حملة رومانيا (الحرب العالمية الأولى)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يوليو 2014)
الحملة الرومانية
Romanian troops at Marasesti in 1917.jpg
القوات الرومانية عام 1917
التاريخ أغسطس 1916 - ديسمبر 1917
الموقع رومانيا
المتحاربون
علم رومانيا رومانيا
علم روسيا روسيا
Flag of Austria-Hungary (1869-1918).svg الإمبراطورية النمساوية المجرية
Flag of the German Empire.svg الإمبراطورية الألمانية
علم بلغاريا بلغاريا
Flag of the Ottoman Empire.svg الإمبراطورية العثمانية

الحملة الرومانية هي جزء من مسرح العمليات العسكرية في منطقة البلقان خلال الحرب العالمية الأولى، حيث حاربت مملكة رومانيا جنبا إلى جنب مع الإمبراطورية الروسية ضد دول المركز، دخلت رومانيا الحرب في أغسطس 1916 حتى ديسمبر 1917.

هدفت رومانيا من دخولها للحرب إلى الاستيلاء على منطقة ترانسيلفانيا وهي مقاطعة تاريخية ضمن الإمبراطورية النمساوية المجرية ذات اغلبية سكانية رومانية، وعلى الرغم من النجاح الأولي للقوات الرومانية إلا أن القوات الروسية الرومانية منيت بعدة هزائم أدت إلى سقوط غالبية رومانيا تحت الاحتلال في ما عدا مولدافيا.

قبل الحرب[عدل]

وقع الملك كارول الأول ملك رومانيا عام 1883 اتفاقية سرية مع الحلف الثلاثي (ألمانيا والنمسا وإيطاليا) نص فيها على إلتزام رومانيا بالدخول في الحرب تعرضت الإمبراطورية النمساوية المجرية لهجوم عسكري.

في عام 1914 اندلعت الحرب العالمية الأولى وكان الملك كارول الأول يرغب بالانضمام إلى دول المركز في حين كان الرآي العام الروماني والاحزاب السياسية تفضل الانضمام إلى دول الوفاق الثلاثي. وبالرغم من ذلك كله بقيت رومانيا على الحياد ولم تشترك بالحرب، بحجة أن الإمبراطورية النمساوية المجرية هي نفسها التي بدأت الحرب، وبالتالي فإن رومانيا ليست تحت أي إلتزام رسمي بالمشاركة فيها.

دخول الحرب إلى جانب الحلفاء[عدل]