الشاب مامي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الشاب مامي.
الشاب مامي في إحدى حفلاته.

معلومات شخصية
اسم الولادة محمد خليفاتي
الميلاد 11 يوليو 1966 (العمر 57 سنة)
سعيدة  الجزائر
الجنسية الجزائر جزائري
الحياة الفنية
الاسم المستعار أمير الراي
النوع الراي
نوع الصوت كاونترتينور  تعديل قيمة خاصية (P412) في ويكي بيانات
الآلات الموسيقية الاكورديون
آلات مميزة بيانو كمنجا اكورديون آلة القانون
شركة الإنتاج تسجيلات فيرجن،  وروتانا  تعديل قيمة خاصية (P264) في ويكي بيانات
المهنة مغني
اللغات العربية،  والفرنسية،  واللهجة الجزائرية،  واللهجة المصرية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1982 - الآن
مجال العمل موسيقى،  وغناء  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع Cheb-mami.net
IMDB صفحته على IMDB[1]  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

الشاب مامي (11 يوليو 1966 في سعيدة، الجزائر) هو مغني الراي، جزائري ذي شهرة عالمية. اسمه الحقيقي محمد خليفاتي ويطلق عليه لقب أمير الراي.

المولد والنشأة[عدل]

ولد. محمد الخليفاتي في 11 يوليو عام 1966 في غربة الواد، أحد الأحياء في منطقة سعيدة غرب الجزائر. وأبوه الذي اشتغل في أحد مصانع الورق كان رجلاً صارماً وفقيرا. وأجبر هذا الوضع العائلي مامي الصغير السن على قبول العمل في أي شيء لمساعدة أبيه على كسب القوت اليومي. وظهر ميل مامي نحو الغناء منذ سن مبكّر. وقيل إنه كان يفضل ترديد أنغام ومقطوعات من «أغاني غريبة» عوض القيام بواجباته الدراسية. فانتهى به الأمر أن أصبح يغني في الأعراس والنوادي الليلية عندما كبر. شارك في برنامج «الحان وشباب» في سن الثالثة عشرة وتحصل على المركز الثاني.

بدايته الفنية[عدل]

عندما بلغ 16 عاما، أبهر مامي مشاهدي برنامج «ألحان وشباب» التلفزيوني الخاص بالمواهب الشابة بأدائه لأغنية قديمة ياهد المرسم عيدلي ماكان تعود لعام 1920 من وهران بلكنة ونغمة أندلسيتين غاية في الإتقان، وأغنية كهذه تعد أساس ما يعرف بالراي. وأصيب الجمهور بخيبة الأمل عندما أنكر على مامي الجائزة الأولى. ومن المعقول أن سر إعجاب الشاب مامي المبكر بذلك النوع الموسيقي يعود إلى ترعرع الراي في أحضان الفقراء والمهمشين. فقد كتب مامي في موقعه على الويب إن «المغنين المهمشين وغالبا الأرامل والمطلقات والمنبوذين والفقراء والمهجرين هم الذين ابتكروا الراي. فهؤلاء استلهموا ذلك الإبداع من معاناتهم وسوء حظهم باستخدام الناي العتيق لارتجال هذا الصنف الغنائي الذي اعتمده الرجال فيما بعد».

الشاب مامي

وبين عامي 1982 و1985 باع مامي مئات الآلاف من النسخ من الأشرطة العديدة التي أنتجها. وعندما ألغت السلطات الحظر على هذه الموسيقى عام 1985[بحاجة لمصدر]، كانت بداية الشاب مامي إلى جانب الشاب خالد عبر المهرجان الأول للراي الذي نظم في وهران.

