سلطنة العوالق العليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 14°31′N 46°30′E / 14.51°N 46.5°E / 14.51; 46.5

سلطنة العوالق العليا هي إحدى الكيانات العولقية التي كانت قائمة في عهد الاستعمار البريطاني لعدن.[1] حيث كانت جزءً من محمية عدن ثم أصبحت عضواً في اتحاد الجنوب العربي. عاصمتها نصاب العوالق في محافظة شبوة. انضمت السلطنة إلى اتحاد الجنوب العربي عام 1964. آخر سلاطين سلطنة العوالق العليا هو السلطان عوض بن صالح بن عبدالله العولقي حيث قاتل الإنجليز بشجاعة من غير ان يطلب المساعدة من الكيانات المجاورة.

ومن أبرز حكامها السلطان عوض بن صالح بن عبدالله العولقي و الذي عُرف بمقاومته للمد الإنجليزي في الجنوب العربي ؛ فلم يدخل في اتفاقية مع التاج البريطاني طوال فترة حكمه، وكانت علاقاته مع الملك فيصل بن عبد العزيز - ملك المملكة العربية السعودية - مميزة لما كان يجمع الاثنان من قواسم مشتركة بينها طرد المحتلين من بلاد العرب.

قبائل العوالق اعتنق أهل اليمن الاسلام عام 633م ، وقد وفد على الرسول صلى الله عليه وسلم عدة وفود من كنده وحضرموت ، كوفد الصدف من دوعن وجبالها ووفد جعفي من جردان ووفد صداء من مرخه وخوره ووديانها ، ووفد سعد العشيره ومن ذريتهم العوالق أهل الكور والوديان ، وأشهر قبائل العوالق قبائل ال علي وهم ينقسمون إلى اربعه أقسام :0 1- أل أبو بكر 2- ال عبدالله 3- ال سالم 4- ال يسلم وفيهم بيت المشيخه ومن العوالق ايضا ال بزعل وال عتيق وال وقار والريد ( أصلهم من ريدة الصيعر ) والربيز والمرازيق وال ديان وال بافياض والطواسل وال سليمان وال باكازم وال باهدى والباراس وهؤلاء هم عوالق بالنسب ويوجد من ضمن العوالق منهم عوالق بالمكان بسبب الهجره القديمه إلى بلاد العوالق كالسادة الجفري والمحضار والحامد ، فهؤلاء أصولهم هاشميه من حضرموت قدمت للدعوة والإصلاح ، وأيضا الفقهاء ال بانافع ينتمون إلى بني أميه 0 ومن أشهر مدن العوالق مدينة يشبم ويسكنها من الحضر الساده الجفري وال بانافع وال صعو اهل سالم علي ( أصلهم من ال جابر من حضرموت ) والعاطل والنجر 0ومدينة الصعيد ويسكنها ال يسلم بن دحه ومنهم اهل رويس بن مذيب وناصر بن رويس وأبو بكر بن رويس وأحمد بن رويس واهل عيشه وال فريد بن ناصر وفيهم مشيخة قبائل معن كلها ومنهم ايضا اهل حطروم ( أصلهم من حضرموت ) ومنهم ايضا خليفه ( ومن أشهر فروعها) : اهل مهدي ، واهل شملان ، وأهلب قفيش ، واهل بريك واهل باسويدان ، واهل سويلم 0 ويرجع تاريخ السلطنه العولقيه إلى جهود الزعيم العسكري ، عبدالله بن علي بن ناصر العولقي ، الذي كان قد هاجر صبيا إلى الهند وترقى في مختلف الرتب العسكريه حتى صار من كبار اعيان العرب بحيدر أباد ، ثم عاد ليؤسس سلطنة العوالق وتعاقبت السلطه في أحفاده من بعده 0 وأما سبب التسميه بهذا الاسم لأنهم يلتقون جميعهم العوالق العليا والعوالق السفلى في جدهم عولق ، ولم يشتهروا بهذا الاسم الا في القرن الثالث عشر الهجري وأما بلادهم قبل ذلك فتعرف بسرو مذحج 0 0


العوالق :

من القبائل الكبيرة في جنوب الجزيرة العربية، تقع مواطنها غرب حضرموت وهم قسمان العوالق العليا وتقع شمالاً والسفلى وتقع جنوباً.

