أودري هيبورن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أودري هيبورن
صورة معبرة عن الموضوع أودري هيبورن
أودري هيبورن

اسم الولادة أودري كاثرين هيبّورن راستن
الميلاد 4 مايو 1929
بروكسل، بلجيكا
الوفاة 20 يناير 1993 (العمر: 63 سنة)
تولوتشيناز - لوزان - سويسرا
الأدوار المهمة دور إليزابيث دوليتل في فيلم سيدتي الجميلة
دور هولي غولايتلي في فيلم الإفطار عند تيفاني
سنوات العمل 1948 – 1989
الأبناء شين هيبورن فيرير
الآباء والدها:جوزيف فيكتور أنثوني راستون
والدتها:إيلا فان هيميسترا

أودري هيبورن (4 مايو 1929 - 20 يناير 1993) ممثلة بريطانية وعارضة أزياء. كانت ناشطة في المجال الإنساني كسفير للنوايا الحسنه لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة. ولقد نالت "الوسام الرئاسي للحرية" لأعمالها الإنسانية.

حاصلة على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة وجائزة البافتا لأفضل ممثلة بريطانية وجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثلة في دور درامي وجائزة دائرة نقاد نيويورك لأفضل ممثلة، عن فيلم عطلة رومانية عام 1953.

حياتها[عدل]

ولدت أودري كاثرين هيبّورن راستن في 4 مايو 1929 في بروكسل عاصمة بلجيكا، وكانت وحيدة أبويها؛ المصرفي الإيرلندي "جوزيف فيكتور أنثوني راستون"، والهولندية الأرستقراطية، البارونة السابقة "إيلا فان هيميسترا" [1]. وفارق الأب؛ الذي كانت تربطه بأودري علاقة وطيدة، العائلة، وهي لا تزال شابة في مقتبل العمر، فاختارت الحياة مع أمها بأرنهام في هولندا.

في سن السادسة التحقت بمدرسة داخلية في بريطانيا ولظروف الحرب العالمية الثانية تم نقلها لهولندا لإكمال دراستها، وبعد النجاة من ظروف الحرب القاسية عادت مرة أخرى إلى بريطانيا وبالتحديد إلى لندن في عام 1948 لإكمال دروس الباليه التي ابتدأتها في هولندا. قضت أودري هيبّورن، العقود الثلاثة الأخيرة من حياتها في قرية بضواحي لوزان بسويسرا [2].

أفلامها[عدل]

أول أدوارها كان دورا صغيرا في فيلم هولندي حمل عنوان 'تعلم الهولندية في سبعة دروس' عام 1948. سافرت بعد ذلك الي أمريكا لأداء دور مسرحي في برودواي الامر الذي لفت إليها الانظار لتقدم أول بطولة مطلقة عام 1952 من خلال فيلم رومانسي حمل عنوان اجازة في روما حمل توقيع المخرج ويليام وايلدر، لعبت 'اودري هيبورن' في هذا الفيلم دور الأميرة التي تهرب من أداء واجباتها كأميرة فتتعرف علي صحفي 'غريغوري بك' لنعيش معهما علاقة حب رائعة. وقد مكنها اداؤها اللافت في هذا الفيلم من نيل أوسكار أفضل ممثلة. بعد ذلك ومع المخرج نفسه 'ويليام وايلدر' قدمت 'أودري هيبورن' فيلمها الثاني سابرينا مع النجمين ويليام هولدن وهمفري بوجارت وتترشح للمرة الثانية لاوسكار أفضل ممثلة.

تتالت أفلامها بعد ذلك لتقدم عام 1956 فيلم 'الحرب والسلام' وعام 1957 فيلم 'الوجه المرح' مع فريد أستير وفيلم 'قصة راهبة' عام 1959 في فيلمها 'إفطار في تيفاني' عام 1961 ترشحت 'أودري هيبورن' مرة أخرى لأوسكار أفضل ممثلة وقد عزز هذا الفيلم من مكانتها السينمائية في عام 1961 أيضا تقدم وللمرة الثالثة مع المخرج ويليام وايلدر فيلم حمل عنوان 'ساعة الأطفال' وفيلم مهم آخر عام 1963 حمل عنوان 'الأحجية' مع النجم كاري غرانت. وفيلمها الغنائي 'سيدتي الجميلة' عام 1964 مع ريكس هاريسون و'كيف تسرق مليونا' عام 1965 مع بيتر أوتول، 'اثنان علي الطريق' مع ألبرت فيني عام 1967 والفيلم الشهير 'انتظر حتي الظلام' عام 1967 والذي ترشحت من خلاله وللمرة الخامسة لأوسكار أفضل ممثلة [3] كما حصلت عام 1999 على الترتيب الثالث لأفضل ممثلات السينما الأمريكية على الإطلاق عبر 100 عام بعد كاثرين هيبورن وبيتي ديفيس وذلك ضمن فعاليات يقوم بها معهد الفيلم الأمريكي.

أودري في اختبار التمثيل

أودري هيبورن وكاثرين هيبورن[عدل]

قد يعتقد الكثيرون حتى الآن في وجود صلة قرابة بين أودري هيبورن والممثلة الشهيرة كاثرين هيبورن نظراً لتشابه لقبيهما؛ لكن الحقيقة هي وجود صلة قرابة بعيدة جداً بينهما تكاد تكون منعدمة، فكاثرين ولدت بعد 7 سنوات من بداية القرن العشرين وتنتمي إلى عائلة أمريكية متوسطة الحال، أما أودري فهي فتاة نبيلة - من ذوات الدم الأزرق - ولدت في العشرينات من القرن العشرين في بلجيكا ولها أصول من هولندا وإنجلترا. إذاً فإن احتمال أن تكونا قد تقابلتا ضعيف جداً. كما أن لقب أودري ليس هيبورن، لكنها غيرت لقبها إلى هيبورن تقديراً لكاثرين. ولكن في أعمال عائلتها ذكر أن لهم صلة قرابة مع عائلة هيبورن.

مراجع[عدل]