قهوة فرابي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Icon Translate to Arabic.png
هذه المقالة بها ترجمة آلية يجب تحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات الموسوعة.

قهوة فرابي وايضاً يعرف بالفرابي اليونانية او قهوة الفرابي اليونانية: (φραπές, frapés) وهو شراب القهوة اليونانية المثلجة مغطاة بالرغوه، والقهوة مصنوعة من قهوة سريعة التحضير (عموماً من رذاذ النسكافية المجفف) والماء و السكر.[1] اخترع عن طريق الخطأ من قبل ممثل النسكافيه اسمه ديمتريس فاكونديوس في عام 1957 في مدينة سالونيك، وتباع قهوة الفرابي في المقام الأول في اليونان وهو من بين المشروبات الأكثر شعبية في اليونان وقبرص وتتوفر في جميع المقاهي اليونانية تقريباً. وكلمة فرابي هي فرنسية وتعني المبرده مع الثلج.[2] وقد أصبح فرابي سمة مميزة من ثقافة القهوة اليونانية في فترة ما بعد الحرب.

التاريخ[عدل]

كوب من قهوة فرابي

تم توثيق مجموعة متنوعة من مشروبات القهوه الباردة بأسم قهوة فرابي ابتداء من القرن التاسع عشر وكان البعض يشابهه بالسلاش,[3][4] والبعض الاخر مثل القهوة المثلجة.[5]

تم اختراع النسخة اليونانية من مقهى فرابي، باستخدام القهوة الفورية، في عام 1957 في المعرض التجاري الدولي في ثيسالونيكي.[6] وكان ممثل شركة نستله هو جيانيس دريتساس، يعرض منتجا جديدا للأطفال، وهو مشروب شوكولاتة يتم إنتاجه على الفور عن طريق خلطه بالحليب ويهزه في شاكر. موظف دريتساس الذي يدعى ديمتريس فاكونديوس كان يبحث عن وسيلة لتناول القهوة الفورية المعتادة خلال فترة انقطاعه لكنه لم يتمكن من العثور على أي ماء ساخن ، حتى انه خلط القهوة مع الماء البارد ومكعبات الثلج في شاكر. هذه التجربة المرتجلة أنشأت هذه المشروبات اليونانية الشعبية. تم تسويق فرابي من قبل شركة نستله بشكل رئيسي وهي من أكثر المشروبات شعبية في اليونان، وتتوفر في جميع المقاهي اليونانية تقريبا.

التجهيز:

يمكن صنع القهوة إما مع شاكر مشكل أو خلاط مناسب على سبيل المثال، خلاط يدوي. مع واحد أو اثنين من ملاعق صغيرة من القهوة الفورية (نسكافية تقليدية)، والسكر (على حسب الرغبة) والقليل من الماء المخلوطة لتشكيل رغوة، والتي يتم سكبها في زجاج طويل القامة. ويضاف إلى ذلك الماء البارد ومكعبات الثلج، ويضاف الحليب (عادتاً حليب مبخر) حسب الرغبة. ويتم تقديمها في الزجاج مع مصاصة.

الرغوة في الأعلى[عدل]

لا تحتوي القهوة المجففة الفورية على أي زيت تقريباً، فقط جزيئات صغيرة من (القهوة الصلبة)، وبعض الجزيئات المسؤولة عن النكهة والطعم والكافيين. وعندما تذوب القهوة المجففة، تشكل غرواني أبسط وأكثر استقراراً مقارنة بالقهوة المخمرة تقليدياً. وهذا يمَكن من صنع الرغوة السميكة والمميزة. تبدو هذه الطبقة مشابهة للكريمة، والرغوة الموجودة في الإسبرسو، ولكنها أكثر سمكاً لاختلاف التركيبة. ويمكن وصفه بشكل أساسي على أنه غرواني يمر بثلاثة مراحل حيث تحبس الفقاعات معاً بواسطة جزيئات القهوة الصلبة.

