معطوب الوناس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
معطوب الوناس
صورة معبرة عن معطوب الوناس
معطوب الوناس

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة معطوب الوناس
الميلاد 24 جانفي 1956
بني عيسي - الجزائر
الوفاة 25 يونيو 1998 (42 سنة)

تيزي وزو - الجزائر
الجنسية  الجزائر
الحياة الفنية
الاسم المستعار معطوب الوناس
النوع القبائلي
الآلات الموسيقية غناء, قيثارة, دربوكة, مندولين
المهنة مغني, كاتب غنائي
سنوات النشاط 1978 - 1998
المواقع
الموقع http://matoub.rebelle.free.fr/   تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

معطوب الوناس Matoub Lounes مغني جزائري للطابع القبائلي. تم اغتياله عند حاجز على طريق جبلي بالقرب من مدينة تيزي وزو في شهر يونيو من عام 1998. وأعلنت الجماعة الإسلامية المسلحة (GIA) مسؤوليتها عن اغتياله ولكن العديد من أنصاره يعتقدون بأن جهاز المخابرات الجزائرية وراء عملية الاغتيال.

حياته وغناؤه[عدل]

ولد معطوب الوناس يوم 24 جانفي 1956 بتوريرت موسى احدى قرى مدينة تيزي وزو منذ السن 15 أصبح مغنيا محبوبا في الاعراس حيث تاثر بالشيخ الحسناوي والحاج محمد العنقة وكانت عودة ابيه في السبعينات من فرنسا أجمل صورة للوناس حيث اهدى له والده قيتارته الأولى معتوب لوناس يعتبر من أشهر المغنين والموسيقيين في الجزائر بسبب لونه الغنائي وصوته المميز وأيضا بسبب مواقفه السياسية المعارضة للدولة وللإسلاميين وسياسة التعريب. وساند فكرة اللامركزية والعلمانية.

تعلم معطوب الوناس الغناء بشكل ذاتي وهاجر لفترة إلى فرنسا ثم عاد إلى الجزائر. وأصدر العديد من الألبومات الغنائية الناجحة آخرها ألبوم بعنوان "رسالة إلى..." والذي صدر بعيد اغتياله.


كتب معطوب لوناس سيرة ذاتية بعنوان "المتمرد" "Le Rebelle" مفصلة عن حياته استعرض فيها عالم طفولته وقريته وظروف الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي والفترة التي تلت استقلال الجزائر والتي تميزت بما يسميه الانقلاب.

إغتياله[عدل]

قبر معطوب الوناس.

تسبب اغتياله في قيام مظاهرات احتجاج كبرى في منطقة القبائل أدت إلى مواجهات بين قوات الأمن وعشرات الآلاف من الغاضبين الذين اتهموا الحكومة الجزائرية بقتله.

وصلات خارجية[عدل]

  • La Kabylie de Matoub Lounes, a Kabyle cultural website dedicated to Matoub's memory.
  • Matoub Lounes, a website dedicated to Matoub's memory; includes photos and songs. It is written in French and some Kabyle.

مراجع[عدل]