורה על פי מתי פרק כו' פס' 26-29
  23. ^ أ ب Posner، Sarah (November 29, 2012). "Kosher Jesus: Messianic Jews in the Holy Land". ذا أتلانتيك. اطلع عليه بتاريخ September 10, 2015. 
  24. ^ http://www.jpost.com/Israel/Article.aspx?id=105551 Messianic Judaism
  25. ^ Attwater, Donald and Catherine Rachel John. "The Penguin Dictionary of Saints", 3rd edition. New York:Penguin Group, 1995. ISBN 0-14-051312-4.
  26. ^ Holweck, F. G. "A Biographical Dictionary of the Saints". St. Louis, Missouri: B. Herder Book Co., 1924.
  27. ^ Catholic Culture : Missing Page Redirect
  28. ^ "موردخاي فعنونو.. مفاعل ديمونة". 
  29. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع jewishvirtuallibrary.org
  30. ^ Robert Blake, Disraeli, 3. Norman Gash, reviewing Blake's work, argued that Benjamin's claim to Spanish ancestry could not be entirely dismissed. Norman Gash, review of Disraeli, by Robert Blake. The English Historical Review, Vol. 83, No. 327. (Apr., 1968), 360-364.
  31. ^ Wikipedia Entry
  32. ^ His Ph.D. thesis in mathematics was defended at the جامعة غوتنغن on 13 June 1906: Untersuchungen über die Stabilität der elastischen Linie in Ebene und Raum, unter verschiedenen Grenzbedingungen. It was awarded magna cum laude. See Greenspan, 2005, pp. 35-36 and Max Born’s Life.
  33. ^ Dennis Gabor Biography
  34. ^ "Lise Meitner Dies; Atomic Pioneer, 89. Lise Meitner, Physicist, Is Dead. Paved Way for Splitting of Atom.". نيويورك تايمز. 28 October 1968. اطلع عليه بتاريخ 2008-04-18. Dr. Lise Meitner, the Austrian born nuclear physicist who first calculated the enormous energy released by splitting the uranium atom, died today in a Cambridge nursing home. She was 89 years old. 
  35. ^ Enriching the Earth: Fritz Haber, Carl Bosch, and the Transformation of ... - Vaclav Smil - Google Books
  36. ^ Ivinskaya (1978), p 332.
  37. ^ The question of whether or not von Neumann had formally converted to Catholicism upon his marriage to Mariette Kövesi (who was Catholic) is addressed in Halmos, P.R. "The Legend of von Neumann", الرياضيات الأمريكية الشهرية, Vol. 80, No. 4. (April 1973), pp. 382–394. He was baptised Roman Catholic, but certainly was not a practicing member of that religion after his divorce.
  38. ^ Alexander's Apostasy: First Steps to Jerusalem. by Brian Taylor, from the Jewish Genealogical Society of Great Britain
  39. ^ "Alphonsi, Petrus." الموسوعة اليهودية. Funk and Wagnalls, 1901-1906
  40. ^ "Baena, Juan Alfonso De." الموسوعة اليهودية. Funk and Wagnalls, 1901-1906
  41. ^ Nordisk familjebok, vol 1. A - Barograf
  42. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و ي أأ أب أت أث أج أح أخ أد أذ أر أز [1] الموسوعة اليهودية. Funk and Wagnalls, 1901-1906
  43. ^ Ferdinand Gregorovius Rome in the Middle Ages Vol. IV Part 1. 1905.
  44. ^ Hamy, Bulletin de Géographie, 1891, pp. 218-222.
  45. ^ Simon, John Pursued by Nazis and Other Demons, New York Times, July 12, 1992
  46. ^ Bob Dylan: Behind the Shades: Revisited, Clinton Heylin, pgs. 491-520; Down the Highway: The Life of Bob Dylan, Howard Sounes, pgs. 324-326, 356; The Rough Guide to Bob Dylan (2nd edition), Nigel Williamson, pgs. 112-113; Jewsweek: Bob Dylan's Unshakeable Monotheism -- Part III: The 1980s; "Bob Dylan" Encyclopædia Britannica; Bob Dylan Finds His Source, from Christianity Today, Noel Paul Stookey, January 4, 1980; [2]; [3]; [4]; [5]; [6]; [7]; [8]; [9]
  47. ^ Bob Dylan: Tangled Up In Jews
  48. ^ Brian Dutton, Joaquín González Cuenca (editors), Cancionero de Juan Alfonso de Baena (Madrid: Visor Libros, 1993), 534-544.
