المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الصناعة في العراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2011)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو_2011)

الصناعة في العراق تقليديا ، كان نشاط الصناعات التحويلية في العراق ترتبط ارتباطا وثيقا بصناعة النفط. كانت الصناعات الرئيسية في هذه الفئة تكرير البترول وصناعة الكيماويات والأسمدة. قبل عام 2003 ، كانت تعرقل القيود المفروضة على التنويع عن طريق الخصخصة والآثار المترتبة على العقوبات الدولية من 1990s. منذ عام 2003 ، منعت المشاكل الأمنية الجهود الرامية إلى إنشاء مؤسسات جديدة. صناعة البناء والتشييد هو استثناء ، ففي عام 2000 كان الاسمنت المنتج الوحيد الصناعية الكبرى لا تقوم على الهيدروكربونات. لقد استفادت صناعة البناء والتشييد من ضرورة لإعادة البناء بعد الحروب في العراق عدة. في 1990s ، استفادت هذه الصناعة من التمويل الحكومي واسعة النطاق للبنية التحتية والمشاريع السكنية والمجمعات القصر مزيدا من التفاصيل.

وينقسم الصناعة في العراق الى نوعين رئيسيين هما :

1_ الصناعات الاستخراجية :

وهي التي تعتمد على استخراج النفط و الغاز الطبيعي وكذلك المعادن مثل الكبريت كما في الگياره و المشراق و الفوسفات في عكاشات غرب الانبار و غيره .

2_ الصناعات التحويلية :

☆ اولاً _ الصناعة الغذائية :

1 _ صناعة الالبان :

يوجد هذه الصناعة في قضاء ابي غريب غرب بغداد وهو ينتج مختلف انواع الالبان كما يوجد مصانع اخرى في كل من اربيل معمل اربيل و نينوى معمل في الموصل و معمل الجزيرة و معامل اخرى صغيره و البصرة و بابل وجميع المعامل انتاجه لا يكفي الاكتفاء الذاتي اذ لايسد سوى 15% من الاكتفاء بسبب عدم مقدرته على منافسة المنتوج المستورد وكذلك دمار بعض معامله اثر الحروب المتكررة وغيره من الاسباب الاخرى . كما قد سعت الحكومة بعد 2003م ان تعيد و تؤهل هذه الصناعة فاعاد تاهيل بعض معامله و بناء معمل في مركز الديوانية و شراء انواع جديدة من الابقار لزيادة الانتاج من الحليب وشراء اعداد كبيرة من ابقار الفريزن و ابقار استراليا و توسع لانتاج و تحسن نوعه والحكومة ما زالت تخطط لزيادة الانتاج و الان اي 2016م العراق اخذ نسبة 25% من الاكتفاء الذاتي .

2 _ صناعة الزيوت النباتية :

ان الذي يقوم بهذه الصناعة هي الشركة العامة للصناعات الزيتية ويوجد أربع معامل تابعة لها حيث يوجد ثلاث معامل في بغداد و الرابع في العمارة وينتج هذه المصانع انواع متعددة من زيوت الطعام التي تصنع من حب الشمس { عباد الشمس } و الان معامل هذا الصناعة ذات انتاج منخفض و ضعيف النوعية اذ ما قورن بالمستورد كالايراني و التركي والسبب هو ضعف الادارة و الفساد ولكن يؤمل له مستقبل جيد والانتاج لا يكفي سوا 0.1% من كمية الاستهلاك المتزايد يومياً ويتوقع ان يرتفع نسبة الاكتفاء الى 50% سنة 2018م اذ اعيد تأهيل المعامل وان يصل العراق الى الاكتفاء الذاتي في سنة 2022م اذ انشأت الحكومة 3 معمل اضافي .

3 _ صناعة السكر :