"في البداية كان الأمر صعبا لأن السلطات قالت إن الراي نوع موسيقي مبتذل[بحاجة لمصدر] لأننا كنا نستخدم الكلمات البسيطة—كلمات عامية. لم تكن شعرا أو ما يعبر عن جمالية الحياة. بالأحرى كنا نغني عن حياتنا اليومية،" قال مامي لقناة سي إن إن. «أما اليوم فالراي مقبول لدى الناس. بل إنه أصبح ذا شعبية واسعة لأن السلطات رأت أن هذا النوع الموسيقي نجح في تجاوز حدود العالم العربي، كما صارت تقول إنه جزء من ثقافتنا—في الماضي كانوا يقولون عكس هذا تماما»[بحاجة لمصدر].

وبعد أدائه عام 1986 برفقة الشاب خالد في مهرجان بوبيني في فرنسا، نجح مامي في توقيع عقد غنائي، ومن ثم أحيا حفلة على خشبة مسرح أولمبيا الباريسي الشهير وهذه سابقة لمغني راي. وبفترة قصيرة بعد حفلة أوليمبيا، سجل أول ألبوماته تحت عنوان «دوني لبلادي». وبعد تجنّده في الخدمة العسكرية في الجزائر لمدة عامين، عاد إلى باريس لاستئناف مسيرته الفنية. ثم أصدر «خلوني نبكي وحدي» في أمريكا عام 1990. عزز مامي شهرته في فرنسا، مكان إقامته الجديدة بإصداره «سعيدة» عام 1995، و«مالي مالي» عام 1999 التي بلغت أعلى مستوى مبيعات في فرنسا، وأصبح مامي نجما دوليا بتعاونه مع المغني الشهير ستينغ في أغنية «وردة الصحراء» (براند نيو داي، 1999).

أصدرت أغنية له ديو مع الفنان كاظم الساهر سميت (أجلس في المقهى).

وفي عام 2002، أصدر ديو مع سميرة سعيد تحت عنوان «يوم ورا يوم». ويصنف ألبومه الأخير «دلالي» (2001) ضمن الراي الممزوج بالأنغام الرائجة، بنكهة البوب والريجاي وموسيقى الراجامافن. وهو يحمل علامة أمير الراي المميزة، فالشاب مامي استطاع عبر السنين تطوير أسلوبه الموسيقي الخاص به. أصبح الشاب مامي نجما كبيرا حيث أُعجب به الآلاف والآلاف من المعجبين بإسلوبه في الغناء وقد بيعت الملايين من ألبوماته. واشتهر أيضاً باسم أمير الراي ولحقت شهرته لدول الخارج أوروبا والدول العربية وأمريكا وأقام عدة حفلات في هذه الأماكن وقد سجّل أغاني مع بعض الفنانين المشهورين أمريكيين وعرب.

المحاكمة والسجن[عدل]

في 3 يوليو 2009 قضت محكمة بوبينيه الجنائية في باريس بخمس سنوات سجناً نافذة ضد الشاب مامي، بتهمة محاولة الإجهاض القسري التي راحت ضحيتها في صيف 2005 عشيقته السابقة ذات الجنسية الفرنسية إزابيل سيمون.[2]، وأُطلق سراحه يوم الأربعاء 23 مارس 2011.

حياته الشخصية[عدل]

للشاب مامي ابنة من الصحفية والمصورة الفرنسية كاميه.[3]

ألبوماته[عدل]

  • 1986، واش تساليني
  • 1988، مانتزوجشي
  • 1986، معاك معاك
  • 1990، let me rai
  • 1989، وهران وهران
  • 1994، سعيدة
  • 1996، دوني لبلادي
  • 1998، لبنات هاجو
  • 1993، لزرق سعاني
  • 1998، مالي مالي
  • 2001، دلاّلي
  • Du Sud au Nord ،2003
  • 1990، الصحة يالصحة
  • 2006، ليالي

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ MusicBrainz (بالإنجليزية), MetaBrainz Foundation, QID:Q14005
  2. ^ السجن لمدة خمس سنوات على المغني الجزائري مامي نسخة محفوظة 06 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ كاميه تتحدث عن مغني الراي الجزائري مامي نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.