بوابة:أدب

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:الأدب)

بَوَّابَةُ ٱلأَدَب






الأدب هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطاً وثيقاً باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظاً ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوماً تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت «إن أدب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها أفكارها».


عدد المقالات المتعلقة بالأدب في الموسوعة بلغ حتى الآن

25٬261

- انقر على أيقونة الريشة أسفل كل قسم لتحولك إلى الأرشيف الخاص به -
مقالة مختارة

الأدب المسيحي مصطلح يشير للمواضيع أو التقاليد الأدبية المسيحية. كان الأدب أحد المجالات الثقافية البارزة التي أثرت بها المسيحية. مع التقليد الأدبي الذي يمتد ألفي سنة، كانت المنشورات البابوية والكتاب المقدس تعتبر من ثوابت القوانين الكاثوليكية ولكن أنتج أيضًا عدد لا يحصى من الأعمال الدينية التاريخية الأخرى والتي لها تأثير كبير على المجتمع الغربي. وما يزال الكتاب المقدس احدى أكثر الكتب قراءًة في الغرب والعالم. إلى جانب ذلك، فإن الكتاب المقدس هو أقدم كتاب لم ينقطع تداوله في العالم، وأول كتاب تمت طباعته، وأكثر كتاب يمتلك مخطوطات قديمة، والكتاب الأكثر قراءة وتوزيعًا في تاريخ البشرية. كما كان لنصوص الكتاب المقدس ومواعظ يسوع مثل الموعظة على الجبل وأمثاله أثر هام في الأدب الغربي وقد تُرجم الكتاب المقدس إلى كافة اللغات، ومنها ترجمة جيمس الأول ملك إنجلترا في اللغة الإنكليزية والذي يعتبر واحدا من النصوص الأكثر إثارة للإعجاب في الأدب الإنكليزي

تابع القراءة


أشكال وأساليب أدبية

أشكال:
ملحمةرومانسيةرواية.
وسائل:
أداءكتبارتجال.
أساليب:
نثرشعرقصصسيرة شعبيةمقامةمقالة.
انظر أيضًا:
التاريخالأدب الحديثالنقدالنظرية.

تصنيفات:
أدب حسب النوع: أدب الخيالأدب أطفالأدب الرحلاتأدب شعبيأدب حداثيأدب ما بعد الحداثةأدب فانتازيأدب دينيأدب تاريخيأدب سياسيأدب السجونأدب نسويأدب فلسفي. - للمزيد..
أخرى: مفاهيم أدبيةأدب غير روائيأنواع أدبية حسب الجنسيةأدب العصور الوسطى حسب النوع. - للمزيد..
صورة مختارة

- أرشيف -


شخصية مختارة

غابرييل خوسيه دي لا كونكورديا غارثيا ماركيث هو روائي وصحفي وناشر وناشط سياسي كولومبي. ولد في أراكاتاكا، ماجدالينا في كولومبيا في 6 مارس 1927، قضى معظم حياته في المكسيك وأوروبا. وتضاربت الأقاويل حول تاريخ ميلاده هل كان في سنة 1927 أو 1928، إلا أن الكاتب نفسه أعلن في كتابه عشت لأروي سنة 2002 عن تاريخ مولده سنة 1927. يعرف غارثيا ماركيث عائليًا وبين أصدقائه بلقب غابيتو، فيما لقبه إدواردو ثالاميا بوردا، مساعد رئيس التحرير صحيفة الإسبكتادور، باسم غابو، بعد حذف المقطع الأخير. ويعد غارثيا ماركيث من أشهر كتاب الواقعية العجائبية، وتميز أيضًا بعبقرية أسلوبه ككاتب وموهبته في تناول الأفكار السياسية. وقد سببت صداقته مع الزعيم الكوبي فيدل كاسترو الكثير من الجدل في عالم الأدب والسياسة.