السكر صناعة متميزة بين الصناعات العراقية بسبب جودته و نقائه يوجد مصنع للسكر في الموصل الذي كان يقوم بانتاج السكر من البنجر السكري الذي يزرع في سهل نينوى و الجزيرة والتي لم تكن تكفي لسد حاجة المعمل سوى ثلاث او اربع اشهر بسبب عدم وصول الانتاج الى الحد المطلوب لذلك كان المصنع يلجأ الى استيراد الشكر الاصفر من الخارج و يقوم بتصفيته وكان يكفي انتاجه الحاجة المحلية وموقع المعمل في منتصف حي السكر في الساحة الايسر للموصل . اما الثاني فيقع في السليمانية الذي ينتج السكر من البنجر الشكري ومن تصفية السكر المستورد و توقف صناعته في سنة 1980م بسبب ان السليمانية كانت قريبة من ايران و لان الطيران كان يقصفه في حرب 1980_1988م بين ايران و العراق اعيد تشغيل هذه الصناعة في 2014م بفضل شركة نورس في السليمانية و الذي يسد احتياج حوالي 10% من حاجة العراق . والمعمل الثالث يقع في قضاء المجر الكبير { محافظة ميسان } جنوب العراق وينتج السكر بواسطة قصب السكر الذي ينتج بفضل حقول تابعة للمعمل نفسه وكان في الماضي قبل الحرب في سنة 1980م ينتج السكر لسد حوالي 20% من حاجة العراق سنة 1965م و حوالي 13% من حاجة العراق سنة 1978م وتوقف في اثناء الحرب و اعيد تاهيل وتوسيع المعمل و شراء الات حديثة له سنة 2015م وهو يسد الان 15% من اكتفاء العراق الذاتي ويوجد مع المعمل معمل اخر صغير في داخله يقوم بانتاج السماد من مخلفات القصب امزروع في الحقول التابعة للمعمل في قضاء المجر الكبير . و الرابع في قضاء المتحتية التابع لمحافظة بابل الذي ينتج حوالي ثلاثة اضعاف ونصف انتاج معمل سكر ميسان الذي ينتج السكر لسد حاجة حوالي 70% من حاجة العراق والعراق في الوضع الحالي قد حصل على شبه اكتفاء ذاتي من مادة السكر ومعمل المتحتية تابع للقطاع الخاص و هو ينتج السكر من القصب السكر المستورد وبعض المزارع القريبة من المعمل وهناك معمل قيد الانشاء في شمال بابل قرب قضاء المسيب والذي سينجز سنة 2017م او 2018م حسب توفر المال وكان يوجد في السابق معمل في قضاء المسيب الذي كان ينتج السكر بواسطة التمر و كان يسمة السكر الناتج باسم السكر الرائق او السائل .

4 _ صناعة التعليب :

5 _ مصانع تصفية المياه و صناعة المشروبات :

☆ ثانياً _ الصناعة والنسيجية و الجلدية :

1 _ صناعة الغزل و النسيج القطني :

2 - صناعة الغزل و النسيج الصوفي :

3 _ صناعة الغزل و النسيج الحريري :

4 _ صناعة الجلود :

5 _ صناعة الالبسة الجاهزة :

6 _ صناعة البساط و السجاد :

☆ ثالثاً _ صناعة مواد البناء :

1 _ الاسمنت :

الاسمنت اكبر واقوة صناعة في العراق بداء هذه اصناعة في العراق مطلع الخمسينات بانشاء معمل في بغداد ثم توسع لاجزاء اخرة من العرق و يوجد في العراق العديد ن المعامل هي :

أ_ معمل بادوش الجديدة و معمل بادوش القديمة و معمل بادوش التوسيع في نينوى .

ب_ معملان في ناحية حمام العليل جنوب الموصل في محافظة نينوى .

ت_ معمل في سنجار وهو معمل ضخم و عملاق في محافظة نينوى .

ج_ معمل سمنت الفلوجة في محافظة الانبار .

ح_ معمل سمنت كبيسة في محافظة الانبار .

د_ معمل سرچنار في السليمانية وهو معمل عملاق .

س_ معمل سمنت بغداد { اوقف فيه العمل بسبب توسع المدينة } .

ش_ معمل سمنت السدة في بابل .

ك_ معمل سمنت كربلاء في محافظة كربلاء .

ل_ معمل سمنت الكوفة في محافظة النجف الشرف .

م_ معمل سمنت السماوة في محافظة المثنى .

ه_ معمل سمنت المثنى في محافظة المثنى .

ي_ مجموعة معامل اخرى في كركوك و السليمانية و البصرة .

و هناك معامل اخرى قيد الانشاء فهناك معملان قيد الانشاء في محافظة المثنى في بادية السماوة و هناك معامل قيد التخطيط لم تطرح بعد . و العراق قد اخذ اكتفائه الذاتي في اذار 2016م حيث ينتج العراق 19.5 مليون طن و سيرتفع الانتاج ان اعيد تأهيل المعامل التي سيطر عليه داعش و ان تم اكمال انشاء المعامل التي مازالت قيد الانشاء سيرتفع لانتاج الى 28 مليون طن بحلول عام 2020م بعون الله .

