مطار هونغ كونغ الدولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مطار هونغ كونغ الدولي
香港國際機場

View of HK Airport from air.JPG

إياتا: HKGايكاو: VHHH
موجز
نوع المطار عام
المشغل هيئة مطار هونغ كونغ
يخدم هونج كونج - علم الصين الصين
الموقع جزيرة تشيك لابكوك
الارتفاع م س ب 9 م / 28 قدم
إحداثيات هونغ كونغ 22°18′32″N 113°54′52″E / 22.30889°N 113.91444°E / 22.30889; 113.91444
مدارج
الاتجاه الطول نوع السطح
م قدم
07R/25L 3,800 12,467 أسفلت
07L/25R 3,800 12,467 أسفلت

مطار هونغ كونغ الدولي (بالصينية: 香港國際機場) المطار الدولي الرئيسي في هونغ كونغ (إياتا: HKG، إيكاو: VHHH). يطلق عليه أيضا مطار تشيك لابكوك (بالصينية: 赤鱲角機場) نسبة إلى جزيرة تشيك لابكوك التي يقع عليها المطار.

افتتح المطار في عام 1998 ليحل بديلاً عن مطار كاي تاك الدولي السابق، وليكون مركزا لنقل الركاب ومناولة البضائع في آسيا وبوابة للدخول إلى أرض الصين. وبالرغم من التاريخ القصير للمطار إلا أنه صنف في الدراسة التي تجريها سكايتراكس للأبحاث كأفضل مطار في العالم وذلك لسبع مرات خلال سنواته العشر الأولى من التشغيل.[1][2].

يعتبر المطار في المرتبة الحادية عشرة عالميا من ناحية عدد الركاب بالإضافة لاحتلاله المرتبة الثانية عالميا من ناحية حركة الشحن.[3]

يعتبر المطار مركز العمليات الرئيسي لخطوط طيران كاثي باسيفك وأيضاً طيران دراجون وخطوط هونج كونغ اكسبرس الجوية، وأيضا مركز عمليات لخطوط هونج كونغ الجوية. وطيران هونج كونغ للشحن والطيران الخاص.

نبذة تاريخية[عدل]

برج المراقبة للمطار

إنشئ المطار على مساحة 12,55 كيلومتر مربع هي مساحة الجزيرة الصناعية الضخمة المنشأة في موقع جزيرة تشيك لابكوك وجزيرة لام تشاو. تلتصق الجزيرة الصناعية للمطار بالجهة الشمالية من جزيرة لان تاو والتي بانتهاء أعمال تسوية المنطقة للجزيرة رفعت المساحة الإجمالية لهونج كونغ بمقدار 1%.

حل المطار بديلا لمطار هونج كونغ الدولي السابق (مطار كاي تاك) والذ كان قد وصل لحدود طاقته الاستيعابية القصوى. مما حدا بالحكومة إلى تنفيذ مشروع شامل للمطار الجديد، شمل إنشاء الجزيرة الجديدة للمطار وتنفيذ شبكة الطرق والجسور والمواصلات الحديثة من وإلى المطار الجديد. فيما اعتبر كأحد أفضل عشرة إنجازات في مجال الإنشاءات المعمارية للقرن العشرين.[4]

عانى المطار بعد افتتاحه رسميا من عدد من المشاكل والصعوبات التنظيمية والفنية والميكانيكية لدرجة هددت بانهيار المطار [5]، وفي أحد المناسبات قامت الحكومة بإعادة افتتاح مبنى الشحن في مطار كاي تاك المغلق ليتولى حركة الشحن. وبعد ستة أشهر من مشاكل عدم الانتظام وتوقف الأنظمة تجاوز المطار مشاكله واستعاد المطار سير عملياته التشغيلية بشكل طبيعي.

في عام 2007 تم افتتاح ثاني مبنى لصالات المطار واستخدامه لإنهاء إجراءات المسافرين. واحتوائه على مركز للتسوق والتبضع وعددمن المطاعم وخدمات الترفيه ونقاط الجمارك والجوازات. كما اشتمل على محطة الحافلات المتجهة إلى الصين، كما شملت التوسعة للمطار افتتاح نادي سكاي سيتي ناين ايجلز للجولف [6] الذي يشمل افتتاح الفندق الثاني للمطار بالإضافة إلى المحطة الرئيسية للعبارات البحرية.

المنشآت الرئيسية[عدل]

مبنى صالة الركاب رقم 1

صمم المطار ليتيح الحرية التامة والسهولة لعمليات التشغيل اليومية. بتصميم بسيط ونظام إرشادي فعال بتفعيل استخدام الممرات المتحركة لتسهيل الحركة. بالإضافة لتوفير نظام لنقل الركاب بين الصالات بواسطة العربات الآلية مجانا.

صالة الركاب رقم 1[عدل]

تعتبر صالة الركاب رقم 1 ثالث أكبر مبنى لصالة ركاب على مستوى العالم بمساحة 570,000 متر مربع [7]. ومنها ينطلق المسافرون عبر بوابات السفر إلى وجهاتهم.

صالة الركاب رقم 2[عدل]

مبنى صالة الركاب رقم 2

خصصت هذه الصالة لعمليات إنهاء إجراءات المسافرين لعدد من شركات الطيران فهي لا تحتوي على بوابات للسفر. ويتم نقل المسافرين عبر مركبات النقل الآلية في أسفل الصالة إلى الصالة رقم 1. يوجد بها مركز للتسوق والتبضع وعدد من المطاعم وخدمات الترفيه ونقاط الجمارك والجوازات.

مركز هونج كونج لطيران الأعمال[عدل]

يقع ضمن نطاق المطار وخصص لخدمات سفر ورحلات التنفيذيين ورجال الأعمال. للمركز صالة السفر الخاصة به والمستقله عن الصالة الرئيسية. تتخذ شركة طيران (آسيا جت) والمتخصصة في طيران رجال الأعمال من المركز كمركز لعملياتها كما تقوم بإدارته.

مركز النقل[عدل]

نظراً للحركة المتزايدة للركاب والبضائع في المنطقة التي تشهد تصاعدا وازدهارا اقتصاديا في محيط بحر جنوب الصين. وضعت خطة استراتيجية لتطوير ورفع كفاءة وسائل النقل. بحيث تم افتتاح محطة الحافلات في الصالة رقم 2 والتي تقوم بتسيير وتشغيل ما يقارب إلى 320 رحلة بالحافلات يوميا إلى 90 وجهة داخل الصين مع تسيير رحلات للحافلات السياحية والتوصيل للفنادق. كما تم افتتاح محطة (Sky Pier) لتسيير رحلات عبر العبارات البحرية السريعة. جميع هذه الخدمات مربوطه مباشرة بالمطار بحيث صممت هذه الخدمة لانهاء اجراءات المسافرين في محطة انطلاقهم أو وصولهم النهائية.

طالع أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]