أحداث درعا 2011-2012

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
درعا ( حوران ) انطلاقة الثورة السورية
تحطيم تمثال حافظ الأسد.jpg
بقايا تمثال حافظ الأسد في مدينة درعا بعد تحطيم المُتظاهرين وإحراقهم له في جمعة العزة بتاريخ 25 مارس.
التاريخ 9 آذار/مارس عام 2011 - مستمر
الموقع مدينة محافظة درعا، سوريا
المتحاربون
علم سوريا الجيش السوري
قوات الأمن
الشبيحة
Flag of Syria (1932-1958; 1961-1963).svg الجيش السوري الحر
الثوار المتظاهرون
الخسائر
مئات القتلى والجرحى

محافظة درعا[1] ، من أقدم مدن بلاد الشام، ورد ذكرها في أشعار الجاهلية وصدر الإسلام، وفي رسائل المكتشفة في مصر والتي تعود إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد، كما ذكرها ياقوت الحموي في معجمه. وجدت فيها آثار إنسان ما قبل التاريخ بين الألف السادس والألف الرابع قبل الميلاد واتخذها العمالقة العموريون عاصمة لهم أيام مليكهم (عوج الجبّار) ملك (إقليم باشان)، عام 2250ق.م وحصّنوها بالأسوار والأبراج التي اندثرت في العصر الكنعاني، وعلا شأنها في العصر الآرامي، وجعلها الفرس مركز ولاية (مرزبانة) في عهد قورش، ثم صارت للسلوقيين اليونان في القرن الرابع قبل الميلاد، وانتقلت لحكم الأنباط خلال السنوات (90-106م)، ثم صارت جزءاً من الولاية العربية الرومانية بعد انتصار الرومان على الأنباط، فبنيت فيها المعابد والأسواق والمسارح والحمّامات والطرق المبلّطة وأقنية الريّ وأصبحت درعا سوقاً عربية مشهورة في العصر البيزنطي وزمن الغساسنة، إلى أن حررها العرب المسلمون عام 13ـ/634م، ثم زارها الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب في طريقه إلى صلح الجابية وأمر ببناء الجامع العمري فيها.

بداية احداث درعا ( حوران ) .. وأسبابها[عدل]

يتحدث المجلد الأول من ( موسوعة : سورية .. ثورة وطن ) .[2] [3].. للشيخ مجاهد الرفاعي عن انطلاقة الثورة السورية المجيدة من درعا [4] ، وأسبابها .. وذلك على النحو التالي :

