إريك فيشاوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجع أو مصادر. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المحتوى المثير للجدل الذي يخص أحياء، ويكون غير موثّق أو موثّقا بمصادر ضعيفةٍ، يجب أن يُزال مباشرةً. (فبراير 2016)
إريك فيشاوس
Eric F. Wieschaus.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد 8 يونيو 1947 (73 سنة)[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
ساوث بند  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  والمنظمة الأوروبية للبيولوجيا الجزيئية،  والجمعية الأمريكية للفلسفة[3]  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ييل
جامعة نوتر دام  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة عالم أحياء،  وعالم وراثة،  وبروفيسور  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل علم الأحياء النمائي  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في جامعة برنستون  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
ميدالية صليب ويلبر (2005)
جائزة محاضر كيث ر. بورتر (2002)
ميدالية جمعية علماء الوراثة الأمريكية (1995)
جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء  (1995)[4][5]
D-PRU Pour le Merite 1 BAR.svg
 وسام الاستحقاق للفنون والعلوم   تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات

إريك فيشاوس (بالإنجليزية: Eric F. Wieschaus)‏ ـ (ولد في 8 يونيو 1947) هو عالم أمريكي متخصص في علم الأحياء النمائي، حصل على جائزة نوبل في الطب سنة 1995 بالمشاركة مع مواطنه إدوارد لويس والألمانية الغربية كرستيانه نوسلاين فولهارد.

مولده ودراسته الأولى[عدل]

ولد فيشاوس في مدينة ساوث بند بولاية إنديانا الأمريكية، والتحق بمدرسة جون كارول الثانوية الكاثوليكية في برمنغهام بولاية ألاباما، ثم جامعة نوتردام بمدينة ساوث بند، ليحصل منها على درجة البكالوريوس في العلوم (تخصص علم الأحياء)، ثم جامعة ييل ليحصل منها على درجة الدكتوراه في التخصص ذاته.

عمله العلمي[عدل]

وفي سنة 1978 بدأ فيشاوس عمله الأول في المختبر الأوروبي لعلم الأحياء الجزيئي في هايدلبرغ بألمانيا، ثم انتقل من هايدلبرغ إلى جامعة برنستون الأمريكية سنة 1981. كما عمل فيشاوس بالتدريس في برنامج علم الوراثة والجينوميات بجامعة ديوك. وشغل كرسي أستاذية سكويب لعلم الأحياء الجزيئي في جامعة برنستون، وأستاذاً مشاركاً للكيمياء الحيوية في مدرسة روبرت وود جونسون الطبية التابعة لجامعة الطب وطب الأسنان في نيو جيرسي.

أبحاثه[عدل]

تركز الكثير من الاهتمامات البحثية لفيشاوس على التكون الجنيني في ذبابة الفاكهة (الدروسوفيلا ميلانوغاستر)، كما أجرى فيشاوس أبحاثاً قام فيها بإحداث كافة الطفرات الوراثية الممكنة على كل صبغي على حدة لدراسة آثارها المميتة على الأجنة.

حصوله على جائزة نوبل[عدل]

في سنة 1995 حصل فيشاوس على جائزة نوبل في الطب بالمشاركة مع مواطنه إدوارد لويس والألمانية الغربية كرستيانه نوسلاين فولهارد، تقديراً لأبحاثهم التي ساهمت في الكشف عن التحكم الجيني في التطور الجنيني.

أسرته[عدل]

فيشاوس متزوج من عالمة البيولوجيا الجزيئية غيرترود شوباخ، التي تشغل أيضاً منصب الأستاذية في قسم علم الأحياء الجزيئي بجامعة برنستون، ولهما ثلاث بنات.

المراجع[عدل]

  1. ^ معرف موسوعة بريتانيكا على الإنترنت: https://www.britannica.com/biography/Eric-F-Wieschaus — باسم: Eric F. Wieschaus — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — العنوان : Encyclopædia Britannica
  2. ^ معرف موسوعة بروكهوس على الإنترنت: https://brockhaus.de/ecs/enzy/article/wieschaus-eric-f — باسم: Eric F. Wieschaus
  3. ^ وصلة : معرف شخص في إن إن دي بي
  4. ^ http://www.nobelprize.org/nobel_prizes/medicine/laureates/1995/
  5. ^ https://www.nobelprize.org/nobel_prizes/about/amounts/