قويلبة (أبيلا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بلدة أردنية تقع شمال البلاد بالقرب من الحدود السورية

الموقع والجغرافيا[عدل]

تقع شمال الأردن ضمن محافظة أربد، تبعد 12 كم شمال أربد شرقي بلدة حرثا حوالي 110 كم شمال العاصمة الأردنية عمان تقع البلدة على الطرف الغربي لوادي القويلبة الغني بمياهه الجارية ومزروعاته دائمة الخضرة تعود المدينة إلى العصر البرونزي.

أسماء أخرى : حرثا هو الاسم المتعارف عليه ل قويلبة. الأسماء القديمة ل قويلبة هي : Abila ابيلا، Raphana رافانا ،Tel Abil تل ابيل

تاريخها[عدل]

قويلبة (حرثا) اليوم \هي أمتداد لمدينة (ابيلا) أو تسمى أحياناة ب(رافانا) الرومانية التي تعتبر إحدى المدن العشرة في حلف الديكابولس الذي أقيم أيام اليونان والرومان.

وقد ظلت (ابيلا) مدينة مسكونة تاريخيا إلى اليوم. وبقيت على مر العصور الرومانية واليزنطية والإسلامية مدينة عامرة بالسكان، واعتمد سكانها على مر التاريخ على الزراعة ،وبالاخص زراعة أشجار الزيتون. وتغير اسمها في التاريخ، وأصبح اسمها اليوم(حرثا). وما زالت أثار حرثا أو (ابيلا) مدفونة تحت الأرض تنتظر من يستكشفها.

أثارها[عدل]

  • تنتشر على الطرف الشرقي للمدينة المقابر الأثرية محفورة في الصخر والبعض منها ذا أبواب بازلتية تكسو جدرانها قصارة وبعضها تعلوها رسومات جدارية ذات ألوان زاهية ويوجد أوان فخارية واسرجة وتماثيل وأوان زجاجية وحلي وأساور واقرطة وعقود وردية.
  • أيضا تمتاز قويلبة بأنتشار لوحات فسيفسائية في المدينة جاء في أحداها رسم مزخرف لدبين يأكلان قطفا من عنب إضافة إلى وجود رسومات كثيرة لغزلان ورسوم لشخصيات مرموقة وقد كتب تحت كل لوحة اورسم اسم صاحبها
  • تكثر في السفح الغربي الجرار الفخارية التي صممت لوضع رفات الأموات بداخلها
  • وأقام سكان المنطقة القدماء جسرا حجريا ليتم ربط الجانب الغربي بالشرقي
  • توجد بها بقايا كنيستين بيزنطية

بالرغم من هذه الأكتشافات لا تزال معظم أثار أبيلا مدفونه تحت الأرض وتتعاقب عليها فرق أثرية من جميع أنحاء العالم لأستكشافها.

الكنائس في قويلبة[عدل]

1. كنيسة المنطقة B (شرق المسرح):

مخطط كنيسة المنطقة B

أنشئ البناء على مخطط البازيليكي AIa وتبلغ أبعاده (18.70*24.50م)، ويمثل المخطط صالة وسطى وجناحين، أما الأعمدة فلم يبقى لها أثر، والمحراب نصف دائري بارز، وله مجاز يقع في جهة الغربية بعرض 4.50م. والجدران مبنية من حجارة مشذبة ويتبع البناء غرفة أبعادها (11.20*3.60م) وتتصل بالجدار الشمالي، ولا نعرف حتى الآن أذا كانت مصلى أم غرفة نوم تخدم الكنيسة، وتؤرخ الكنيسة إلى القرن الخامس الميلادي (قاقيش 2007: 211).