إن عدم وجود الزيت (أو انخفاضه الشديد مقارنةً بالقهوة المخمرة تقليدياً) تجعل النظام أكثر استقراراً ولا تنهار الفقاعات بنفس السهولة انهيارها في الكريمة. وبعدفترة قصيرة من صنع الرغوة، تحدث عملية التكثيف حيث تدفع جزيئات الماء باستمرار خارج مزيج الرغوة. يتم دفع المياة نتيجة عن الصرف الذي يحدث بسبب فروقات الضغط على الحاجر الرغوي. ستؤخر اللزوجة العالية هذه الظاهرة، وهذا سبب في أن زيادة السكر تعني رغوة أفضل. وتستمر هذه الظاهرة حتى تتقارب الفقاعات بعضها مع بعض وتتكاثر الرغوه. يمكن لهذه العملية ان تستغرق من دقيقتين إلى 10 دقائق وتعتمد بشدة على عملية التحريض خلال الخلط. وعندما تقترب الفقاعات من بعضها لبعض، فإنها تبدأ في الاندماج ببطء وتكون فقاعات أكبر. ووفقا لمعادلة لابلاس للضغط، أن الاختلاف في حجم الفقاعات يؤدي لانهيارها بشكل أسرع، لأن الفقاعات الأكبر حجماً ستندمج مع الأصغر حجماً. تعمل الخلاطات اليدوية على إنشاء فقاعات أصغر حجمًا وأكثر تناسقًا. ويقلل حجم الفقاعة الأصغر حجمًا من درجة ضغط الفقاعة ويشكل رغوة طويلة الأمد.

وجود الزيت (صاده للماء) يمكن يُسارع وبدون خطوره من عملية الانهيار بشكل منخفض في مرونة الرغوة، تؤدي الى خلق رغوة أخف مع متوسط قطر فقاعه والذي يكون أكبر من 4 ملم. هذا هو السبب في أنه ليس من الممكن صنع فراب جيد في الكثير من الدول، ما لم يكن بإمكان المرء العثور على القهوة المجففة بالرذاذ (وهي في الواقع أقل تكلفة من القهوة الفورية المجففة بالتجميد). إن استخدام خلاط اليد يجعل من الممكن إنشاء فقاعات أدق مما يزيد الوقت الذي يمكن أن تدوم فيه الرغوة. غالباً أفضل قهوة فراب التي تحتوي على فقاعات صغيره جداً ويكون سمكها حوالي من 1.5 إلى 2 (30 مل متر إلى 50 مل متر) من الرغوة. [7]

اختلافات فرابي اليونانية[عدل]

تُتاح الفرابي في بلاد الأغريق لثلاث درجات من الحلاوه، تحددُها كمية السكر المستخدمة. تُنطق: جلايكوس (إذا كان حلو، ملعقتان صغيرة من القهوة و4 ملاعق صغيرة من السكر)، (وإذا كان متوسط ملعقتان صغيرة من القهوة وملعقتان صغيرة من السكر)، (واذا كان عادي ملعقتان صغيرة من القهوة وبدون سكر). جميع الأصناف بالحليب المبخر (مع الحليب: بالنطق اليوناني)، وفي هذه الحالة قد يتم نُطقها بالعامية، و(النطق اليوناني: حليب فرابي) او بدون. في بعض الأحيان، يتم تقديم الفرابي بدون ماء (إلى جانب الماء المستخدم في الرغوة) ويستخدم الحليب بدلاً منه. هذا التنوع هو الأكثر شيوعا في قبرص. تستخدم بيلي كريم الأيرلندية او غيرها من الخمور الأخرى [8][9] في بعض الأحيان. اختلافاً إضافي. بعض المطاعم لديها خيار إضافة كرة من آيس كريم الفانيليا في فرابيه بدلا من الحليب. [9][10][11] على الرغم من أنها ليست "فرابي" من الناحية الفنية(حيث أنها لا تخلط)، بعض الأختلافات تكون بأستخدام الملعقة للخفق، عندما لا تتوفر الرجاجه، مما يخلق ملمسًا وطعمًا مختلفًا بعض الشيء. في هذه الحالة قد تسمى باللغة العامية (ملعقة)، بالنطق اليوناني: من صنع ملعقة، وايضاً بالنطق اليوناني (سفينة) كما كان هذا النوع عادة ما يصنعها البحارة اليونانيون أثناء وجودهم في البحر.