  • بتاريخ 9 آذار/مارس عام 2011 أقدم المدعوا العميد عاطف نجيب / رئيس المخابرات السياسية في درعا على اعتقال مجموعة من الأطفال أعمارهم مابين ( 8 – 11 عاما ) المتأثرين بحركة الربيع العربي بكتابة شعارات مُناهضة للنظام على جدران مدرستهم .. فعذبهم عذابا جنونيا لا يتصوره عقل ولا يعرف له مثيل بتاريخ البشر ( حرق أجسادهم بالنار وقلع أظافرهم ... )[5] [6] ... مما جن له جنون أهليهم وذويهم وكل أهل حوران .. واستقبل المدعو ( عاطف نجيب ) وفدا من وجهاء درعا وذوي الأطفال وعندما أعربوا له عن احتجاجهم لما أصاب أطفالهم ردهم ردا قبيحا نال به من كرامتهم وأعراض نسائهم [7] .. مما استثارهم وأغضبهم أشد الغضب واحتد الموقف بينه وبينهم .. وخرجوا وهم على أشد حال من الغضب والتوتر .. وتناقل الناس ما قاله القذر عاطف نجيب بحق أعراضهم ( ... ) ... فتجمع الأهالي على مدار الأيام من : 10 آذار/مارس إلى 17 آذار/مارس عام 2011 من درعا ومن غيرها من مدن حوران وقراها في مدينة درعا احتجاجا على سفاهات وتصرفات رئيس المخابرات الأرعن وأخذوا يرددون ( يا نجيب بدنا نسيك الحليب ) .. فرد عليهم بهجوم عسكري مدعم بطائرات مروحية حيث سقط شهداء وجرحى واعتقل العشرات من الرجال والنساء مما ضاعف الحال سوءا وتوترا[8] .
  • بتاريخ 18 آذار/مارس عام 2011 اعتصم الناس في المسجد العمري الكبير في وسط مدينة درعا القديمة .. فقام المدعو ( عاطف نجيب ) بأمر وحدات عسكرية فطوقت المسجد وأخذت تطلق الرصاص بشكل عشوائي ثم اقتحمت المسجد تحت حماية طائرات مروحية تحلق فوق المسجد .. وتطلق الرصاص على المعتصمين العزل فسقط شهداء .. وتحولت ساحت المسجد والشوارع المحيطة به إلى ساحات قتال[8] – للأسف – مما كان من أهل حوران وغيرهم من السوريين ينتظرون مشاهدته في الجولان .. وأخذ الأهالي يرددون ويخاطبون الجنود والضباط بلهجتهم المحلية قائلين : ( يالربع ترى الجولان مغرب مو هون هاذي درعا هاذي حوران وين رايحين تراكم غلطانين ) .. ( يالربع حنا أهلكم .. إسرائيل وراكم في الغرب .. أنتم تقاتلون أهل حوران أهلكم وعزوتكم ) . ولكن دون جدوى واستمر الأمر على مدار الأيام من : 19 آذار/مارس إلى 25 آذار/مارس عام 2011 حيث اندلعت ثورة عارمة عمت حوران قاطبة [9] .. وبدأت الحشود تتجه إلى درعا مرددين شعارهم العشائري ( الموت ولا المذلة ) .. ( يا درعا حنا معاكي للموت ) وذلك تعبيرا عن نجدتهم لأهلم[10] من مجزرة المجرم ( عاطف نجيب ) .. وكل ذلك يجري والدولة والمسؤولين جميعا يلوذون بالصمت الرهيب وكأن الأمر لا يعنيهم أو أنه مدروس ومدبر .. ؟!
  • بتاريخ 27 آذار/مارس عام 2011 عقد عدد من وجهاء حوران لقاء سريا وتدارسوا به الأمر وانتهوا إلى أن الأمر خطير وربما يتطور إلى ماهو أخطر .. لذا لابد من أخذ الحيطة لما هو أسوأ .. وشكلوا لجنة متابعة ومراقبة للوضع .. وبالفعل أخذ الوضع يتدهور بشكل سريع لا تحتمل مساحة هذا التقرير للدخول في تفاصيله وقد تناقلت الصحف المحلية والعالمية جانبا كبيرا من حقائقه ... بعد تفاقم الأزمة، وازدياد المظاهرات والاحتجاجات في حوران.... أصبح الضغط شديد على شيخها ناصر محمد خير بيك الحريري ... عندها وجه رسالة صوتية عبر مكالمة هاتفية مع قناة BBC العربية [12] حمل فيها الأمن السوري المسئولية الكاملة عن المجازر التي تحدث في حوران... ثم وجه رسالة إلى الرئيس بشار الأسد ناشده فيها بالتدخل شخصيا لايقاف حمام الدم حسب وصفه.

النظام السوري يعتقل عددا من وجهاء حوران[عدل]

شيوخ حوران يعلنون انسحابهم وتنحيهم عن مناصبهم من الدوائر الحكومية[عدل]

فرض الإقامة الجبرية على الشيخ ناصر الحريري - شيخ مشايخ حوران[عدل]

  • بتاريخ 23 أبريل/نيسان عام 2011 طوقت وحدة عسكرية بالدبابات منزل الشيخ ناصر محمد خير بيك الحريري في مدينة الشيخ مسكين .. وفرضت عليه الإقامة الجبرية[21] [22] .
  • ثارت ثائرة عشائر حوران انتصاراً لقياداتهم ومشايخهم .. ولبسوا أكفانهم وخرجوا يهتفون ( الموت ولا المذلة )..وجاءتهم النصرة .. فقد توافد الاف من القرى والبلدات المحيطة بمدينة درعا وهم يرددون شعارات مثل "الشعب يريد اسقاط النظام" و"سورية حرة حرة بشار اطلع برا".[23] كما جاءتهم النصرة أيضا من بانياس واللاذقية ثم من البيّاضة ودوما.. وهكذا تفجر الوضع وانبثقت الثورة [24] والتفاصيل معروفة تناقلتها وكالات الأنباء والفضائيات المتنوعة.

تأسيس المجلس الأعلى للثورة السورية - من حوران[عدل]

  • بتاريخ 24 أبريل/نيسان عام 2011 اجتمعت لجنة المتابعة من القيادات الحورانية وبعد التشاور بينهم وبين عدد من الوجهاء والقيادات الدينية والاجتماعية من أهل دمشق وريفها ومن أهالي بعض المحافظات قرروا تشكيل مجلس للثورة تحت مسمى ( المجلس الأعلى للثورة السورية )..وأصدروا بياناً حول نهج وتوجهات ثورتهم..وبدأ المجلس يمارس مهامه في تسيير شؤون الثورة ويصدر بيانات متتالية عن الثورة بلغت إلى تاريخ هذا التقرير ( 99 بياناً ).

