عقاب رخماء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

عقاب رخماء

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: الطيور
الرتبة: الجوارح
الفصيلة: البازية
الاسم العلمي
Haliaeetus leucocephalus
Linnaeus، 1766
رأس العقاب الرخماء.
عقاب رخماء أثناء الطيران.

العقاب الرخماء أو العقاب الأصلع طير جارح يعيش في قارة أمريكا الشمالية، وهو الطائر الوطني للولايات المتحدة الأمريكية، ولهذا الطائر نوعان فرعيان (سلالتان)، وهو ينتشر في كل من كندا وألاسكا ومعظم مناطق الولايات المتحدة بالإضافة إلى شمال المكسيك، إذ يتواجد هذا الطائر بالقرب من المناطق المائية المفتوحة ومناطق توفر الغذاء، وكذلك المناطق التي فيها بعض الأشجار الكبيرة ليبني الأعشاش عليها.

لقد كانت العقبان الصلعاء مدرجة مع الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض كثيراً، ولكن عندما تبين وجود أعداد كبيرة منه في كندا وألاسكا أدرج مع الحيوانات المهددة قليلاً بالانقراض، وكان ذلك عام 1995، وأخيراً أدرج مع الحيوانات غير المهددة إطلاقاً عام 2007.

الوصف والهيئة[عدل]

العقاب الرخماء البالغة بنية اللون بالكامل تقريباً، ورأسها وذيلها أبيضا اللون، وجنساه متطابقان من حيث لون الريش، أما الأنثى فهي أكبر حجما من الذكر، وللعقاب الرخماء منقار كبير ومعكوف. ريش العقاب غير البالغ يكون بني اللون بالكامل، فرأسه وذيله لا يكونان أبيضين بل بنيين، أما اسم العقاب الأصلع فسببه بياض الرأس، إذ يبدو هذا العقاب كأنه أصلع الرأس، مع أن رأسه مكسو بالريش بالكامل.

ذيل العقاب الأصلع طويل ومستدق قليلا، أما أقدامه ومنقاره وقزحيتاه فلونهم أصفر، أقدامه غير مغطاة بالريش، وأصابعة قصيرة وقوية وعليها مخالب ضخمة، وله مخلب خلفي يستخدمه لطعن الفريسة في الأماكن الحيوية عندما تكون هذه الفريسة ممسكة بإحكام بالمخالب الأمامية.

صغار العقاب الرخماء بنية اللون بالكامل، ومنقطة بنقاط بيضاء، وتظل كذلك حتى سن الخامسة، ونادرا سن الرابعة أو الثالثة، إذ تصل إلى مرحلة البلوغ.

العقاب الرخماء من الطيور الكبيرة، إذ يتراوح طوله بين 70 إلى 102 سم، أما المسافة بين جناحيه عند الطيران فهي 1.8 إلى 2.3 متر، أما كتلته فهي 2.5 إلى 7 كيلوغرام، والإناث أكبر من الذكور بنسبة 25 %، فمعدل كتلة الإناث 5.8 كيلوغرام، أما معدل كتلة الذكور فهي 4.1 كيلوغرام، كما يختلف حجم العقاب اعتمادا على مكان عيشه، وأصغر هذه العقبان العقاب الذي يعيش في فلوريدا، حيث تبلغ كتلة العقاب البالغ منها 2.3 كيلوغرام فقط، والمسافة بين جناحيه 1.68 متر.

الغذاء[عدل]

وجه عقاب رخماء.

غذاء العقاب الرخماء متنوع للغاية، ولكن الغذاء الأساسي لها هو الأسماك، ففي الشمال الغربي من أمريكا الشمالية، بالقرب من المحيط الهادي، تتناول العقبان الرخماء بشكل أساسي سمك السلمون والسلمون المرقط. وتتناول أيضا الجيف، خصوصا في فصل الشتاء، إذ يمكنها أن تتناول كميات كبيرة من الجيفة تصل إلى جثة حوت كاملة. أما غذاؤها من الثديات فهو يعتمد على كل من الأرانب والراكون والقنادس وصغار الغزلان، ومن الطيور: البط والإوز والنورس والغطاس والغرة، فهي تهاجم وتفترس الحيوانات الأصغر منها حجما، إلا أنها قد يفترس الإوز العراقي الأكبر منها حجما أحيانا، كما تصطاد الزواحف والبرمائيات والقشريات (خصوصا السلطعونات) عندما تكون متوفرة.

المرجع[عدل]

طالع أيضًا[عدل]