الفاربي خارج اليونان[عدل]

على الرغم من أن مقهى الفرابي اليوم يرتبط في الغالب بنسخة قهوة فورية يونانية، إلا أن بقية العالم احتفظت خلال العقدين الأخيرين بنسخة إسبرسو، ببساطة تهز إسبرسو مزدوج مع 1/2 ملعقة صغيرة من السكر الأبيض (اهتزاز 2/3 المملوء الجليد) يسكب مباشرة في الكأس. الفرابي اليوناني هي ايضاً مستهلكه في قبرص، حيث تبنى القبارصة اليونانيون الفرابيه في ثقافتهم. في السنوات الأخيرة، أخذ السياح الأجانب في اليونان الفرابي إلى أوطانهم، حيث تم تبنيها مع بعض الاختلافات. في بلغاريا، تستخدم كوكا كولا في بعض الأحيان بدلاً من الماء (ربما مصدر إلهام لكوكا كولا أسود)، في الدنمارك، غالباً ما يستخدم الحليب البارد بدلاً من ماء الصنبور. وفي صربيا، عادة ما تُصنع الفطائر (عادة ما يطلق عليها "هلادان نيس"، القهوة سريعة التحضير) مع الحليب أو الآيس كريم، وكثيرا ما تضاف الكريمة المخفوقة. وفي إيطاليا، تعني كلمة "فرابي" الحليب المخفوق. مقهى (قهوة جرانيتا) هو مشروب مشابه لقهوة الفريكة.

فرابتشينوا والمتغيرات[عدل]

الفرابي في الولايات المتحدة، لها معنيان، واحد فقط متعلق بالقهوة، ولا ترتبط بمشروب القهوة اليوناني. [12] في المنطقة الشمالية الشرقية من بريطانيا الجديدة، تنطق "فراب" وتهجى بدون لهجه وهي حليب مخفوق سميك.[12] [13] قام مقهى في بوسطن بولاية ماساشوستس، بخفق الحليب مع القهوة "فرابتشينوا". [12] عندما اشترت ستاربكس المتجر، قامت كوفي كونيكشن بشراء اسم العلامة التجارية. [12] يقدم ستاربكس في اليونان كل من فرابتشينوا و "فرابي" على الطراز اليوناني (كتبها ستاربكس بدون لهجة).[14] ومنذ ذلك الحين دخلت فرابيه المعجم الأمريكي كمشروب قهوة مثلج، إما تباع مبردة أو مجمدة. وقد بدأ العديد من منافسي ستاربكس في الولايات المتحدة والفلبين وأماكن أخرى تقديم مشروبات مماثلة للفرابيوتشينو الشهيرة والعلامات التجارية ووصفوها بأنها "فرابيه" مع أو بدون لهجة بعضها لا يشمل أي قهوة. [15]

المراجع[عدل]

محدد غير صحيح في وسم <references>

  1. ^ Mabbett، Terry. "Greece in an Instant (Tea & Coffee Trade Journal, October 2007)". اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2009. 
  2. ^ in particular, for bottled wine; Trésor de la Langue Française informatisé, s.v. frappé, II.B.3
  3. ^ anon., Ice-cream and Cakes: A New Collection of Standard Fresh and Original Receipts for Household and Commercial Use, Charles Scribner's Sons, 1883, p. 98
  4. ^ Table Talk 4 (Jan-Dec 1889), Table Talk Publishing Company, Philadelphia, p. 149
  5. ^ Illustrated London News, July 17, 1920, p. 117 (advertisement)
  6. ^ 1957 International Trade Fair نسخة محفوظة 2006-05-02 على موقع واي باك مشين. in سلانيك)
  7. ^ Mabbett, صفحة 2
  8. ^ "Δεν βρέθηκε". fridays.gr. اطلع عليه بتاريخ 02 أبريل 2018. 
  9. ^ أ ب http://www.theble.gr/photos/intercatering/files/MENUC.pdf
  10. ^ http://www.nestle.gr/recipes_f5.html
  11. ^ http://www.leroscafedelmar.com/food.shtml
  12. ^ أ ب ت ث Nanos، Janelle (December 7, 2012). "The Story of the Frappuccino:How a chilly coffee drink became a billion dollar behemoth". Boston. اطلع عليه بتاريخ 30 أكتوبر 2013. 
  13. ^ "Milkshake Vs. Frappe…What's the Difference?". WGGB. March 22, 2013. تمت أرشفته من الأصل في July 29, 2014. اطلع عليه بتاريخ 30 أكتوبر 2013. 
  14. ^ "Starbucks Coffee Company". starbucks.com. اطلع عليه بتاريخ 02 أبريل 2018. 
  15. ^ "Green Tea Frappe at Coffee Break". Explore Iloilo. اطلع عليه بتاريخ 30 أكتوبر 2013.