قصة أصل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نزاع مينيرفا ونبتون (ح .1689 أو 1706) بقلم رينيه أنطوان هواس، تصور الأسطورة التأسيسية لأثينا

قصة أصل أو أسطورة الأصل (بالإنجليزية: Origin myth)‏ تشير إلى قصة يمكن من خلالها لأفراد أو مجموعات عائلية، أو عشائر أو قبائل أن يصلوا أنفسهم بسلف شهير أو بشعب كامل كذرية أو فرع نسب مفترض لهم، أو كمحاولة انتساب إلى«عشيرة» أخرى. ومن أجل بناء أصل مشترك، صُممت أشجار عائلية ضخمة أو جرى تبني أنساب الآخرين («علم الأنساب المتخيل»).[1]

تنتسب مجموعات اجتماعية نفسها إلى مثل هذا الأصل الأسطوري من أجل تعزيز إحساسهم بالانتماء وتماسكهم الثقافي كمجموعة مستقلة ولتمييز أنفسهم عن المجموعات والثقافات الأخرى (المجموعات الأجنبية). ويمكن أن تأخذ القصص التي تخلق الهوية شكل ملحمة أو حكاية أو أسطورة أو أن تكون موضوعة أدبية؛ كذلك بعض القصص الإتيولوجية تنتمي لهذه القصص.

وصف الإثنولوجي مالينوفسكي (1884-1942) قصص المنشأ أو الأصل، والتي تُستخدم لتسويغ شرعية بعض الشعائر، أو ادعاءات الملكية أو الهيئات الاجتماعية، على أنها ميثاق (قارن كارتا "Charta" كوثيقة أساسية).[2]

غالبًا ما يجري تداول محتويات مثل هذه القصص عن طريق النقل الشفوي، ويجري تغييرها وتزيينها في كل جيل جديد في أثناء النقل والتداول الشفوي قبل تثبيتها بالتدوين؛ بعض القصص تنهل من قصصٍ أجنبية محكية أو مكتوبة من أجل ضمها وربطها بقصص المجموعة الخاصة. في بعض الأحيان ترتبط القصص بالشعائر الدينية ويجري حجبها عن الغرباء.

من الأمثلة المعروفة على حكاية المنشأ قصة الآباء عن إبراهيم ونسله، والتي تخدم بطرق مختلفة لخلق الهوية في الديانات الإبراهيمية الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلام (قارن سياسات الهوية). وفي أسطورة تأسيس معروفة، تنسب مدينة أثينا اليونانية إلى الإلهة المحاربة أثينا.

غالبًا ما تتبع الأساطير السياسية ونظريات الاستمرارية أنماطًا مشابهة لقصص الأصول، على سبيل المثال سلسلة «أصل» الألمان والمجريين واليونانيين أو الشعوب الأخرى في الفكر القومي في القرن التاسع عشر. تسند هذه الأيديولوجيات نفسها إلى معارف تاريخية أو لغوية متماسكة، ولكنها جزئية فقط. وتتميز بادعاءات مطلقة متزامنة مع إستراتيجية تحصين ضد نتائج البحث المخالفة.

أمثلة تاريخية[عدل]

أمثلة سياسية حالية[عدل]

مواضيع ذات صلة[عدل]

الأصل:

التأسيس:

الأصل:

  • إتيولوجيا (التفسير الأسطوري) - ثيوغونيا (أصل الآلهة) - Thephic Theogony (النص) - الأنثروبوجونيا (أسطورة عن أصل البشرية) - الكونيات (أصل العالم) - الكونيات أفريقية

سياسيا:

عام:

روابط إنترنت[عدل]

هوامش[عدل]

  1. ^ سيمور سميث Charlotte Seymour-Smith : قاموس الأنثروبولوجيا. Hall، بوسطن 1986 ، ISBN 0-8161-8817-3 ، صفحة 130 (بالإنجليزية) ؛ اقتباس : "الأنساب الموضوعة : ظاهرة تتعلق بنسيان الأنساب ، حيث يمكن تعديل الأنساب لتناسب بشكل أفضل متطلبات البنية الاجتماعية والقرابة الحالية أو مصالح الشخص أو المجموعة المعنية. يمكن نسيان أو إلغاء الروابط الفعلية للأنساب واستبدال الروابط الجديدة. تكشف عملية إعادة ضبط الأنساب هذه أو إعادة بنائها عن جوانب التفاعل بين "النماذج المثالية" أو هيكل القرابة وواقع العلاقات بين الأشخاص والمجموعات. (انظر النسب: نظرية النسب) ".
  2. ^ برونسيلاف مالينوفسكي: Magic, Science and Religion, and other Essays. Waveland, Glencoe IL 1948, S. 64, 85, 91 und 93 (englisch; Nachdruck: Read Books 2013, ISBN 978-1-4733-9312-7; Fundstellen in der Google-Buchsuche). نسخة محفوظة 2020-07-07 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Vergleiche جاك بونوا ميشان, Eric Baschet (Hrsg.): Die Türkei 1908–1938. Das Ende des Osmanischen Reiches. Eine historische Foto-Reportage. Swan, Kehl 1980, ISBN 3-89434-004-5, S. ??.