هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حول كاذب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الحول الكاذب
طفل كوري مصاب بالحول الكاذب
طفل كوري مصاب بالحول الكاذب

تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10
ت.د.أ.-9

الحول الكاذب[1] أو شبه الحول[1] (بالإنجليزية: Pseudostrabismus) هو مظهر زائف في العين. عندما تكون العيون متقاطعة وعدم متوافقة تماما مع بعضها البعض يطلق عليه الحول. الحول الكاذب يحدث عادة في الرضع والأطفال الصغار الذين لم تتطور ملامح وجوههم بشكل كامل. من أسباب الحول الكاذب وجود جسر أنفي عريض وواسع، مما يخلق زيادة في المسافة بين الموق الإنسي من كلتا العينين، (باعد الموقين). مع التقدم في السن، الجسر سوف يضيق وطية علاية الموق في زاوية العينين سوف تذهب بعيدا. هذا سوف يتسبب في ظهور العيون بمظهر أوسع، وبالتالي لا يكون كمظهر الحول. للكشف عن الفرق بين الحول والحول الكاذب يستخدم مصباح يلمع في عيني الطفل. عندما ينظر الطفل إلى الضوء يمكن رؤية انعكاس على السطح الأمامي للحدقة. إذا كانت العيون تتماشى مع بعضها البعض وكان انعكاس الضوء في نفس البقعة من كل عين فهذا حول كاذب، أما إذا كان الشخص مصابا بالحَوَل فإن انعكاس الضوء لن يكون في نفس البقعة من كل عين.

ينص كتاب راكيل لطب الأسرة على أن "الاعتقاد الخاطئ الشائع هو أن الأطفال الذين لديهم أعين متقاطعة يتخلصون من هذه الحالة، ولكن هذا ليس واقعاً على العموم. وهذا الاعتقاد ينبع من الخلط بين الحول الحقيقي والحول الزائف. وعندما يكون هناك تقاطع في عيني الطفل، فهذه الحالة خطيرة وتتطلب رعاية طبيب عيون.[2]

يلاحظ انتشار الحول الكاذب لدى أطفال الشعوب الأصلية في الأمريكتين أو أطفال شرق آسيا بسبب وجود طية علاية الموق التي تحجب الجانب الإنسي للعين.

المراجع[عدل]

  1. أ ب "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2018. 
  2. ^ Rakel, R. E. (2002). Textbook of Family Medicine. Philadelphia: Elsevier.
Eye iris.jpg
هذه بذرة مقالة عن العين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.