انتقل إلى المحتوى

عبد الكريم دالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عبد الكريم دالي
عبد الكريم دالي
معلومات شخصية
الميلاد 21 نوفمبر 1914
تلمسان، الجزائر
الوفاة 21 فيفري 1978
الجزائر العاصمة، الجزائر
الجنسية  الجزائر
الحياة الفنية
النوع الحوزي (الأندلسي)
الآلات الموسيقية العود، الرباب
المهنة مغني
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

عبد الكريم دالي ولد في 21 نوفمبر 1914 في تلمسان وتوفي في 21 فبراير 1978 في الجزائر العاصمة مطرب جزائري راحل. من أهم شيوخ الحوزي. هو مغني وموسيقي جزائري للغرناطي والحوزي التلمساني، وهي الأنواع الكلاسيكية التقليدية للموسيقى الجزائرية. وهو عازف متعدد الاستخدامات، فهو يعزف على الرباب والعود بشكل غير مبال.

حياته[عدل]

ولد بتلمسان سنة 1914 لعائلة جزائرية ذات أصول تركية نزحت خلال فترة الحكم العثماني ، أوّل من اكتشف مواهبه هو الشّيخ عمر بقشي الذي علّمه مبادئ الموسيقى الأندلسيّة. واصل رحلته الموسيقيّة مع عبد السلام بن ساري، أخ العربي بن ساري ومع الشّيخ يحيى بندالي الذي كان يمثّل حينئذ الموسيقى الغرناطيّة عزف على آلة المندولين. ثمّ على الكمان والنّاي وأخيرا على العود، إنضمّ إلى أهمّ الفرق آنذاك وهي فرقة العربي بن ساري حيث أدّى أغاني أم كلثوم ومحمّد عبد الوهاب، واصل مسيرته بعد ذلك مع رضوان بن ساري (ابن العربي) ثمّ انضمّ إلى فرقة الشّيخة تتمة، سجّل سنة 1930 استخبار موّال مع ناري هيهات تنتفة ثمّ عراق مع كيف أملي وهلتي. سجلّ سنة 1938 ما يقارب العشرين أسطوانة في شركة ألجيريافون (Algériaphone) قدّم عروضا مع فرقة إذاعة الجزائر تحت قيادة محمّد فخرجي ثمّ إنظمّ إليها نهائيّا سنة 1952 ،شارك في القيام بإنطولوجية الموسيقى الأندلسيّة، حيث قام أيضا بتسجيل نوبات مدرسة تلمسان.[1]

وفاته[عدل]

توفّي في 20 فبراير 1978 بمنزله في حيدرة، ودفن بمقبرة سيدي يحيى بالجزائر العاصمة.[1]

المصادر[عدل]

  1. ^ ا ب "نبذة تاريخية عن حياة الشيخ عبد الكريم دالي". قصر الثقافة لتلمسان - إمامة. مؤرشف من الأصل في 2020-07-29. اطلع عليه بتاريخ 2020-07-29.