غزل البنات (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
غزل البنات
640x906
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
110 دقيقة
اللغة الأصلية
العرض
البلد
الطاقم
المخرج
الكاتب
أنور وجدي (قصة وسيناريو)
بديع خيري (حوار)
نجيب الريحاني (حوار)
السيناريو
البطولة
التصوير
عبد الحليم نصر
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
المنتج
شركة الأفلام المتحدة
(أنور وجدي وشركاه)

غزل البنات (بالإنجليزية: The Flirtation of Girls Or ghazal albanat )‏، فيلم سينمائي مصري، إنتاج عام 1949. إخراج: أنور وجدي، تأليف: نجيب الريحاني تمثيَل : نجيب الريحاني، ليلى مراد، يوسف وهبي، أنور وجدي، محمد عبد الوهاب، سليمان نجيب. تم اختياره كتاسع أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية[2]، وشارك فيه كبار نجوم هذه الفترة. وهو آخر الأفلام التي شارك فيها نجيب الريحاني، حيث توفي بعد إكماله وقبل عرضه.

قصة الفيلم[عدل]

الأستاذ حمام (نجيب الريحاني) مدرس اللغة العربية الفقير الذي يعمل في مدرسة خاصة، يطرده ناظر المدرسة لكنه يصبح مدرسًا خاصاً لليلى (ليلى مراد) بنت مراد الباشا (سليمان نجيب) ويعجب بها في صمت، ولكنها تحب شاباً آخر، يكتشف حمام أن حبيبها ليس إلا نصاباً يطمع في ثروتها فيحذرها منه. في أحد لقاءاتها بحبيبها في كباريه، يصطحبها حمام بعد أن يواجهه بحقيقته ويستنجد بالطيار وحيد (أنور وجدي) ليخلصها من هذا الأفاق. يدعي الضابط للحبيب الأفاق أنه اِبْن عَمّها وينقذها منه، في نفس الوقت الذي يُعجب بها وتبادله مشاعره، ويدرك حمام استحالة حبه لها ويرضى بالأمر الواقع.

أبطال فيلم غزل البنات وهم أنور وجدي واقفا وأمامه الجالسين من اليمين إلى اليسار ليلى مراد و يوسف وهبي و محمد عبد الوهاب و نجيب الريحاني

القصة الكاملة[عدل]

ليلى (ليلى مراد) بنت الباشا(سليمان نجيب) هي فتاة لاهية تغني وترقص وتركب الخيل وتحب في التليفون، وتهمل دروسها حتى رسبت ولها ملحق في اللغة العربية، ويحتار مرزوق أفندي (عبد الوارث عسر) سكرتير الباشا كيف يخبره برسوبها، ويحاول مع الدادة ماشالله (فردوس محمد) واللبيس ياسين (عبد المجيد شكري) فيرفضان، ويضطر لإبلاغ الباشا بنفسه بالخبر المشئوم فيثور عليه ثورة عارمة لا يطفئها سوى تعهد مرزوق أفندي بإحضار جهبذ اللغة العربية حمام أفندي (نجيب الريحاني) ليدرس ليلى اللغة العربية، كان حمام أفندي يعمل مدرسًا في مدرسة خاصة للبنات الصغار الضعاف في اللغة العربية، لكن تم فصله من الوظيفة، فأنقذه صديقه مرزوق بالوظيفة الجديدة، ويذهب حمام للقصر ويكتشف أنه لم يكن يحيا بهذه الدنيا من فرط البذخ الذي يعيش فيه الباشا وإبنته، حتى إنه قد عُيّن موظف لرعاية كلبها المدلل چيمي، وحدث سوء تفاهم واختلط الأمر على حمام فظن ياسين الذي يقدم القهوة هو الباشا وظن الباشا هو الجنايني وأساء الأدب معه فطرده، ومما زاد الطين بلة أن ليلى فقدت إسورتها الذهبية وظنوا أن حمام هو السارق، وأمسكوا به وفتشوه وأهانوه، حتى تذكرت ليلى أين تركت الإسورة ووجدتها، وحاولت ليلى إصلاح الأمر، فاقترحت على الباشا أن يلحقه بالعمل بعد إستبداله بآخر مناسب وذلك بإدخاله الحمام وحلاقة ذقنه وتغيير ملابسه حتى أصبح إنسانًا آخر، ومنح حجرة خاصة وثلاث وجبات، وقام بتدريس ليلى والتي سقته من دلالها وشقاوتها حتى وقع في حبها إليه فبادلها الإعجاب والحب الحقيقي والذي شعر به على كبر، وظن أنها تبادله نفس المشاعر، كانت ليلى على صلة بالشاب المخادع أنور (محمود المليجي) والذي استغل سذاجتهما من أجل مآربه الدنيئة، وأرادت أن تهرب لتلقاه، فاستغلت هروب حمام وهربت معه، واصطحبته إلى الكباريه حيث قابلت أنور، واكتشف حمام أنها تحب غيره، وسمع من يتحدث عن حقيقة أنور، فحاول إنقاذها منه بالقوة، فألقوه خارجًا، وتقابل مع الطيار وحيد صفوت (أنور وجدي) واستنجد به، والذي استطاع أن يخلصها على أنه اِبْن عَمّها وحاول حمام التخلص من وحيد فاقتحم منزلًا على أنه منزل الباشا وتصادف أنه منزل الفنان يوسف وهبي والذي كان في ضيافته الفنان محمد عبد الوهاب يُجري إحدى بروفاته، ليدرك حمام أن ليلى ليست له، ولا بد أن تحب شاب في مثل عمرها، وينسحب من حياتها.

الممثلون[عدل]

أغاني الفيلم[عدل]

يتضمن الفيلم العديد من الأغاني وهي:

الأغنية الملحن المؤلف المغني/ة
أبجد هوز محمد عبد الوهاب حسين السيد ليلى مراد
إتمختري يا خيل
الدنيا غنوة
الحب جميل
ما ليش أمل
عاشق الروح محمد عبد الوهاب
عيني بترف نجيب الريحاني، ليلى مراد

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: http://www.imdb.com/title/tt0184512/. الوصول: 12 أبريل 2016.
  2. ^ أفضل 100 فيلم عربينسخة محفوظة 16 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.نسخة محفوظة 16 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]