ذكاء الأعمال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ذكاء الأعمال أو business intelligence هي عبارة عن نظريات ومنهجيه وعمليات وخصائص وتقنيات تقوم على تحويل البيانات الاوليه الى معلومات مفيده ذات معنى لاغراض الاعمال. له القدرة على التعامل مع أعداد هائلة من المعلومات لمساعدة المؤسسات في تحديد وتطوير فرص التجارية الجديدة، والاستفادة من الفرص الجديدة وتنفيذ إستراتيجية فعالة لتوفير ميزة تنافسية للمؤسسة على المدى الطويل.

تكنولوجيات ذكاء الأعمال أو business intelligence توفر آراء تاريخية وحالية وتنبؤية لعمليات الأعمال. المهام المشتركة لتكنولوجيات ذكاء الأعمال هي الإبلاغ وتحليلات OLAP واستخراج البيانات وإدارة عمليات الأعمال ومعايير القياس واستخراج نص وتحليلات تنبؤية.

ذكاء الأعمال غالباً ما تهدف إلى دعم أفضل لأعمال صُنع القرار.[1] ولذلك نظام ذكاء الأعمال يمكن أن يسمى نظام دعم القرار DSS [2].

نظرة تاريخية[عدل]

في مقال نشر عام 1958، إستخدم باحث آي بي إم هانز بيتر لين مصطلح ذكاء الأعمال. لقد عُرفت الذكاء على النحو التالي :[1] "القدرة على القبض على العلاقات المتبادله للوقائع المقدمة في مثل هذا النحو لتوجيه العمل نحو الهدف المنشود".

هوارد دريسنير في عام 1989 (في وقت لاحق محلل مجموعة غارتنر) اقترح ذكاء الأعمال business intelligence كمصطلح مظلة لوصف "مفاهيم وأساليب لتحسين عملية إتخاذ القرار باستخدام الواقع القائم على نظم الدعم." [2] لم يكن هذا حتى أواخر عام 1990 حيث أن هذا الاستخدام أصبح منتشر على نطاق واسع.

انظمة ذكاء الاعمال و تخزين البيانات[عدل]

تواجه المؤسسات في جميع انحاء العالم تحدّيات حقيقية في استخدام البيانات المتوفرة في دعم القرار. كثيراً ما تستخدم تطبيقات ذكاء الأعمال business intelligence البيانات التي تم جمعها من مخزن البيانات. ومع ذلك، ليس كل مخازن البيانات مُستخدمة لذكاء الأعمال ولا جميع تطبيقات ذكاء الأعمال تتطلب مخزن بيانات. وأهم هذه التحديات في استخراج المؤشرات التجارية تتلخص في ما يلي:

  • تخزين البيانات في ملفات و قواعد بيانات متعددة و غير المترابطة مع بعضها البعض .
  • ربط البيانات المتعددة المصادر لتوفير رؤية موحدة و متكاملة عن بيانات المؤسسة.
  • القدرة على متابعة تنفيذ الاستراتيجبات و الخطة الموضوعة من واقع البيانات و المؤشرات.
  • جودة البيانات لغايات التحليل - و خصوصا التاريخية منها.
  • عدم استخدام العرض و التصميم المناسب لكل مؤشر و احصائية من خلال الرسومات البيانية و ربط ذلك بقواعد البيانات.

ذكاء وتحليلات الأعمال[عدل]

توماس دافنبورت جادل بأن ذكاء الأعمال يجب أن تُقسم إلى الاستعلام والإبلاغ وOLAP، أداة "تنبيهات" وتحليل الأعمال.

وتحليل الأعمال هو عبارة عن فرع من المعرفة[3] التي تعرّف احتياجات الأعمال وتحدّد الحلول لمشاكلها.الحلول غالبا ما تشمل عنصر تطوير النّظام، وكما أنها يمكن أن تتكون من تحسينات عملية أو تغيرات تنظيمية.والشخص الذي يقوم بهذه المهمة يسمى محلل الأعمال.[4][4]

محللوا الأعمال الذين يعملون فقط على تطوير أنظمة البرمجيات يمكن أن يطلق عليهم محللوا تكنولوجيا المعلومات التجارية أو محللوا الاعمال التقنيون أو محللوا الأنظمة.

الذكاء التنافسي[عدل]

مصطلح ذكاء الأعمال غالباً ما تستخدم كمرادف للذكاء التنافسي

مستقبل ذكاء الأعمال[عدل]

ورقة غارتنر عام 2009 تتوقع هذه التطورات في سوق ذكاء الأعمال.[5]

  • بسبب فقر المعلومات والعمليات والأدوات، خلال عام 2012، أكثر من 35 في المائة من أعلى 5000 شركه عالمية سوف تفشل بانتظام في إتخاذ القرارات الثاقبة عن التغييرات الكبيرة في أعمالهم وأسواقهم.
  • بحلول عام 2012، سوف تحكم وحدات الأعمال ما لا يقل عن 40 في المائة من مجموع الميزانية لذكاء الأعمال.
  • بحلول عام 2010، سيكون 20 في المائة من المنظمات سيكون لديها صناعه - تطبيق تحليلي محدد مُستلم عن طريق البرمجيات كخدمة كعنصر داعم لملف ذكاء الأعمال.
  • في عام 2009، إتخاذ قرار تعاوني سوف يبرز كفئة منتج جديد الذي يجمع بين البرامج الاجتماعية مع منصة قدرات ذكاء الأعمال.
  • بحلول عام 2012، ثلث التطبيقات التحليلية المُطبقه على عمليات الأعمال سوف ترسل من خلال ردئ مزج تطبيق الحبيبات.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب H. P. Luhn (October 1958). "A Business Intelligence System" (PDF). IBM Journal. اطلع عليه بتاريخ 2008-07-10. 
  2. ^ أ ب D. J. Power (2007-03-10). "A Brief History of Decision Support Systems, version 4.0". DSSResources.COM. اطلع عليه بتاريخ 2008-07-10. 
  3. ^ كاثلين باء هاس، ريتشارد فاندر هورست، كيمي Ziemski (2008). من محلل للزعيم : إعلاء دور للمحلل للأعمال إدارة المفاهيم، 2008. ردمك 1567262139. P94 : "كما أن الانضباط الذي يصبح تحليل الأعمال المهنية"
  4. ^ أ ب "Business Analysis Body of Knowledge v1.6". IIBA. اطلع عليه بتاريخ 2008-07-21. 
  5. ^ [6] ^ "غارتنر تكشف خمس توقعات لذكاء الأعمال لعام 2009 وما بعدها"، http://www.gartner.com/it/page.jsp؟id=856714