البلدان الأقل نماء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خريطة تبيّن البلدان الأقل نماءً وفق تصنيف منظمة الأمم المتحدة

البلدان الأقل نماءً (بالإنجليزية: Least Developed Countries)، وتسمى أحياناً العالم الرابع، هي البلدان ذات الموشرات المتدنية للنماء الاجتماعي الاقتصادي وفق منظمة الأمم المتحدة، وأدنى ترتيب حسب مؤشر التنمية البشرية في العالم. يتم تصنيف بلدٍ بين البلدان الأقل نماءً إذا حقق ثلاثة معاير:

يضاف بلدٌ إلى القائمة إذا حقق المعاير الثلاثة معاً، ويتم حذفه («التخرُّج») منها إذا تجاوز الحد الأدنى لمعيرين اثنين خلال تقييمين متتاليين، علماً أن التقييمات تجرى مرة في ثلاث سنوات. كما أن هناك حد لعدد السكان، حيث يجب ألا يتجاوز 75 مليوناً؛ فالبلدان الأقل نماء لا تشمل الدول الكبيرة[1].

وتمتلك الأمم المتحدة مكتبًا للممثل السامي لأقل البلدان نموًا و البلدان النامية غير الساحلية والدول الجزرية الصغيرة النامية(UN-OHRLLS)

يشمل هذا التصنيف حالياً (27 ديسمبر 2012) 49 بلداً، 9 منها في آسيا و34 في أفريقيا وواحد في الأمريكيتين و5 في أوقيانوسيا. وآخر بلد أضيف إليه هو جنوب السودان في ديسمبر 2012.[2] (انظر القائمة أدناه).

قائمة بالبلدان الأقل نماء[عدل]

البلدان الأقل نماءً مرتبة حسب القارة بالترتيب الهجائي:

آسيا (9 بلدان)

أفريقيا (33 بلداً)

الأمريكيتان (بلد واحد)

أوقيانوسيا (5 بلدان)

البلدان المتخرجة[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ UN-OHRLLS. The Criteria for the identification of the LDCs.
  2. ^ UN-OHRLLS. "Least Developed Countries - About LDCs" (باللغة English). اطلع عليه بتاريخ 2008-08-06. 
  3. ^ Maldives identifies challenges in graduating to a developing country
  4. ^ Delegates in Preparatory Meeting Express Concern about Shortage of Countries 'Graduating' from Least-Developed Status over Last Decade
  5. ^ Istanbul forum offers chance to recommit to helping world’s poorest nations