عملية الشعلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 35°05′06″N 2°01′44″W / 35.085°N 2.029°W / 35.085; -2.029

إنزال أمريكي على شواطئ شمال أفريقيا أثناء عملية المشعل
مناطق الإنزال بشمال غرب أفريقيا

عملية الشعلة أو عملية المشعل (بالإنجليزية: Operation Torch) غزو أمريكي بريطاني مشترك لمنطقة شمال أفريقيا الفرنسية أثناء الحرب العالمية الثانية ابتدأت الحملة في 8 نوفمبر 1942 وانتهت بانتصار الحلفاء.

الخلفية التاريخية[عدل]

منشورات أمريكية وزعت باللغتي الفرنسية والعربية خلال عملية الشعلة.

في عام 1942 ضغط الاتحاد السوفيتي على كل من بريطانيا والولايات المتحدة لبدأ عملية عسكرية ضد ألمانيا النازية وفتح جبهة ثانية عليهم في أوروبا لتخفيف الضغط على الاتحاد السوفيتي. فضل القادة الأمريكيون تنفيذ عملية انزال عسكرية على الضفة الشرقية من القناة الإنجليزية بأسرع وقت ممكن إلا أن بريطانيا رأت أن النتائج المترتبة على هكذا عملية ستكون كارثية. وبناء على ذلك أقترح مهاجمة شمال أفريقيا الخاضع لحكومة فيشي الموالية للألمان. وسيعزز الاستيلاء على شمال أفريقيا سيطرة الحلفاء على البحر الأبيض المتوسط وسيسهل عمليات غزو جنوب أوروبا في عام 1943.

الخطة[عدل]

خططت القيادة الأمريكية البريطانية لشن هجوم على الأراضي التابعة لحكومة فيشي في شمال أفريقيا وهي الجزائر وتونس والمغرب. وكان الفرنسيون (حكومة فيشي) يملكون 125,000 جندي في هذه المناطق إضافة إلى المدافع الساحلية و250 دبابة و500 طائرة و10 سفة حربية كما تواجدا 11 غواصة ألمانية في الدار البيضاء بالمغرب.

العمليات العسكرية[عدل]

الدار البيضاء[عدل]

وهران[عدل]

الجزائر[عدل]


German helmet.svg هذه بذرة مقالة عن الحرب العالمية الثانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.