2. كنيسة التلة المنطقة A:

مخطط كنيسة المنطقة A

أنشئ البناء على مخطط البازيليكي AId وتبلغ أبعاده (19*34.50م)، وهو يتألف من صالة وسطى وجناحين ويفصل الصالة الوسطى عن كل جناح صف من ثمانية أعمدة، ويتشكل الهيكل من ثلاث محاريب نصف دائرية متجاورة وللكنيسة مجاز في الجهة الغربية وقد بنيت جدران المحراب من الحجر البازلتي والأعمدة من الحجر الكلسي والبازلتي معا، وتم استخدام الرخام والحجر لرصف أرضية الكنيسة وقد قطعت ألواح البلاط بأشكال هندسية، وقد عثر في الموقع على آلالاف من كسر القرميد المنهارة من السقف. كما عثر في الموقع على مكعبات من الفسيفساء الزجاجية بألوان متعددة منها: الأصفر والأزرق وا أسود والذهبي، والتي كانت تغطي المحراب وجزء من الجدران، وعثر أيضا على ألواح من الرخام كانت تشكل إطارا يكسو أسفل الجدران، وتؤرخ إلى القرن السادس الميلادي، وتعود إلى حكم الأمبراطور جستيان (527- 565م) (قاقيش 2007: 235- 236).

3. كنيسة أم العمد المنطقة D:

أنشئ البناء على مخطط البازيليكي AId وتبلغ أبعاده (20*41م) وهي تشبه كنيسة المهد وكنيسة القيامة في فلسطين، وهو يتألف من صالة وسطى بعرض 10م وجناحين كل منهما بعرض 5م، ويفصل صفان في كل منهما 12 عمود الصالة الوسطى عن الجناحين الجانبين، ويتشكل الهيكل من ثلاثة محاريب نصف دائرية متجاورة. كما للكنيسة شرفة أمامية بأربعة أعمدة، ة، ورنما البناء يتكون من طابقين، كما للكنيسة ثلاثة أبواب في جدار الغربي، وبابان في جدار الشمالي وباب في الجدار الجنوبي وتم استخدام الحجر الكلسي والبازلتي في البناء، واستخدم القرميد للبناء السقف ة الذي قام على دعائم خشبية، وأرضية الكنيسة تم تبليطها باستخدام الرخام والحجر الكلسي المقطوع بأشكال هندسية. و للكنيسة غرف جانبية تتصل بالجدار الجنوبي وربما كانت غرف لسكن رجال الدين أو التخزين. وعثر في أرضية الكنيسة على قطع مربعات الفسيفساء ذات اللون الذهبي والتي ربما استخدمت في تزين المحراب والجاز والجدار الشرقي، وتؤرخ الكنيسة إلى العهد أموي (661- 750م) (قاقيش 2007: 236- 237).

4. الكنيسة DD:

أنشئ البناء على مخطط البازيليكي DD، ويتألف من صالة وسطى وجناح وهيكل من ثلاثة محاريب متجاورة البناء وثلاثة في الجدار الغربي، وقد بلطت أرضية الكنيسة بحجارة ذات أشكال هندسية، واستخدمت الفسيفساء لتزين الهيكل وقد عثر على قطع من حاجز الهيكل في المصلى الملحق بها لتزين وعثر على أجزاء من مصابيح زجاجية كانت تعلق في الثريا لإضاءة الكنيسة (قاقيش 2007: 237).

مخطط كنيسة المنطقة E

5. كنيسة المنطقة E:

أنشئ البناء على مخطط البازيليكي AII ويبلغ أبعاده (23*26م)، وهو أقرب إلى شكل المربع والمكون من صالة وسطى وأربعة أجنحة تفصلها صفوف من الأعمدة، والمحراب نصف دائري بارز الشكل، ولها حنايا ومجاز في الجهة الغربية. و تم بناء الكنيسة باستخدام الحجارة الكلسية واسطوانات أعمدة من حجر بازلتي وتيجان كورنثية (قاقيش 2007: 323).

المصادر[عدل]

موقع ابيلا (موقع بعثة الاستكشاف التاريخية ل قويلبة(ابيلا) www.abila.org

قاقيش، رندة. 2007؛ عمارة الكنائس وملحقاتها في الأردن في العهدين البيزنطي والأموي، عمان: دار ورد.