الجموم (محافظة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من محافظة الجموم)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محافظة الجموم
الجموم (محافظة)
علم
الجموم (محافظة)
شعار

تقسيم إداري
البلد  السعودية - (منطقة مكة المكرمة)[1]
محافظة مكة المكرمة
المسؤولون
الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود
خصائص جغرافية
إحداثيات 21°37′00″N 39°42′00″E / 21.6167°N 39.7°E / 21.6167; 39.7  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الارتفاع 204 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 45 آلاف نسمة نسمة (إحصاء 2010)
معلومات أخرى
التوقيت +3 ( غرينيتش)
الرمز الهاتفي +96617
الرمز الجغرافي 109417  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات

محافظة الجموم إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة في إقليم تهامة في المملكة العربية السعودية , تقع في الشمال الغربي من مكة المكرمة وتبعد عن مكة مسافة 25 كيلو متر من خط سفلته سريع وعن جدة 72 كيلو متر من خط سفلة سريع , ويحد المحافظة من الشرق جبال الضيق وتنتهي بسلسلة جبال سرر كما يحدها شرقا قرية ابي عروة والبراقة إلى حدود قرية ابي شعيب غربا , ويبلغ عدد سكانها حوالي (45000 ) خمسة وأربعين ألف نسمة ومساحتها 1000 كيلو متر مربع , ويوجد بها آثار تاريخية وزراعية كما يوجد بها جميع المرافق الحكومية , وتقع المحافظة على خط الحرمين الشريفين السريع وعلى الطريق التجاري الذي يربط الطائف والرياض والمنطقة الشرقية بميناء جدة الإسلامي .

السكان[عدل]

تعد محافظة الجموم شبه خالية من التجمعات العمرانية في أجزاء كبيرة منها وخاصة المناطق التي تشغلها الحرات في شرق ووسط المحافظة , وتضم المحافظة تسعة مراكز إدارية ويجتذب مركز الجموم حوالي 55% من إجمالي سكان المحافظة ويتوزع باقي السكان على المراكز الإدارية الأخرى بنسب متفاوتة حيث تشكل الجموم ما نسبته 54.9 % من اجمالي سكان المحافظة , في حين تشكل عسفان 15.9 % من اجمالي السكان , وتشكل مدركة نسبو 7.9 % من اجمالي السكان , أما هدى الشام فتشكل 6.8 % , أما مراكز رهاط فتشكل 4.3 % , والفواره 0.9 % , وعين شمس 5.0 % , والريان 2.0 % , والقفيف 2.3 % [2] , وتسكن في محافظة الجموم عدد من القبائل وهم قبائل الأشراف و حرب وقبيلة غامد وقبيلة بنو سليم وقبيلةعتيبة وقبيلة هذيل وقبيلة كنانة وقبيلة الأنصار وقبيلة خزاعة وسُليم وقبيلة بللسمر.

سبب تسميتها[عدل]

في لسان العرب لابن منظور: وماءٌ جَمٌّ: كثير: وجمعه جِمَام. والجَمُوم: البئر الكثيرة الماء. وبئر جَمَّة وجَمم: كثيرة الماء. يتضح لنا بأن أٍسم الجموم أطلق على المحافظة نسبة إلى كثرة الماء المتواجد بها وكثرة العيون بها , ويطلق على الجموم أسماء عديده واشهرها وادي فاطمة وسميت به نسبة إلى امراه عاشت في الوادي زمن الجاهلية وكانت متصفة بالشجاعة والبطوله وكانت تحرس الوادي , وقيل انما سميت بذلك نسبة إلى فاطمة الخزاعية ولها قبر كبير بجبل البراقة , وقيل ان سبب التسمية نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها على الاصح من اقوال المؤرخين .

الآثار التاريخية[عدل]

محافظة الجموم اسم يحمل في طياته الكثير من أحاديث الحضارة والتراث فقد كانت قرية يمر بها حجاج بيت الله الحرام عند زيارتهم لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم , وقد ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان فقال : (ما بين قباء ومران من البصرة على طريق مكة المكرمة )وهو جزء من واد كان يسمى في السابق (مر الظهران) وكلمة مر تعني : القرية والظهران تعني : الوادي .

