مستخدم:Mira Alhijazy/ملعب4

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تاريخ صناعة السكر[عدل]

أصبحت زراعة قصب السكر قوة اقتصادية بعد بداياتها المتواضعة حيث كان يُزرع قصب السكر في الحدائق، ولقد حفّز الطلب المتزايد على السكر استعمار القوى الأوروبية للعالم الجديد.

بدايات زراعة قصب السكر لا يوجد سِجل آثاري يحدد زمان ومكان أول زراعة بشرية لقصب السكر كمحصول ولكن تمت زراعته على الأغلب قبل 10000 سنة فيما يعرف اليوم بغينيا الجديدة. كان النوع المدجن هو سكر القصب والمتواجد في جنبات كثيفة على امتداد الأنهار. يُعتبر شعب غينيا الجديدة من بين أكثر الشعوب الزراعية إبداعًا على مستوى العالم إذ قاموا باستزراع الكثير من أنواع النباتات المحلية -إضافة إلى قصب السكر- ومن بينها القلقاس والموز والبطاطا الحلوة.

انتقلت زراعة قصب السكر بشكل حثيث نحو الشرق عبر المحيط الهادي وانتشرت إلى جزر سليمان المجاورة وجزر الهبريد الجديدة وكاليدونيا الجديدة وصولاً إلى بولينيزيا. وانتقلت زراعة قصب السكر غربًا إلى آسيا القارية وإندونيسيا والفليبين ومن ثم إلى الهند. وخلال هذا التقدم تم تهجين قصب السكر “القصب النبيل" مع نوع بري محلي يُدعى القصب البري لينتج هجين يسمى القصب الصيني "القصب النحيل". كانت هذه الهجن أقل حلاوة وقوة من قصب السكر النقي ولكنها كانت أكثر تحملًا ويمكن زراعتها بنجاح في الأراضي شبه الاستوائية.

تتربع البرازيل حاليًا على عرش الإنتاج العالمي للسكر وتليها الهند والاتحاد الأوروبي والصين وتايلاند ثم الولايات المتحدة. تقتصر البرازيل والهند وتايلاند على زراعة قصب السكر بينما يزرع الاتحاد الأوروبي الشمندر السكري، وتزرع الولايات المتحدة الشمندر السكري بنسبة 50% وتزرعه الصين بنسبة 20%.


مخاطر تناول السكر[عدل]

يرتبط تناول السكر بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

يجدر القول أن معظم أطعمتنا مثل الفواكه، والخضار، ومنتجات الألبان تحتوى على السكر، إلا أنّ خطورة السكر تكمن في الكميات الكبيرة التي تُضاف منه للأغذية المصنعة.

كيفية التعرف على وجود السكَّر المُضاف

افحص ملصقات المعلومات الغذائية يجب أن تحتوي نشرات معلومات الأطعمة والمشروبات على قائمة المكونات بترتيب تنازلي حسب الوزن، فإذا كان السكر مدرجًا بين المكونات القليلة الأولى، فيُحتمل أن يكون المنتج غنيًا بالسكريات المُضافة.

تعرض نشرة القيم الغذائية الموضحة إجمالي كمية جميع السكريات الموجودة في الحصة الغذائية الواحدة من المنتج. ويشمل هذا الرقم السكريات الطبيعية والمُضافة.

كما تشمل النّشرة أيضًا سطرًا للسكريات المضافة، مذكورة بالغرام والقيمة اليومية بالنسبة المئوية.

الأسماء المختلفة للسكريات المُضافة[عدل]

يُعرف السكر بعدة أسماء -حسب مصدره وطريقة صنعه- ويمكن أن يسبب ذلك صعوبة في التعرف على السكريات المُضافة حتى عند قراءة قوائم المكونات والبطاقات الموجودة على الأطعمة.

