مافن (مسبار)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


مافن هو مسبار فضائي صمم لدراسة الغلاف الجوي للمريخ بينما يدور حول المريخ. اطلق مافن في 18 نوفمبر 2013 من مركز كيندي للفضاء بولاية كاليفورنيا الأمريكية [1] إلى كوكب المريخ في رحلة مدتها عشرة أشهر إلى المريخ حيث يتوقع أن يصل إليه في 22 سبتمبر 2014. مهمة مافن سوف تتركز في الغلاف الجوي لمريخ وفحصه وأخذ عينات من بقايا الغلاف .وسوف يدور المسبار الذي يبلغ طوله 11 مترا حول المريخ على مدار بيضاوي الشكل على ارتفاع يتراوح بين مائة وخمسين وبين ستمائة كيلومترا فوق سطح الكوكب وسوف يقوم بخمس عمليات انخفاض عميق للاقتراب من سطح المريخ. وسيتيح المسبار تحديد حجم الغلاف الجوي للمريخ .[2]

اطلق مسبار مافن بواسطة أطلس 5

تاريخ[عدل]

المهمة التي ينفذها مافن كانت جزءًا من برنامج كشف المريخ، والذي قطع في عام 2010، إلا أن كل من مهمة فينكس ومافن ومهام أخرى قد نتجت عنه. مهمات كشف المريخ تهدف إلى تكلفة منخفضة لا تزيد عن 485 مليون دولار، وهذا لا يتضمن تكلفة الإطلاق التي تبلغ 187 مليون دولار.

في 15 سبتمبر، 2008، أعلنت ناسا أنها اختارت مافن ليكون مهمة كشف المريخ لعام 2013. كان هناك مشروع آخر مرشح بصفة نهائية، بالإضافة إلى 8 مقترحات أخرى نافست مافن. في 2 أغسطس، 2013، وصلت مركبة مافن إلى مركز كينيدي للفضاء لإجراء اختبارات الإطلاق. وخططت ناسا لإطلاق مافن من قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية في 18 نوفمبر، 2013 باستخدام الصاروخ الحامل أطلس 5. ويتوقع وصول المسبار إلى مدار المريخ في سبتمبر 2014، في نفس الوقت الذي يصل فيه إلى المدار مسبار الهند المريخي مانجاليان.

في 1 أكتوبر، 2013، قبل تسعة أسابيع من موعد الإطلاق، أجبر إغلاق حكومي إلى تعليق العمل ليومين وكان هناك احتمال لتأجيل إطلاق المسبار لمدة 26 شهرًا. موعد الإطلاق المحدد كان 18 نوفمبر، 2013، وأي تأخير إلى ما بعد 7 ديسمبر كان يعني فقدان نافذة الإطلاق إذ يبتعد المريخ كثيرًا عن المحاذاو مع الأرض. إلا أنه وبعد يومين، أعلنت ناسا أن مهمة مافن أساسية جدًا للحفاظ على الاتصال بموارد ناسا الموجودة على سطح المريخ، بالتحديد أبورتيونيتي وكيوريوسيتي روفر، فخصصت ناسا تمويلًا للطوارئ لاستكمال التحضيرات للإطلاق في الموعد المحدد.

مراجع[عدل]

  1. ^ المسبار مافن ينطلق الى المريخ
  2. ^ ناسا تبدأ مهمة استكشافية جديدة للمريخ
Swift spacecraft.jpg هذه بذرة مقالة عن مركبة فضاء أو مكوك فضائي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.