وتضم الجموم بين جنباتها أثرا تاريخيا هو مسجد الفتح الذي نزل بمكانه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام رضوان الله عليهم في عام فتح مكة سنة 8 هـ وقد اندثرت معظم معالمه ولم يبق الا المحراب حتى قام حسن بكر محمد قطب بتجديد بنائه في يوم السابع والعشرين من الشهر السابع عام 1397 هـ .

التعليم الجامعي[عدل]

تحتوي محافظة الجموم على الكلية الجامعية التابعة لجامعة أم القرى والتي تتخذ من مكة المكرمة مقرا لها، أنشأت الكلية في عام 1396 هـ الموافق 1976، وتشمل الكلية على الأقسام التالية: التربية، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الحاسب الالي، المحاسبة، الإعلام، الخدمات الإجتماعية، نظم المعلومات، تمنح أقسام الكلية درجة البكالريوس في التعليم الإبتدائي، كما تمنح الكلية شهادة البكالريوس لما بعد التعليم الإبتدائي في التحصصات التالية: الدراسات القرانية مع الإعداد التربوي، الدراسات القرانية مع الإعداد التربوي، اللغة العربية مع الإعداد التربوي، مسار اللغة العربية مع الإعداد التربوي، الرياضيات مع الإعداد التربوي، مسار الرياضيات مع الإعداد التربوي، الأحياء مع الإعداد التربوي، الفيزياء مع الإعداد التربوي، الكيمياء مع الإعداد التربوي، الحاسب الالي .

وفي شهر شوال من عام 1434 هـ الموافق سبتمبر عام 2013 افتتح مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس وبحضور محافظ الجموم مشروع مبنى الكلية الجامعية للبنات بمحافظة الجموم الذي تم تشييده على مساحة تبلغ 3151 متر مربع، كالف ما يقارب من 15 مليون ريال، وذلك ضمن مشروع المدينة الجامعية المزمع تنفيذه في محافظة الجموم على مساحة إجمالية تبلغ 4 ملايين متر مربع، يشتمل المبنى على على 50 قاعة دراسية وستة معامل للحاسب الآلي إلى جانب ثلاثة معامل مساندة للكيمياء والفيزياء والأحياء، بالإضافة إلى قاعتين للمحاضرات[3] .

القرى والمراكز التابعة للمحافظة[عدل]

  1. مركز عسفان
  2. مركز مدركة
  3. مركز هدى الشام
  4. مركز رهاط
  5. مركز الفوارة
  6. مركز عين شمس
  7. مركز الريان
  8. مركز القفيف
  9. قرية أبي عروة
  10. قرية الخيف
  11. قرية أبي شعيب
  12. قرية خزاعة
  13. قرية دف زيني
  14. قرية البرابر
  15. قرية المزاميم
  16. قرية الجبل
  17. قرية الحميمه
  18. قرية صمد
  19. قرية المرشدية
  20. قرية النويدره
  21. قرية الغزيات
  22. قرية الدوح
  23. قرية النزهة
  24. قريه البرزة
  25. قريه النخيل

الدوائر الحكومية[عدل]

  • المحافظة
  • المحكمة العامة.
  • مركز الشرطة.
  • مركز الدفاع المدني.
  • إدارة المرور.
  • مكتب الاشراف التربوي.
  • فرع وزارة الزراعة.
  • فرع المياة.
  • بلدية محافظة الجموم
  • مكتب البريد.
  • مكتب طوارئ كهرباء الجموم .

المراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات"صفحة الجموم (محافظة) في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2017. 
  2. ^ امارة مكة التوزيع السكاني لمحافظة الجموم ومراكزها
  3. ^ جريدة الرياض مدير جامعة أم القرى يفتتح مبنى الكلية الجامعية للطالبات بمحافظة الجموم