توبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.

التوبة مراجعة شخص ما أفعاله مع شعور بالأسف و الندم على أخطاء ماضية إرتكبها الشخص بإرادته. عادة عند التوبة يميل الفرد إلى الإنعزال و يلتزم بتغيير قرارته و أن يكون أكثر مسؤولية في المستقبل. التوبة لها دور مهم في عدة مذاهب و معتقدات دينية عند الإعتراف بذنب و محاولة القضاء أو عكس الآثار الناجمة عن هذا الخطأ حيثما كان ذلك ممكنا و التعهد بعدم إعادة الوقوع في نفس الخطأ. عادة ما تتم أمام راهب أو كاهن. في سياق التوبة العلمانية قد تشكل جزءا من عملية الشفاء النفسي الذي يحدث خلال دورة من العلاج النفسي.[بحاجة لمصدر]

في المندائية[عدل]

في اليهودية[عدل]

بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

في العبرية التوراتية، التوبة تتمثل في فعلين : ש ו ב شوڤ (العودة) وנ ח ם نخم (الحزن).

في المسيحية[عدل]

التوبة في العهد الجديد، كما ترجم كلمة 'توبة' هي كلمة يونانيه μετάνοια (ميتانويا)، "بعد / وراء ذهن أحد"، وهو مجمع للحرف الجر كلمة 'ميتا' (بعد، مع)، والفعل ' Noeo '(تصور، لنفكر، ونتيجة للادراك أو مراقبة).

مبدأ التوبه في الكتاب المقدس يبدو بارزا جدا. في العهد الجديد، بدأ يوحنا المعمدان حياته العامة، كما فعل يسوع، بدعوة إلى التوبه (متى 3:1-2 ؛ متى 4:17) وكان يقول "توبوا لأنه قد اقترب ملكوت الله" (مرقس 1: 4). لذلك فإن معمودية يوحنا هي "معمودية التوبة لمغفرة الخطايا والاستعداد لملكوت الله الآتي[1].

عندما ارسل يسوع رسله باعلان الانجيل ،قال انه للتبشير بالتوبه (لوقا 24:47 ؛ مارك 6:12). التعاليم على التوبه توجد في العهد الجديد في، (أعمال 2:38) ؛، (أعمال 20:21).

في الإسلام[عدل]

التوبة في الإسلام : هي ترك المعصية والندم على فعلها والعزم على عدم العودة إليها. الإنسان بينه وبين الله يمكن أن يعقد العزم والتوبة وتقبل منه إذا تحققت شروطها[2] والله يقبل التوبة ويعفو عن كثير

مراجع[عدل]