بقية (كيمياء)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جهاز تقطير. البقايا تبقى كمسحوق جاف أو سائل مركز في القارورة فوق السخان (يسار).

في الكيمياء البقية هي المادة المتخلفة عن عملية تبخير أو ترشيح أو تقطير .

  • كما يستخدم تعبير «بقية» للتعبير عن جزيء كيميائي أو ذرة أو مجموعة ذرات تربط بين مكونات جزيء كبير . من تلك الجزيئات أو المجموعات مجموعة ميثيل . يلعب جزيء بقية دورا هاما في تركيب البروتينات المختلفة ، حيث تتكون من متسلسلات طويلة مرتبطة ببعضها البعض ، وتربط بينها بقايا . البقايا تربط الجزيئات ببعضها البعض وتكوّن منها مبلمرات. تشترك مونومرات وترتبط ببعضها البعض وتشكل بوليمر.
  • كما يستخدم تعبير «بقية» في الكيمياء للتعبير عن "ناتج ثانوي" من تفاعل كيميائي.

يمكن التعرف على "نوع " البقية المعنية من سياق الموضوع الخاص بعلم الكيمياء.

سلامة الطعام[عدل]

صورة ثلاثية الأبعاد للأفلاتوكسين

تهتم وزارات الصحة في بلاد مختلفة من العالم بسلامة الغذاء الذي يتعاطاه الإنسان والحيوان وبخلوه وخلو ماء الشرب أيضا من بقايا ورواسب من الممكن أن تكون ضارة لصحة الإنسان والحيوان. فمثلا مادة الدي دي تي التي شاع استخهدامها في الماضي وكانت تستخهدم لقتل الحشرات الضارة للمحاصيل الزراعية وقتل الذباب أصبحت ممنوعة الاستخدام في معظم بلاد العالم لأنها سموم ضارة وتعد من البقايا الضارة في الغذاء.

ةقد وضعت الإدارة الأمريكية للغذاء والعقارات FDA وكذلك المفوضية الكندية لمراقبة الغذاء CFIA ومثلهما في البلاد الأوروبية معايير لاكتشاف البقايا الكيميائية التي قد تكون في أنواع الغذاء المختلفة وتكون خطرة على الصحة.[1][2]

الكيمياء الحيوية[عدل]

تستخدم الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية تعريفا للبقية بأنها مونمر معين داخل في تكوين سلسلة مبلمرة (بوليمر)، ومن ضمن تلك المتسلسلات البروتين والبوليسكاريد أو حمض نووي، وقد يصف المرء أحد البروتينات ويقول: هذا البروتين يتكون من 118 بقية حمض أميني Amino acid residue.

خلال عملية تكوين جزيئات كبيرة من عدة مونومرات مثل أحماض أمينية فهي ترتبط ببعضهاالبعض مشكلة سلسلة بوليمرية أي بروتين، حيث تنفصل عدة ذرات (أو عادة ما تكون جزيئات ماء هي التي تنعزل) من الجزيئات الكبيرة المكونة للسلسلة . وتنتهي بنية السلسلة بجزيء بقية ويكتمل تركيب البوليمر. وقد تكون البقية residue جزيء واحد من حمض أميني في بوليببتيد طويل.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Drug & Chemical Residues Methods". U.S. Food and Drug Administration. مؤرشف من الأصل في 23 أبريل 2019. 
  2. ^ "Chemical Residues / Microbiology - Food". Canadian Food Inspection Agency. مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2019. 

[1][2]

انظر أيضاً[عدل]

  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع urlDrug & Chemical Residues Methods
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع urlChemical Residues / Microbiology - Food - Canadian Food Inspection Agency