يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

مشيخة الشعيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

مشيخة الشعيب هي إحدى الكيانات التي كانت قائمة في عهد الاستعمار البريطاني لعدن. حيث كانت جزءً من محمية عدن ثم أصبحت عضواً في اتحاد إمارات الجنوب العربي الذي خلفه اتحاد الجنوب العربي حيث انضمت إليه في 30 مارس 1963. ألغيت المشيخة في عام 1967 عند تأسيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي هي الآن جزء من الجمهورية اليمنية.

الموقع[عدل]

تقع مشيخة الشعيب على هضبة يتراوح ارتفاعها بين 4000 و5000 قدم في الشمال الغربي لعدن، وتبعد عنها بمسافة 140 ميلاً، وتحاذي الشعيب اليمن الشمالي سابقاً من الجهتين الشمالية والغربية، ويافع من الجهة الشرقية، والضالع وحالمين من الجهة الجنوبية. تكونت مشيخة الشعيب من ستة أقسام وهي: السيل، العردف، الرباط، القزعي، العنفدي، النجدي، وعاصمة المشيخة (العوابل)، ومن أهم قراها: المضو، حوف، لصبور، القزعة، بخال، مكلان، الرباط والقهرة وتتمتع المشيخة بطقس بارد لارتفاعها عن سطح البحر.

أعلامٌ من الشعيب[عدل]

مراجع[عدل]

  • كتاب (هذا الجنوب أرضنا الطيبة) ص (87) لعبد الرحمن جرجرة

وصلات خارجية[عدل]

Barran temple.jpg
هذه بذرة مقالة عن تاريخ اليمن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.