جليسرول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Glycerol
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 56-81-5
Jmol-3D images Image 1
الخصائص
صيغة جزيئية C3H5(OH)3
الكتلة المولية 92.09382 g/mol
الكثافة 1.261 g/cm³
نقطة الانصهار

18 °C (64.4 °F)

نقطة الغليان

290 °C (554 °F)

اللزوجة 1.5 Pa·s
المخاطر
NFPA 704

NFPA 704.svg

1
1
0
 
نقطة الوميض 160 °C (closed cup)
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

الجليسرول (بالإنجليزية: Glycerol) ويعرف أيضاً بالجلسرين والجلسرن، وله أسماء أخرى غير مشهورة وهي بروبان-3،2،1-ترايول propane-1,2,3-triol و3،2،1 بروبانترايول1,2,3-propanetriol، و3،2،1 ترايهيدروكسي بروبان1,2,3-trihydroxypropane، وجلسريتولglyceritol، وأخيراً كحول جليسيلglycyl alcohol. وهو سائل لزج له طعم حلو، هيجروسكوبي، ليس له رائحة أو لون. الجليسرول هو كحول سكري وسبب ذوبانه في الماء هو وجود ثلاث مجاميع هيدروكسيل كحولية (-OH).

تفاعلاته الكيميائية[عدل]

- عند حرقه يتحول إلى مادة سوداء مسرطنة هي الأكرولين أو الأكرالدهيد.

للجليسرول استخدامات عديدة فهو مرطب للبشرة يستخدم في معظم كريمات البشرة ومستحضرات التجميل كما يدخل في صناعة النسيج لإٌكسابه النعومة وكذلك تحضير النيتروجليسرين.

وصف المادة[عدل]

شراب سائل صاف عديم اللون جاذبة للرطوبة، يمتلك رائحة مميزة ضعيفة ليست قوية جداً وليست كريهه، قابل للمزج مع الماء والكحول، عديم الانحلال في الكلوروفورم والأيتر والزيوت الثابتة والطيارة، محاليلها حيادية الاستجابة لورقة دوار الشمس. وهي كذاللك تباع مصنفة الألوان

الاستعمالات[عدل]

يستعمل الغليسيرين صيدلانياً كـ مادة حافظة حيوية ومادة مطرية ومرطبة وملدنة ومحلة ومحلية ورافعة للتوتر السطحي.توسيع الشرايين في علاج الأزمات القلبية وكدالك يستعمل للعناية بالاضافر وكذالك المساعدة عن النمو . أهم فوائد الجلسرين كمستحضر تجميلي

-يُعالج الجلسرين تشققاتِ الجلدِ خاصةً التي توجد في كعب القدم، ويمكنك الحصول على نتائج إضافية إذا خلط بأوزان متساوية من الجلسرين وزيت اللوز وزيت الزيتون ثم يدهن به المنطقة المصابة بالتشققات يومياً.

-يَمنح الجلسرين البشرةَ النعومةَ ويمنع جفافها، فاستخدامه بشكل منتظم يجعل بشرتك أكثر نعومةً ورطوبةً من الداخلِ وحتى الخارج.

-يُزيل الجلسرين البقعَ الداكنةَ ويفتح البشرة إذا تم خلطه بكميةٍ متساويةٍ من عصير الليمون الطبيعي ثم يُدهن الخليط على المنطقة المصابة، وعندما يمتص الجلد الخليط يشطف بالماء الفاتر , في حالة الأستمرار على استعمال هذه المادة سوف تزيل البقع الداكنة وتحصلون على بشرةٍ فاتحةٍ ونظرة.

- يستخدم أيضا في صناعة الأطعمة والمشروبات والحلويات[1]

حفظ المادة[عدل]

من الممكن أن يتبلور الغليسيرين إذا حفظ في درجات الحرارة المنخفضة، ولا تذوب هذه البلورات إلا إذا تم تسخينها لدرجة 20 درجة مؤية. لذلك يجب أن يحفظ الغليسرين في عبوات محكمة الإغلاق، في أماكن رطبة وباردة.

مراجع[عدل]


Nuvola apps edu science.svg هذه بذرة مقالة عن الكيمياء تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.