تحقق من المكونات التي تنتهي بـ "وز" فهي لاحقة الاسم الكيميائي للعديد من أنواع السكر مثل الفركتوز والغلوكوز والمالتوز والدِكسترُوز.

إليك قائمة بالأنواع الأخرى الشائعة من السكريات المُضافة:

عصير القصب وشراب القصب بمواد التحلية المستخرجة من الذرة، وشراب الذرة عالي الفركتوز، عصير الفواكه المركَّز والنكتار والعسل المالت (الشعير النابت) وشراب القيقب والمولاس (دبس السُّكر)




أضرار السكر:[عدل]

تجدر الإشارة إلى أنّ تناول السكر من مصادره الطبيعية مثل الفواكه والحبوب الكاملة والألبان وغيرها يعود بفوائد عديدة على الجسم حيثُ يمد الخلايا بالطاقة بشكل ثابت أثناء هضمه ببطء.

لكن تكمن الخطورة في تناول كميات كبيرة من السكر عبر تناول الأطعمة أو المشروبات الغازية التي تُضاف إليها السكريات الصناعية بكميات كبيرة لتحسين طعمها.

المشاكل التي تُسببها السكريات المُضافة[عدل]

تعمل الأطعمة التي تحتوي على السكريات المُضافة على زيادة السعرات الحرارية في نظامك الغذائي لكنها ذات قيمة غذائية منخفضة.

إنّ الإكثار من تناول الأطعمة ذات السكريات المُضافة يُعرض الإنسان لمشكلات صحية محتملة، منها:

السِمنة: يؤثر السكر على هرمونات الجسم بما في ذلك هرمون اللبتين المسؤول عن تقليل الشهية، ما يجعل الشخص يأكل زيادة عن حاجته من الطعام.

السُكري: تناول الكثير من السكر يعني إفراز الجسم لكميات أكبر من الإنسولين ما يؤدي على المدى البعيد إلى إنهاك البنكرياس وتطور مرض السكري خصوصًا النوع الثاني.

أمراض القلب: من مخاطر تناول السكر التعرض بشكل أكبر للسكتات القلبية، كما أنه يرتبط بارتفاع ضغط الدم الذي يلعب دور رئيسي في حدوث مشاكل القلب.

أمراض الكبد: تتم معالجة سكر الفركتوز في الكبد، وعند تناول كميات كبيرة منه فإنه يتحول إلى دهون تتراكم في الكبد مسببة ما يعرف بالكبد الدهني غير الكحولي.

الفشل الكلوي: يمكن أن يحدث عند الإفراط في تناول السكر لدى مرضى السكري، حيث تقوم الكلى بالتخلص من السكر الزائد في البول، ممّا يمنعها من أداء وظيفتها و تصفية الدم من الفضلات.

أمراض المفاصل: يمكن أن يُؤدي الإفراط في تناول السكر إلى تفاقم آلام المفاصل، وربما يزيد كذلك من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

حَب الشباب: يساهم استهلاك السكر في ظهور حَب الشباب، كما يُعتقد أنّ التقليل منه يساهم في تقليل إفراز الإنسولين، والأندروجين، وإفرازات الغدد الدهنية التي تتسبب في حَب الشباب.

تآكل مينا الأسنان: تتغذى البكتيريا المسببة لتآكل مينا الأسنان على السكر، ممّا يُؤدي إلى حدوث ثقوب وتجاويف في الأسنان، كما يساهم السكر في تسوس الأسنان.

السرطان: يتم ربط السرطان بتناول السكر لما يسببه من التهابات في الجسم، ومن السمنة، وغيرها من المشاكل التي تُعد من عوامل خطر تشكل بعض أنواع السرطان.

بدائل السكر[عدل]

بدائل السكر عبارة عن محليات تستخدمها بدلاً من سكر المائدة العادي (سكروز). المحليات الصناعية هي مجرد نوع واحد من بدائل السكر.


