حمض أميني ضروري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحماض الأمينية الضرورية أو الأحماض الأمينية الأساسية ، هي بروتينات لا يستطيع الكائن تكوينها داخل جسمه من أحماض أمينية أخرى أو من مركبات آزوتية أخرى، ولذا يجب تواجدها في الغذاء بكمية كافية وعلى صورة صالحة للاستفادة منها.[1][2][3] وإذا حدث نقص في واحد أو أكثر من هذه الأحماض أو كانت على صورة غير صالحة للاستفادة منها فأن التغذية لا تكون سليمة أو متوازنة ، ويظهر على الكائن أعراض نقص هذه الأحماض ويبلغ عدد هذه الأحماض الأمينية الأساسية 10 ، هي : أرجنينميثيونينهستيدينفينيل ألانينتربتوفان –آيزوليوسينليوسينثريونينلايسينفالين

التمييز بين الأحماض الأمينية الأساسية و الأحماض الأمينية غير الأساسية غير واضح نوعًا ما، كما يمكن أن تنتج بعض الأحماض الأمينية من أحماض أمينية أخرى. والأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت، مثل المثيونين والهموسيستين، يمكن تحويلهما إلى بعضها البعض ولكن لا يمكن تصنيعها من جديد في البشر. وبالمثل، يمكن تصنيع السستين من الهموسيستين ولكن لا يمكن تصنيعه بنفسه.

و نقص تلك الأحماض أو عدم توافرها في الوجبات الغذائية يؤدي إلى بعض الأمراض. ومن الضروري أن تستشير المرأة الحامل الطبيب عن نظام تغذية يكفل لها جميع المواد الغذائية المحتوية على البروتينات الأساسية، وكذلك المرأة أثناء الرضاعة.

مصادرها[عدل]

توجد الأحماض الأمينية الأساسية في اللحوم بأنواعها وفي البيض و الحليب و الأسماك، وكذ لك في نباتات مثل البقوليات : (الفول و العدس و الفاصوليا و الباسلاء و الحمص و فول الصويا.)

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Reeds PJ (1 July 2000). "Dispensable and indispensable amino acids for humans". J. Nutr. 130 (7): 1835S–40S. PMID 10867060. مؤرشف من الأصل في 30 أغسطس 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Richard Cammack. "Newsletter 2009, Biochemical Nomenclature Committee of IUPAC and NC-IUBMB". مؤرشف من الأصل في 12 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Dietary Reference Intakes: The Essential Guide to Nutrient Requirementsنسخة محفوظة 5 July 2014 على موقع واي باك مشين.. Institute of Medicine's Food and Nutrition Board. usda.gov




Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.