وتتصل بلاد العوالق بأطراف الربع الخالي الجنوبية، بينما يحدهم جنوباً ساحل بحر العرب، ومن الغرب بلاد العواذل والفضلي، ومن الشرق آل خليفة وقبائل ذييب ونعمان.

وجاء في القاموس المحيط: العوالق قوم باليمن يسكنون وادي الحنك، وذكر: العولق كجوهر الغول والذئب والجوع (القاموس المحيط مادة علق).

وذكر الريحاني عنهم: هم جيرن آل فضل على الساحل، وبلادهم أكبر النواحي التسع، مساحته مائة ميل ونيف شرقاً ومنها شمالاً، وهي تقسم إلى قسمين العولق العليا والعوالق السفلي، ويحكم الأولى - زمن المؤلف - قسماً منها السلطان صالح بن عبدلله العولقي ومركزه في الأنصاب (نصاب) ويحكم قسماً آخر يعادل بل يفوق السلطان صالحاً قوة ونفوذاً ومركزه يشبم. وهناك بلدة اسمها عرقة، وميناء هو حورة يحكمها شيخان مستقلان الواحد عن الآخر ومستقلان عن شيخ يشبم وسلطان نصاب (الريحاني ص 451).

وزعم مؤلف "السيف البارق في نسب العوالق" أن حكم العوالق في لهجات قبائل الجنوب تعني الشرارة أو النار الشديدة معتمداً على قول شاعرهم:

نحن العوالق من علـق نحــــن مسامير الدلق

نحن شرارة من جهنم من دخل فينا احترق

(الجازع ص23)

وخلط المؤلف في أصول قبائل العوالق خلطاً منكراً فذكر أن آل معن يرجع نسبهم إلى معن بن زائدة الذي نسبه إلى بني شيبة من قريش خلافاً للحقيقة التاريخية المعروفة ، وزعم أيضاً أن البطن الثاني من العوالق وهم المحاجر من قبيلة الحجر من الأزد ولا دليل سوى تشابه الأسماء ، وماذاك بدليل. (للمزيد أنظر : الجازع ص ص 31 - 33).

وجاء في السيف البارق أن العوالق العليا هم آل معن والمحاجر ، والعوالق السفلى هم آل على بن ناصر ، أهل سعد (آل الشمعي) (الجازع ص 62).

والعوالق هم على الارجح خليط من مذحج والأيزون من حمير، ولايزال اسم مذحج يطلق على قبيلة من قبائلهم، وجاء في الاكليل "وآل ذي يزن باليمن بين لحج ومرخة وهم الأيزون (الاكليل ج 2 ص 246) وذكر محقق كتاب الصفة جزيرة العرب عند الحديث عن يشبم أحد أدوية العوالق العليا "هو واد عظيم، يسكنه آل على من الأيزون، وعداده اليوم من العوالق (الصفة ص 200) وذكر السقاف عند الحديث عن العولقي صاحب حصن الصداع "وينتهي نسب العولقي إلى ذي يزن الحميري" (السقاف ع3 ص 656) .

ويؤيد هذا الرأي تتبع المناطق التي يسكنها العوالق حالياً، وهي من مساكن مذحج والأيزون من حمير.

وكانت علاقة العوالق بالسلطنة الكثيرة جيدة فقد ذكر أن السلطان الكثيري عمر بن جعفر استعان بالعوالق سنة 1125هـ لحرب يافع، وكذلك ذكر استعانة الامير عبود بن سالم الكثيري سنة 1263 هـ.

ومن قبائلهم آل باعويدين :

من أهل حسين من أهل الحاق من أهل باكازم من العوالق السفلي (الجازع ص 69).

أهل عيسى :

قبيلة من آل باكازم من العوالق السفلى ، وهم : آل عسيلة ، أهل مهدي ، أهل عمبرة ، أهل سالم على ، أهل فرج (الجازع ص 63) آل بافلاحة :

قبيلة من أهل شمعي من العوالق السفلى (الجازع ص 67) .