يمكن أن يكون موضوع بدائل السكر مُحيرًا. تتمثل إحدى المشكلات في أنّ المصطلحات غالبًا ما تكون مفتوحة للتفسير.

يطلق بعض المصنّعين على المحليات التي يضيفونها "طبيعية" على الرغم من معالجتها أو تكريرها كمستحضرات ستيفيا على سبيل المثال. وبعض المحليات الصناعية مشتقة من مواد طبيعية مثل استخلاص السكرالوز من السكر.

المُحليات الطبيعية[عدل]

المُحليات الطبيعية هي بدائل السكر التي غالبًا ما يتم الترويج لها كخيارات صحية أكثر من السكر أو بدائل السكر الأخرى، ولكن حتى هذه "المحليات الطبيعية" غالبًا ما تخضع للمعالجة والتكرير.

تشمل المحليات الطبيعية التي تعتبرها إدارة الغذاء والدواء محليات آمنة تمامًا ما يلي:

عصائر الفواكه والنكتارات، العسل ، دبس السكر ،شراب القيقب

استخدامات المحليات الطبيعية

للمحليات الطبيعية مجموعة متنوعة من الاستخدامات سواء في المنزل أو في الأطعمة المصنعة. تُعرف أحيانًا باسم "السكريات المُضافة" لأنها تضاف إلى الأطعمة أثناء المعالجة.

الفوائد الصحية المحتملة للمحليات الطبيعية[عدل]

قد تبدو بدائل السكر الطبيعية أكثر صحة من السكر لكن مكوناتها من الفيتامينات والمعادن لا يختلف بشكل كبير. على سبيل المثال، العسل والسكر متشابهان من الناحية التغذوية ويعالج جسمك كلًا من الجلوكوز والفركتوز.

لا بأس في اختيار مُحلي طبيعي بناءً على مذاقه بدلاً من المزاعم الصحية. فقط حاول استخدام أي مُحلي مضاف باعتدال.

استخدامات المحليات الطبيعية[عدل]

للمحليات الطبيعية مجموعة متنوعة من الاستخدامات سواء في المنزل أو في الأطعمة المصنعة. وتُعرف أحيانًا باسم "السكريات المضافة" لأنها تضاف إلى الأطعمة أثناء المعالجة.

قد تبدو بدائل السكر الطبيعية أكثر صحة من السكر لكن محتواها من الفيتامينات والمعادن لا يختلف بشكل كبير. على سبيل المثال العسل والسكر متشابهان من الناحية التغذوية، ويعالج جسمك كلًا من الجلوكوز والفركتوز.

المحليات الطبيعية آمنة عمومًا لكن لا توجد ميزة صحية لاستهلاك أي نوع معين من السكر المضاف.

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من السكر المضاف -حتى لو كانت المحليات الطبيعية- إلى مشاكل صحية مثل تسوس الأسنان وزيادة الوزن وسوء التغذية وزيادة الدهون الثلاثية. وربما يحتوي العسل على كميات صغيرة من الجراثيم البكتيرية التي يمكن أن تنتج سموم التسمم الغذائي. ولا ينبغي إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

المحليات الصناعية[عدل]

المحليات الصناعية هي بدائل السكر الاصطناعية لكنها قد تكون مشتقة من مواد طبيعية مثل الأعشاب أو السكر نفسه. تُعرف المحليات الصناعية أيضًا بالمحليات المكثفة لأنها أحلى مرات عديدة من السكر.

يمكن أن تكون المحليات الصناعية بدائل جذابة للسكر لأنها لا تضيف أي سعرات حرارية تقريبًا إلى نظامك الغذائي. وكذلك أنت تحتاج فقط إلى مقدار بسيط من المُحليات الصناعية مقارنة بكمية السكر التي تستخدمها عادة للتحلية.

استخدامات المحليات الصناعية[عدل]

تُستخدم المُحليات الصناعية على نطاق واسع في الأطعمة المصنعة، بما في ذلك:

المشروبات الغازية ومسحوق المشروبات المخلوطة والمشروبات الأخرى، المخبوزات، الحلويات، البودينغ، المُعلبات، المربيات والهلام، منتجات الألبان.