2 _ الطابوق :

3 _ صناعات مواد بناء اخرى :

☆ رابعاً _ الصناعات الكيماوية :

1 _ صناعة البتروكيماويات :

أ _ صناعة التكرير :

ب _ صناعة الغاز المسال :

2 _ الاسمدة الكيماوية :

هذه الصناعة من الصناعات متوسطة الاهمية يوجد لهذه الصناعة معملان في البصرة لانتاج اليوريا و الامونيا وهناك معمل كبير في شمال غرب الرطبة جنوب القائم في محافظة الانبار في منطقة عكاشات ينتج 100% من انتاج الاسمدة الفوسفاتية في العراق و هناك معمل في بيجي ينتج اليوريا و الامونيا . اما بعد دخول داعش فقد توقف عمل مصنع عكاشات و بيجي والان اعيد احد معامل البصرة للعمل بعد اعادة تأهيله اذ انه وقف في ثمانينات القرن الماضي جراء الحروب . العراق اخذ اكتفائه الذاتي في نهاية 2015م من اليوريا و الامونيا وصدر ولاول مرة باخرة محملة باليوريا الى خارج العراق في 10/3/2016م ومن المحتمل ان يؤهل المعمل الثاني و الثالث في كل من البصرة و بيجي على التوالي و بذلك يزداد التصدير كثيراً و يحقق بذلك تقدماً نوعيا لصالح الصناعة العراقية تطويره في المستقبل القريب .

3 _ المنظفات :

4 _ الورق :

5 _ الزجاج :

6 _ الادوية :

يعد من الصناعات المهمة جداً في العراق و يقوم به كل من القطاع الخاص و القطاع الحكومي المتمثل بالشركة العامة للصناعات الكيميائية و اكبر معامله هي منشأة سامراء لانتاج الادوية والتي يسد حاجة 25% من حاجة العراق وهناك معامل اخرى في بغداد و ديالى و بابل و التي تسد 45% من حاجة العراق اي ان العراق قد اخذ نسبة 70% من اكتفائه الذاتي وسيرتفع النسبة الى 80% اذ اعيد تحرير محافظة نينوى الذي يقع فيه معمل في قضاء تلكيف شمال الموصل واخر في الموصل وسيقوم الحكومة ببناء مدينة لصناعة الادوية في الناصرية و بغداد ليصل الاكتفاء الذاتي الى 95% في سنة 2025م .

7 _ البطاريات :

☆ خامساً _ الصناعات المعدنية والكهربائية الاساسية :

1 _ الحديد و الصلب :

هذه الصناعة من اهم الصناعات التي تتعلق بمجال البناء بني له مجمع صناعي متكامل في البصرة في ناحية ام قصر جنوبي البصرة و المجمع يتزود بخامات الحديد من الخارج الذي يستورده العراق و يزود المجمع بالغاز من حقول الرميلة الشمالية وينتج الحديد فيه الى ثلاث مراحل هي :

1_ الحديد و الشيلمان و حديد التسليح البناء .

2_ الحديد الاسفنجي { الحديد الزهر } .

3_ الصلب .

لكن المجمع لا يكفي الا لسد حاجة ما يقارب 30% من حاجة العراق لذلك بني مجمع اخر في كربلاء تابعة لشركة يابانية استثمارية تنتج 20% من الاكتفاء الذاتي و المعمل الثالث او المجمع الثالث في محافظة واسط وسوف ينتج حوالي 20% من انتاج العراق و المخطط او يقوم الحكومة ببناء مجمع اخر في كربلاء او بابل { لم يتم الى الان الموافقة الكاملة على المشروع } و سوف تقوم شركة ايرانية ببناء معمل ضخم في النجف الاشرف الذي سوف يشغل بدوره الاف العمال اما في المعمل او طرق النقل و المتوقع ان ياخذ العراق الاكتفاء الذاتي في سمة 2020م .

2 _ المحولات الكهربائية :

3 _ الاجهزة الكهربائية البسيطة :

4 _ صناعات اخرى :

☆ سادساً _ التصنيع العسكري : { متوقف بشكل تام في الوقت الحالي }  :

1 _ الاسلحة الخفيفة :

2 _ الدروع :

3 _ الذخائر :

متوقف بشكل كامل في الوقت الحالي و سوف يقوم وزارة الصناعة و المعادن العراقية بانشاء و تاهيل المعامل التابعة لهذا القطاع .