محاصرة محافظة درعا ( حوران ) وعزلها عن باقي المدن السورية[عدل]

  • بتاريخ 4 مايو/أيار عام 2011 قامت قوات الأمن السورية بفرض حصار على محافظة درعا ومنع الدخول والخروج منها وقطع الكهرباء ، والهواتف ، والماء ، والدواء .. وقامت بحملة اعتقالات واسعة وتفتيش ونهب للمنازل... فتظاهر الآلاف في عدة مدن سورية دعما لأهلهم في محافظة درعا للمطالبة بفك الحصار الجائر الذي تفرضه قوات الأمن عليهم .. ودعمهم وتأكيدهم الاستمرار في الاحتجاج على نظام بشار الأسد ، في حين واصلت السلطات تنفيذ حملة اعتقالات واسعة شملت نحو ألف شخص وفقا لمنظمات حقوقية.[25]

تزايد الضغوط الدبلوماسية على سورية[عدل]

الشيخ الصياصنة في الأردن بعد هروبه من الشبيحة[عدل]

الشيخ ناصر الحريري يفلت من الإقامة الجبرية ، ويصل إلى الأردن[عدل]

  • بتاريخ 23 أغسطس/آب عام 2012 خروج الشيخ ناصر الحريري من سورية ووصوله إلى الأراضي الأردنية وافلاته من الإقامة الجبرية .. حيث أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية سميح معايطة .. وصول النائب الشيخ ناصر محمد خير بيك الحريري برفقة عائلته المكونة من ثمانية وثلاثون فردا .. وبرفقتهم ثمانية وستون شخصا آخرين إلى الأردن مساء اليوم الخميس .. بعد إفلاته من الاقامة الجبرية[21] التي فرضتها عليه الحكومة السورية. [22] .. حيث قامت عناصر من الجيش الحر بتسهيل عملية هروبه إلى الأردن ووصوله إلى منطقة الرمثا الحدودية.[30] .. وكشفت مصادر في "الجيش السوري الحر" لشبكة سي ان ان العربية .. أن عملية تأمين وصول عضو مجلس الشعب السوري المنشق الشيخ ناصر الحريري إلى الأراضي الأردنية استغرقت ثلاثة أيام .. فيما بدأ التخطيط لها قبل 15 يوماً .. وأوضح القائد العسكري في الجيش السوري الحر : ( استطعنا سحبه من دمشق باتجاه منطقة آمنة في الأراضي السورية .. ضمن المرحلة الأولى .. ومن ثم تم نقله إلى قرية حدودية جنوب سوريا ، ومن ثم إلى الأراضي الأردنية .. بينما كان يتم نقل أفراد عائلته بالتوازي من قرية الشيخ مسكين باتجاه الحدود الأردنية ) .. وأكد القيادي بالجيش السوري الحر أن السلطات الأردنية عبر الحدودية الشمالية للأردن استقبلت الشيخ ناصر الحريري بحضور شخصية أمنية أردنية رفيعة.[31]
  • بتاريخ 24 أغسطس/آب عام 2012 أصدر الشيخ ناصر الحريري نائب رئيس المجلس الأعلى للثورة السورية [32]. البيان رقم 94 تحت عنوان ( لماذا خرجت .. ؟ )[33] ..أكد فيه أن خروجه من سورية أتى نتيجة مخاوف على حياته وشدة المخاطر التي تحوم حوله مما دفع أعضاء المجلس الأعلى للثورة السورية للاصرار على لجوءه للأردن .. وقال الحريري " كم كنت حزيناً متألماً وأنا أغادر أرض سورية الحبيبة ولقد ذرفت عيني وأنا اتذكر قولة الحبيب المصطفى سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وهو يغادر مكة المكرمة ( والله لولم يخرجني اهلك منك ما خرجت) .. وأضاف إنه لأحب إلى قلبي أن أبقى بين أهلي أشاطرهم نعمة حلاوة الجهاد وأجر الانتظار بين يدي مراد الله تعالى لنيل إحدى الحسنين النصر أو الشهادة في سبيله سبحانه وفي سبيل تحرير العباد والبلاد من سطوة الطغاة البغاة المحتلين من عصابة آل الوحش القرداحية وحلفائهم من غزاة مجرمي الحرس الثوري الإيراني وقتلة ما يسمى حزب الله ووحوش ما يُدعى جيش المهدي وغيرهم. [34].

