جورج مارشال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جورج كاتليت مارشال (1880-1959)

.

العميد.جورج كاتليت مارشال ولد في 31 ديسمبر 1880 في مدينة يونينتاون بولاية بنسلفانيا وتوفى في 16 أكتوبر 1959 في واشنطن دى سى, رئيس أركان الجيش الأمريكي ال15 (1939-1945) في أثناء الحرب الفليبنية الأمريكية ,ووزير الخارجية ال50 (1947-1949) ,ووزير الدفاع الثالث (1950-1951),وحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1953 تقديراً لخطته "خطة مارشال أو مشروع مارشال".

وتخرج من المعهد العسكري بولاية فرجينيا عام 1901 وعُين ضابطاً برتبة ملازم ثان وخدم خلال السنوات السابقة للحرب العالمية الأولى فترتين في الفلبين وأُسندت إليه عدة مهام ميدانية كما عمل في عدة معاهد عسكرية. ترقى مارشال إلى رتبة نقيب عام 1916 وانضم إلى فرقة المشاة الأولى كضابط ركن وانتقل معها إلى فرنسا عام 1917 وفي أغسطس 1918 التحق مارشال والذي كان قد ترقى إلى رتبة عقيد مؤقت بهيئة أركان الجيش الأول وفي سبتمبر من العام نفسه وضع مارشال الخطة اللازمة وأشرف على التنفيذ لتحريك أكثر من نصف مليون جندى وحوالي 3000 قطعة مدفعية إلى جبهة أرجون لبدء هجوم جديد. بعد الهدنة التي تم التوصل إليها لإنهاء الحرب عاد مارشال إلى رتبته الاصلية كنقيب وأصبح معاون للجنرال جون جوزيف بيرشنج. في عام 1938 التحق مارشال بهيئة الاركان العامة للجيش وهو برتبة عميد وفي ذلك الوقت بدأ اعداد سجل احتفظ فيه بأسماء الضباط الذين أُعجب بأدائهم المهنى.

في سبتمبر 1939 تخطى مارشال 32 ضابطا ممن هم أقدم رتبة منه حينما اختاره الرئيس فرانكلين روزفلت لتولى منصب رئيس أركان الجيش وبدأ مارشال في وضع الخطط الاستراتيجية وحشد تأييد الكونجرس لزيادة حجم القوات وتسليح الجيش وتوزيده بالمعدات اللازمة وفي اعقاب قصف اليابان لميناء بيرل هاربور واعلان الولايات المتحدة دخولها الحرب العالمية الثانية باشر مارشال تنفيذ خططه حيث تمكن من زيادة قوة الجيش إلى 8 مليون جندى وأعاد تنظيم هيئة أركان الجيش وقسمه إلى ثلاث قيادات رئيسية هي: القوات الجوية والقوات البرية وخدمات الجيش واستخدم السجل الذي يحتوى على أسماء الضباط الذين أُعجب بأدائهم المهنى لملء المناصب الرئيسية في كل قطاعات الجيش. بعد انتهاء الحرب استقال مارشال من منصبه وبعد استقالته بعشرة ايام تمكن الرئيس هارى ترومان من إقناعه بالذهاب إلى الصين كممثل شخصى له للتوسط في النزاع بين الشيوعيين والقوميين وعلى الرغم من فشله في تلك المهمة عينه ترومان وزيراً للخارجية في يناير 1947 وفي يونيو من نفس العام أعلن مارشال أفكاره لتنفيذ برنامج يهدف إلى إعادة اقتصادات أوروبا إلى وضعها الصحيح وذلك لمقاومة توغل الشيوعية في أوروبا الغربية ووفرت الخطة التي أصبحت تُعرف (بمشروع مارشال) الاموال اللازمة لتمويل اقتصادات أوروبا التي مزقتها الحرب وفي عام 1953 تسلم مارشال جائزة نوبل للسلام تقديراً لخطته.

أستقالته ووفاته[عدل]

استقال مارشال من منصبه كوزير للخارجية عام 1949 بسبب مرضه وبعد سنة من ذلك استدعاه الرئيس هارى ترومان ليصبح وزيراً للدفاع عمل مارشال خلال فترة توليه المنصب على ضمان التأييد والدعم الأمريكي القوى للأمم المتحدة ومنظمة حلف شمال الأطلنطى(الناتو) وعاد مارشال للتقاعد مرة أخرى في 12 سبتمبر 1951. توفى في 16 أكتوبر 1959 في العاصمة الأمريكية واشنطن ودفن في مقبرة ارلينجتون الوطنية

منوعات[عدل]

كان جورج مارشال أشد معارضي ترومان ومشروعه بإنشاء الدولة الصهيونية، إسرائيل، والمعروف أنه لم يتكلم قط مع الرئيس ترومان بعدها. وكان قوي الشخصية ويمتلك صفات القائد المحنك ولايعرف قلبه الرحمة في قتاله ضد الاعداء وأنشاء

وصلات[عدل]

مارشال المعارض بالأنجليزي، معارضة مارشال لحكم ترومان.

سبقه
جيمس بيرنز
وزير خارجية الولايات المتحدة
1947-1949
تبعه
دين آتشيسون