المُحليات الصناعية شائعة أيضًا في الاستخدام المنزلي ويمكن استخدام بعضها في الخبز أو الطهي.


قد تحتاج بعض الوصفات إلى تعديل لأن المحليات الصناعية -على عكس السكر- لا توفر أي وزن أو حجم. فضروري التحقق من الملصقات الموجودة على المحليات الصناعية للاستخدام المنزلي المناسب.

قد تترك بعض المحليات الصناعية طعمًا لاحقًا. وقد تكون التحلية الاصطناعية المختلفة أو المجموعة المختلفة أكثر جاذبية.

الفوائد الصحية المحتملة للمحليات الصناعية[عدل]

تُساهم المحليات الصناعية في تسوس الأسنان وتجويفها. قد تساعد المحليات الصناعية أيضًا في:

التحكم في الوزن لأن المحليات الصناعية لا تحتوي فعليًا على سعرات حرارية. في المقابل، تحتوي ملعقة صغيرة من السكر على حوالي 16 سعرة حرارية - لذا فإن علبة الكولا المحلاة التي تحتوي على 10 ملاعق صغيرة من السكر المضاف تحتوي على حوالي 160 سعرة حرارية. فإذا كنت تحاول إنقاص الوزن أو منع زيادة الوزن ربما تكون المنتجات المحلاة بالمحليات الصناعية خيارًا جذابًا، على الرغم من أن فعاليتها لفقدان الوزن على المدى الطويل غير واضحة.

كذلك لا تصنف المحليات الصناعية ضمن الكربوهيدرات. لذلك -على عكس السكر- هي لا ترفع عمومًا مستويات السكر في الدم. اسأل طبيبك أو أخصائي التغذية قبل استخدام أي بدائل للسكر إذا كنت مصابًا بداء السكري.

مخاوف صحية محتملة مع المحليات الصناعية[عدل]

تم فحص المحليات الصناعية بشكل مكثف لعقود من الزمن.

يقول منتقدو المحليات الصناعية أنها تسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الصحي بما في ذلك السرطان. وتشهد بذلك إلى حد كبير الدراسات التي يرجع تاريخها إلى السبعينيات حيث ربطت بين السكرين المُحلى الاصطناعي وسرطان المثانة في فئران التجارب. وبسبب هذه الدراسات، حمل السكرين ذات مرة علامة تحذير بأنه قد يكون خطيرًا على صحتك.

ولكن وفقًا للمعهد الوطني للسرطان والوكالات الصحية الأخرى، لا يوجد دليل علمي سليم على أنّ أي من المحليات الصناعية المعتمدة للاستخدام في الولايات المتحدة تسبب السرطان أو مشاكل صحية خطيره أخرى. وتؤكد العديد من الدراسات أن المحليات الصناعية آمنة بشكل عام حتى بالنسبة للنساء الحوامل إذا أُضيفت بكميات محدودة. ونتيجة لذلك، تم إسقاط ملصق التحذير الخاص بالسكرين.

تُصنف إدارة الغذاء والدواء (FDA) المحليات الصناعية كمضافات غذائية. ويجب مراجعتها واعتمادها من إدارة الغذاء والدواء قبل إتاحتها للبيع.

تعلن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أحيانًا عن مادة "معترف بها عمومًا على أنها آمنة" (GRAS). وتُصنف المواد حسب هذا التعيين إذا كانت تستوفي أيًا من هذين المعيارين:

يعتبر المهنيون المؤهلون المادة آمنة للاستخدام المقصود على أساس البيانات العلمية. وتعد مستحضرات ستيفيا مثالاً على هذا النوع من تعيينات GRAS.

المواد التي لها تاريخ طويل من الاستخدام الشائع في الطعام وتعتبر آمنة بشكل عام.