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ اكتشف سورية: درعا من أقدم مدن بلاد الشام
  2. ^ نيوز سنتر : ثورة وطن .. كتاب يؤسس لموسوعة توثق لسوريا الثورة والإنسان
  3. ^ جريدة الأيام : كتاب : سورية .. ثورة وطن غرس الأجداد .. وملحمة الأحفاد – دماء زكية تتدفق .. ومستقبل راشد يتألق – للكاتب الشيخ مجاهد الرفاعي
  4. ^ الشرق الأوسط :درعا هي ميدان التحرير – للكاتب طارق الحميد
  5. ^ الشرق الأوسط : عاطف نجيب يعتقل ويعذب أطفال درعا
  6. ^ جريدة عكاظ : «درعا» قصة فتية أطلقوا شعار «الموت ولا المذلة» وصرخوا «جاك الدور يا دكتور»
  7. ^ مدونة محمد أبو رمان : قال لهم عاطف نجيب: «انسوا أولادكم»، وأضاف كلمات بذيئة تناولت النساء
  8. ^ أ ب هيومن رايتس ووتش  : جرائم ضد الإنسانية ترتكبها قوات الأمن السورية في مدينة درعا منذ بدء الاحتجاجات هناك
  9. ^ بي بي سي/عربي : مظاهرات جديدة في مدينة درعا السورية لليوم الرابع
  10. ^ روسيا اليوم : تجدد الاحتجاجات في مدينة درعا السورية و"هيومن رايتس ووتش" تندد بالإستخدام المفرط للقوة
  11. ^ روسيا اليوم :الأسد يقيل محافظ درعا .. والمحتجون يحرقون مباني مهمة في المدينة
  12. ^ مكالمة الشيخ ناصر الحريري مع قناة BBC العربية حمل فيها الأمن السوري مسؤلية المجازر التي تحدث في حوران على يوتيوب
  13. ^ فرض الاقامة الجبرية على الشيخ الصياصنة
  14. ^ الجزيرة نت : تشييع قتلى المظاهرات واستقالات بدرعا
  15. ^ بي بي سي/عربي : قتلى خلال تشييع جنازات واستقالة مفتي درعا ونائبين بالبرلمان
  16. ^ تنحي الشيخ ناصر الحريري عن منصبه في مجلس الشعب عبر قناة الجزيرة احتجاجا على قتل أبناء حوران من قبل الأمن السوري على يوتيوب
  17. ^ تنحي النائب خليل الرفاعي عن منصبه في مجلس الشعب عبر قناة الجزيرة احتجاجا على قتل أبناء حوران من قبل الأمن السوري على يوتيوب
  18. ^ تنحي الشيخ يمان المقداد عن منصبه في مجلس الشعب عبر قناة الجزيرة احتجاجا على قتل أبناء حوران من قبل الأمن السوري على يوتيوب
  19. ^ حريدة عكاظ: استقالات احتجاجاً على استخدام الأمن السوري العنف في التعامل مع المتظاهرين
  20. ^ تنحي الشيخ رزق أبازيد عن منصبه في مجلس الشعب عبر قناة الجزيرة احتجاجا على قتل أبناء حوران من قبل الأمن السوري على يوتيوب
  21. ^ أ ب نيوز سنتر: شيخ مشايخ حوران يكسر حصار شبيحة الأسد
  22. ^ أ ب جريدة عمون: المعايطة يؤكد وصول النائب ناصر الحريري إلى الأردن
  23. ^ بي بي سي/عربي : المظاهرات تتجدد في سورية بعد يوم من كلمة الاسد
  24. ^ بي بي سي/عربي : مقتل 13 بتشييع ضحايا الجمعة، والاجمالي يفوق مئة قتيل
  25. ^ الجزيرة نت : مظاهرات بسوريا لفك حصار درعا
  26. ^ نسخة من نداء الشيخ ناصر الحريري إلى المجتمع الدولي
  27. ^ بي بي سي/عربي :السعودية تستدعي سفيرها في سورية وتدعو إلى وقف اراقة الدماء فيها
  28. ^ بي بي سي/عربي : تصاعد الضغوط الإقليمية على نظام الرئيس بشار الأسد
  29. ^ الشيخ أحمد الصياصنة يفر هو وعائلته من الشبيحة ويدخلون الأراضي الأردنية
  30. ^ الشرق الأوسط : شيخ مشايخ حوران ينجح في اجتياز الشريط الحدودي برفقة 38 من أفراد عائلته
  31. ^ سي ان ان / العربية: الجيش الحر ( تهريب الحريري للأردن استغرق 3 أيام )
  32. ^ نيوز سنتر: شيخ مشايخ حوران: الثوار يخوضون معركة التحرير
  33. ^ مركز الشرق العربي: بيان صادر عن الشيخ ناصر بن محمد خير بيك الحريري
  34. ^ جريدة الأيام: بيان صادر عن الشيخ ناصر بن محمد خير بيك الحريري نائب رئيس المجلس الأعلى للثورة السورية
  • المجلد الأول لموسوعة : سورية .. ثورة وطن (ISBN 978-603-01-0242-6) للشيخ مجاهد بن حامد الرفاعي
  • المجلد الثاني لموسوعة : سورية .. ثورة وطن (ISBN 978-603-01-1052-0) للشيخ مجاهد بن حامد الرفاعي