  49. ^ Arthur Mandel: The Militant Messiah: The Story of Jacob Frank and the Frankists: Atlantic Highlands: Humanities Press: 1979: ISBN 0-391-00973-7.
  50. ^ [10] Friedberg, Heinrich, von) Jewish Encyclopedia
  51. ^ Online bio - http://www.ariel.org/bioagf.htm
  52. ^ Encyclopædia Britannica Eleventh Edition, Gans, Eduard.
  53. ^ Carvajal, Mario. Vida y pasión de Jorge Isaacs. Manizales, 1937.
  54. ^ Duncan Kelly, "Revisiting the Rights of Man: Georg Jellinek on Rights and the State". Law and History Review vol. 22, no. 3 (Fall 2004).
  55. ^ A Brief Biography of Paul S.L. Johnson from the Present Truth Library, which catalogues the works of Paul S.L. Johnson.
  56. ^ http://www.jewishencyclopedia.com/view.jsp?artid=87&letter=K Kanitz, Felix Philipp] الموسوعة اليهودية, Funk and Wagnalls, 1901-1906.
  57. ^ The World According to Andrew Klavan. Uncommon Knowledge. Filmed on August 28, 2008. Retrieved July 6, 2009.
  58. ^ Encyclopædia Britannica Eleventh Edition, Lehrs, Karl.
  59. ^ Jacob Pavlovich AdlerA Life on the Stage: A Memoir, translated and with commentary by Lulla Rosenfeld, Knopf, New York, 1999, ISBN 0-679-41351-0. p. 200.
  60. ^ Duquin, Lorene Hanley, A Century of Catholic Converts, Our Sunday Visitor: Huntington, Indiana, 2003, pp. 114-116.
  61. ^ Terry Teachout (August 18, 2009). "Robert Novak's Memoir". كومينتاري (مجلة). اطلع عليه بتاريخ August 18, 2009. 
  62. ^ Matuswo، Barbara (June 1, 2003). "The Conversion of Bob Novak". The Washingtonian. اطلع عليه بتاريخ August 20, 2009. 
  63. ^ Famous Jewish Anglicans
  64. ^ BPSports.net - U.S. team at Ryder Cup led by believers in Jesus
  65. ^ "The tragedy of Gillian Rose - Jewish social critic". Judaism. 1997. 
  66. ^ Online Bio at http://www.jewsforjesus.org/about/headquarters/moishe
  67. ^ Moffett, Samuel Hugh, History of Christianity in Asia, Vol. 2: 1500-1900, Orbis Books: Maryknoll, New York, 2005, pg. 476.
  68. ^ Beliefnet.com
  69. ^ Garcia, Laura. "Edith Stein — Convert, Nun, Martyr." Crisis 15, no. 6 (June 1997): 32-35
  70. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Chess_Notes_5997
  71. ^ Long walk to freedom
  72. ^ >[11]
  73. ^ Sex and Character: An Investigation of Fundamental Principles - Otto Weininger - Google Books
  74. ^ David Levy Yulee
  75. ^ Trinity Broadcasting Network Interview
  76. ^ Time on his involvement with PTL
  77. ^ "Good News for Israel" videos
  78. ^ "William Levy convertes to Catholicism" (باللغة Spanish). People en Español. July 14, 2009. اطلع عليه بتاريخ October 19, 2010. William Levy se convirtió a la religión católica  .
  79. ^ Notimex، Domingo (July 12, 2009). "William Levy was baptized and confirmed" (باللغة Spanish). Quién.com. اطلع عليه بتاريخ October 20, 2010. William Levy fue bautizado y confirmado  .
  80. ^ Actor Shia LaBeouf Says He Found God While Filming 'Fury'
  81. ^ Shia LaBeouf Converts From Judaism to Christianity After ‘Fury’
  82. ^ Encyclopedia of World Biography 2004
  83. ^ Britannica Online: Marcel Dassault retrieved February 23, 2012
  84. ^ James Arnold, "'No regrets' for tarnished tycoon" (23 March 2003). BBC News.
  85. ^ Maria Finoshina, "Prominent Russians: Boris Berezovsky," Russiapedia, RT.
  86. ^ Abram Ioffe article in Electronic Jewish Encyclopedia (بالروسية)

انظر أيضًا[عدل]