آل بلليث :

من العوالق العليا ، يسكنون وادي رخية (الشاطري ج2 ص375) . المحاجر :

قبيلة كبيرة من العوالق العليا ، زعم صاحب (السيف البارق) أنهم من الازد ، ولايصح ذلك (الجازع ص35).

وهم : المرازيق ، الجباة ، آل ديان ، آل همام ، آل عبود ، آل ربيز ، آل دغار ، آل الدولة (الجازع ص55) . آل بانافع :

من المشايخ ، يعدون حالياً من العوالق (الجازع ص 114) يسكنون "هدا" أحور ، المنقعة ، يشبم (الشامل ص 49) . أهل النوبة :

من أهل منصور من آل باكازم من العوالق السفلى ، هم : أهل السحم ، أهل المحضية ، أهل جهمة ، أهل الهارش (الجازع ص 68) .


آل باهدا :

من القبائل المتحالفة مع آل معن من العوالق السفلى (الجازع ص 35) .

آل همام :

من المحاجر من العوالق السفلى ، منهم آل بلليث في وادي رخية (الجازع ص55) . آل احتلة :

قبيلة من آل باكازم من العوالق السفلي ، وهم : أهل الوبر ، أهل يسلم ، أهل نجمة" (الجازع ص 63)

أهل جارضة :

قبيلة من أهل سعد من العوالق السفلى ، وهم : أهل حميد العليان وأهل حميد السفلان (آل جازع ص 65) .

آل جازع :

من آل يسلم من آل معن من العوالق العليا (آل جازع ص 42) .

أهل جحزر :

قبيلة من أهل منصور بن حيدرة من آل باكازم من العوالق السفلى وهم : آل باجراد أهل امعنسي (العنسي) ، أهل حيدرة ، أهل أحمد (الجازع ص 70) .

آل باجراد :

من أهل جحرز من آل منصور بن حيدرة من آل باكازم من العوالق السفلي (آل جازع ص 70) .

آل خليلي :

قبيلة من أهل منصور من آل باكازم من العوالق السفلى ، هم : آل محمد بن علي ، آل أحمد ، أهل برقان ، أهل جعفر ، أهل سودان ، أهل الهميس . (الجازع ص 68) .


أهل ذييب :

قبيلة من آل باكازم من العوالق السفلى ، وهم (أهل ذييب ، أهل خليل بن عوض ، أهل علي بن خليل) (الجازع ص 64 آل رويس :

من آل يسلم من آل معن من العوالق العليا (الجازع ص 42) .

أهل سعد :

قبيلة كبيرة من العوالق هم : أهل جارضة ، أهل شمعي (الجازع ص 65) .


أهل شمعي :

قبيلة من أهل سعد من العوالق السفلى ، وهم : أهل حسين ، أهل ناصر بن علي (الجازع ص 66) . آل شيخة :

من آل باكازم من العوالق السفلى وهم : أهل الخضر ، أهل الطيري (الجازع ص63).

أهل باعتينة :

من أهل على بن سعيد من أهل الحاق من أهل باكـــــازم من العوالق السفلى (الجازع ص69).


أهل العفو (العفوي) :

من آل باكازم من العوالق السفلي ، وهم : أهل لشب ، أهل بكيري ، أهل مقبل (الجازع ص64) .


آل علي :

قبيلة كبيرة من آل معن من العوالق العليا ، وهم آل يسلم ، آل سالم ، آل أبو بكر ، آل عبدالله ، آل عتيق ، آل مذحج (الجازع ص41) . آل علي بن ناصر :

قبيلة كبيرة من العوالق السفلى ، هم : آل عبدالله بن مهدي ، أهل ناصر بن مهدي ، أهل بوبكر بن مهدي ، أهل علي بن ناصر ، أهل حسن ، آل بدي ، أهل ساحمي ، أهل بابول ، أهل امبسطي (البسطي) أهل المشرقي ، اليحاوية ، المساعدة (الجازع ص62).

مراجع[عدل]