اعتمدت إدارة الغذاء والدواء (FDA ) كمية يومية مقبولة (ADI) لكل محلي صناعي. وتُشير ADI إلى الحد الأقصى الذي يعتبر آمنًا للاستهلاك يوميًا على مدار العمر. وتم تعيين ADI على مستويات متحفظة للغاية.


محليات جديدة[عدل]

من الصعب أن تتناسب المُحليات الجديدة مع فئة معينة بسبب ما تُصنع منه وكيفية صنعها، ستيفيا مثالًا. وافقت إدارة الغذاء والدواء على مستحضرات ستيفيا عالية النقاء كمحليات جديدة ولكنها لم توافق على نبات الستيفيا الكاملة أو مستخلصات الستيفيا الخام لهذا الاستخدام.

يعتبر تاجاتوز أيضًا مُحليًا جديدًا بسبب تركيبته الكيميائية. وتاجاتوز هو مُحلي منخفض الكربوهيدرات مشابه للفركتوز الذي يحدث بشكل طبيعي ولكن يتم تصنيعه من اللاكتوز في منتجات الألبان. تصنف إدارة الغذاء والدواء التاجاتوز على أنها مادة "معترف بها عمومًا على أنها آمنة".

ختاما، الأطعمة التي يتم تسويقها على أنها خالية من السكر ليست خالية من السعرات الحرارية، لذلك يمكن أنْ تُسبب زيادة في الوزن. ضع في اعتبارك أن الأطعمة المُصنعة غالبًا ما تحتوي على بدائل السكر دون أن تقدم بشكل عام نفس الفوائد الصحية مثل الأطعمة الطازجة كالفواكه والخضروات

انظر أيضا[عدل]

مبادرة من الإدارة أكاديمة اللعبة بنتظيم تحدي "الحياة حلوة بدون سكر]"

المصادر[عدل]

[1][2]

[3][4][5][6][7]

  1. ^ McGuire، Shelly (1 يوليو 2014). "Rhodes D.G., Adler M.E., Clemens J.C., LaComb R.P., Moshfegh A.J. Consumption of Pizza: What We Eat in America, NHANES 2007–2010. Food Surveys Research Group Dietary Data Brief No. 11. February 2014". Advances in Nutrition. ج. 5 ع. 4: 456–456. DOI:10.3945/an.114.006171. ISSN:2156-5376.
  2. ^ "Dietary Reference Intakes for Energy, Carbohydrate, Fiber, Fat, Fatty Acids, Cholesterol, Protein, and Amino Acids". 28 أكتوبر 2005. DOI:10.17226/10490. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  3. ^ Groarke، Emma M.؛ Patel، Bhavisha A.؛ Shalhoub، Ruba؛ Gutierrez-Rodrigues، Fernanda؛ Desai، Parth؛ Leuva، Harshraj؛ Zaimoku، Yoshitaka؛ Paton، Casey؛ Spitofsky، Nina (27 يوليو 2022). "Predictors of clonal evolution and myeloid neoplasia following immunosuppressive therapy in severe aplastic anemia". Leukemia. DOI:10.1038/s41375-022-01636-8. ISSN:0887-6924.
  4. ^ Sugar and drinks. UCL Press. 3 يوليو 2017. ص. 151–168.
  5. ^ "Interactive Nutrition Facts Label". www.accessdata.fda.gov. اطلع عليه بتاريخ 2022-07-29.
  6. ^ Gau، Gerald T. (2003-11). "The Search for the Perfect Heart-Healthy Diet". Mayo Clinic Proceedings. ج. 78 ع. 11: 1329–1330. DOI:10.4065/78.11.1329. ISSN:0025-6196. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  7. ^ "Page Not Found". www.heart.org (بالإنجليزية). Retrieved 2022-07-29. {{استشهاد ويب}}: الاستشهاد يستخدم عنوان عام (help)