المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ينبع النخل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2017)

ينبع النخل من أشهر القرى في الجزيرة العربية حيث شهدت منذ آلاف السنين أحداث تاريخية حيث كانت مركزاً لتجارة الجزيرة العربية بحكم كثرة المزارع فيها والتي كانت هي عصب الحياة في العصر الماضي وكذلك غزارة ووفرة المياه فيها حيث كانت تحتوي على 360 عين ماء جارية.

وهي عبارة عن وادٍ تقع على جوانبه عدة قرى يمتد من ساحل البحر الأحمر غربا حتى مسافة 50 كم شرقا.

كانت قرى الدهناء تمتد من ساحل البحر الأحمر من ميناء الجار القديم حتى بداية قرى مدسوس وقرى المبارك شرقاً، وهي القرى التي تعتبر المحطة الرئيسية في طرق التجارة للشام ومصر قبل الإسلام ومن ثم طرق الحاج. لم يبق من هذه القرى سوى بعض المعالم القليلة جدا.

سكان وادي ينبع النخل هم قبيلة الأشراف وقبيلة جهينة وقبيلة حرب.

قرى ينبع النخل[عدل]

يطلق اسم قرية على مجموعة عيون جارية متجاورة ومتلاصقة في المساحة الزراعية، لكل عين جارية مساحة زراعية حسب قوة الماء الجاري من ضعفه ولها ملاكها ولكل عين رئيس مثلا رئيس عين حسين في السويق. قرى ينبع النخل مرتبة

قرى السويق[عدل]

وهي خمس قرىً:

  1. عين حسين.
  2. عين حسن.
  3. الفجة.
  4. عين علي.
  5. المهراس.

وقرية السويق من أكبر قرى ينبع النخل وتشتهر في سوقها المعروف في سوق الثلاثاء وفيها مركز الحكومة والمسجد الجامع.

قرية اليسيرة[عدل]

واليسيرة قرية البثنة - وقرية خيف حسين وهي آخر حدود قرى ينبع النخل القديمة.

قرية سويقة[عدل]

وفيها، خيف فاضل وخيف الحارثية وعين جديد.

قرى العلقمية[عدل]

وفيها: عين عجلان، عين النوى، العبائش، عين سلمان، القرية (تصغير قرية وتعرف الآن قرية الاشراف) المزرعة - السكوبية - الجابرية - أبا الحامض - المبارك - البركة. قرية مدسوس قرية البقاع عين علي وشعثا - الخربة - خيف حازم - خيف مزنة.

وهناك عدة خيوف اندثرت وأصبحت أثرا بعد عين.

توجد بجانبها قرية تلعة نزة العريقة

    • وتعتبر أيضاً ينبع النخل من القرى المهمة وذلك لارتباطها التاريخي بعصر الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين، فقد سميت العديد من أعين الماء بأسماء الكثير منهم مثل عين علي على سبيل المثال لا الحصر. وعين حسن وعين حسين.
    • أطلق تسمية خيف حسين. على الامام الحسين بأن على بن ابي طالب رضى الله عنه.. فقد كان يقول له النبى عليه الصلاة والسلام في الاثر. اذهب إلى محبوبتك.. وكان المقصود بها خيف حسين..
    • يمتاز أهل هذه القرية (ينبع النخل) بالكرم والجود والتضحية كسائر أخلاق العرب الغيارى في جميع الرقع الجغرافية المتعدده والمترامية هنا أو هناك.
    • يوجد في ينبع النخل قبر الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه حيث دفن فيها وبالتحديد في قرية المزرعة.

أما عن رجالات ينبع فالحديث يطول فمنذ القدم والقبائل المنتشرة في وادي ينبع النخل تقدم رجالا ذاع صيتهم في الجزيرة العربية ولعل آخرهم في عصرنا الحالي وزيرين من أنجح الوزراء على مستوى الدولة وهم وزير الاتصالات السابق د. علي بن داخل بن دخيل الله الحصيني الجهني وكذلك وزير النقل الحالي د. جبارة بن عيد الصريصري وكيل وزارة العمل، والأستاذ عبدالرؤف الصادق القايدي والدكتور عيد مسعود الهلولي وآخرين كثر.