تابع القراءة


عمل فني مبني على رواية

ليه ميزيرابل: شوجو كوزيت، دُبلج للعربية تحت اسم البؤساء، هو مسلسل أنيمي ياباني مُقتبس من رواية فكتور هوغو الشهيرة حاملة عنوان "البؤساء"، وهو أول عمل لسلسلة نبون أنميشن مسرح تحف العالم بعد 10 سنوات من عرض دروب ريمي. يُعتبر هذا الأنيمي رابع أنيمي يقتبس رواية البؤساء. بدأ عرض الأنيمي في اليابان في يناير 2007 وانتهى عرضه في ديسمبر 2007، عُرض مدبلجًا من قِبَل مركز الزهرة في العالم العربي على قناة سبيستون في ديسمبر 2013 وانتهى في مارس 2014. كما تميز هذا العمل بكونه أول أنيمي يُرفع كاملًا على يوتيوب رسميًّا في العالم العربي. يحكي الأنيمي قصة فتاة تُدعى كوزيت تتحوَّل حياتها السعيدة مع أمها في مدينة باريس إلى حياة بائسة عند عائلة تيناردييه، وما يليها من أحداث بعد موت أمها. كما تمكن الأنيمي من نقل صورة الحياة في فرنسا في القرن التاسع عشر ببراعة، فنقل حياة الناس في مختلف المدن الفرنسية وما يعانونه في تلك الفترة. يعتبر هذا الأنيمي آخر أنيمي مُدبلج من سلسلة مسرح تحف العالم (من أعمالها سالي، لحن الحياة، صاحب الظل الطويل، عهد الأصدقاء وغيرها من الأعمال التي لاقت رواجًا كبيرًا في العالم العربي)، وقد استعان مركز الزهرة بعدد كبير نسبيًّا من فاق عددهم 26 مدبلجًا من 6 أغانٍ مختلفة جميعها كانت من غناء الفنانة رشا رزق.


تابع القراءةمختارات أخرى


شخصية خيالية

ألباس برسيفال وولفريك برين دمبلدور شخصية خيالية لساحر في سلسلة هاري بوتر للمؤلفة البريطانية جوان رولينغ موراي. مدير مدرسة هوغوورتس للسحر والشعوذة وزعيم جماعة العنقاء، وأحد أقوى السحرة على مر العصور. كما أنه حامي هاري بوتر، ومعلم لورد فولدمورت في طفولته. وُلد دمبلدور في 1844، وقتل في يونيو 1997 على يد سيفروس سنيب رئيس منزل سليذرين إثر احتلال مدرسة هوغوورتس من قبل أكلة الموت أثناء غيابه مع هاري بوتر للحصول على أحد هوركروكسات فولدمورت، ودُفن في هوغوورتس. يؤمن دمبلدور بالخير في داخل كل الناس، ويمتاز بقدر معين من غرابة الأطوار يترافق مع عبقريته. معنى اسم ألباس هو الأبيض باللاتينية، ما يصنف شخصيته في نطاق السحرة البيض الذين امتازوا بنوع من العبقرية وغرابة الأطوار مثل مرلين وغاندالف من سيد الخواتم. ظهر دمبلدور في جميع أجزاء سلسلة هاري بوتر، منذ الكتاب الأول "هاري بوتر وحجر الفيلسوف"، حتى وفاته في الكتاب السادس "هاري بوتر والأمير الخليط".


تابع القراءةمختارات أخرى


عمل أدبي مختار

ماريا أو مظالم النساء هي عمل روائي غير مكتمل للكاتبة البريطانية ماري وولستونكرافت، تكملة لعملها ذي الطابع الفلسفي السياسي الثوري دفاعًا عن حقوق المرأة التي نشرته عام 1792. قام زوجها ويليام جودوين بنشر الرواية عام 1798 بعد وفاة مؤلفتها بعام، ويعد العمل الأكثر نسوية للكاتبة بشكل جذري. هذه الرواية هي ذات طابع فلسفي وقوطي على حد سواء، وتتناول قصة امرأة حجزت في مستشفى الأمراض العقلية بسبب زوجها. وتركز الرواية على المظالم التي تعاني منها المرأة، على الصعيد الاجتماعي أكثر مما تعانيه على الصعيد الفردي، إضافة إلى ذلك، فإن الكاتبة تنتقد ما يعتبر مؤسسة للزواج في النظام الأبوي في بريطانيا العظمى في القرن الثامن عشر، وبالمثل النظام القانوني الذي يحميه. ومع ذلك، فإن عجز بطلة الرواية عن التخلي عن أوهامها الرومانسية أيضًا قد ساهم في اتهام النساء بشكل عام في كونهم عرضة للسقوط في العواطف الزائفة وغير المجدية.

تابع القراءة


أعمال أدبية أخرى


دعوة!

ابحث عن مقالتك المُرادة هنا، إن لم تجدها فبإمكانك إنشاؤها الآن!

هل أنت مهتم بالأدب وموضوعاته؟ بإمكانك الآن مساعدة ويكيبيديا في ذلك، فمساهمتك مُرحّبٌ بها:

تصنيفات




اليوم العالمي للغة العربية فيه يُحتفل باللغة العربية في 18 كانون الأول / ديسمبر من كل سنة. تَقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة. بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية و الجماهيرية العربية الليبية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.


يحتفل باليوم العالمي للشعر في 21 آذار / مارس من كل عام. وقد أعلنته منظمة اليونسكو سنة 1999. والهدف من هذا اليوم هو تعزيز القراءة والكتابة ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم. في دورة اليونسكو التي أعلن فيها عن هذا اليوم، صُرّح بأن الهدف هو "تجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية".



بوابات شقيقة