بوابة:ساو تومي وبرينسيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات
أهلا بك في بوابة

ساو تومي وبرينسيب

شقيقة
المزيد عن ساو تومي وبرينسيب في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
ساو تومي وبرينسيب دولة إفريقية.تتكون من جزيرتين في خليج غينيا عند خط الاستواء غرب الجابون تبلغ مساحتها وفقا لكتاب الحقائق الأمريكي 1001 كم مربع ويبلغ عدد سكانها 206 الف نسمة في 2008. تقع الجزيرتين المكونتين للبلاد في خليج غينيا على بعد 240 كم من ساحل أفريقيا الغربية. وتتكون من جزيرة ساتومي التي يبلغ مساحتها حوالي 859 كم وتغطيها جبال تنمو عليها ادغال كثيفة وأقتطع منها مزارع كبيرة. اما جزيرة برنسيب فتبلغ مساحتها 142 كم مربع وتتكون من جبال وعرة صخورها مشرشرة كما تضم الجمهورية جزيرتين أخرىتين.

مقالة مختارة

النظام في ساو تومي جمهوري وينتخب الرئيس بالاقتراع المباشر لمدة خمس سنوات (و يمكن إعادة الانتخاب لفترة ولاية ثانية).و الدستور يعطي السلطة العليا إلى البرلمان الذي يتكون من 55 عضوا ينتخبون كل 4 سنوات. وفي سنة 1990 تم عمل استفتاء عام واقرار الدستور الجديد. الذي مهد الطريق لقيام جمهورية ديمقراطية متعددة الأحزاب. مجلس الوزراء يعينهم الرئيس بناء على اقتراح من رئيس الوزراء.

'

مدينة مختارة

ساو توميه (بالبرتغالية:São Tomé) عاصمة ساو توميه وبرينسيب وتعتبر أكبر مدنها ويشير اسمها في البرتغالية إلى القديس سانت توماس تعداد سكانها 56،166 طبقاً لإحصائيات 2005.

شخصية مختارة

مانويل بينتو دا كوستا هو رئيس ساو توميه وبرينسيب الحالي. يشغل حالياً فترة حكمه الثانية فهو سياسي من جمهورية ساو توميه وبرينسيب وأول رئيس لها. ولد مانويل بينتو دا كوستا في 5 آب - أغسطس من سنة 1937. شغل مانويل بينتو دا كوستا منصب رئيس جمهورية ساو توميه وبرينسيب ما بين عامي 1975 إلى عام 1991. رشح دا كوستا نفسه في انتخابات الرئاسة مرتين عامي 1996 التي خسرها في الجولة الثانية لصالح المرشح ميغيل تروفوادا وعام 2001 خسر الانتخابات من الجولة الأولى لصالح الرئيس الحالي للبلاد فراديك دي مينيزيس.

هل تعلم

   👈

تبلغ مساحتها وفقا لكتاب الحقائق الأمريكي 1001 كم مربع ويبلغ عدد سكانها 206 الف نسمة في 2008.

'

صورة مختارة

   👈

تصنيفات

قوالب

بوابات شقيقة

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.