إيليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أيقونة مسيحية شرقية تصُوّر إيليا البني.

إلياس أو إيليا هو من أنبياء اليهودية الذي ورد ذكره في التناخ في سفر الملوك الثاني حيث ظهر في عهد الملك آخاب، وذكر في العهد الجديد عند تجليه مع المسيح ابن مريم ويعتقد أنه سيأتي قبل المجيء الثاني للمسيح.

يسمى في النص العبري للعهد القديم "إيلياهو" ومعناه الرب هو إلهي، كما يصفه الكتاب المقدس بالتشبي وذلك نسبة إلى تشبة في بلاد جلعاد. اسمه في اليونانية "إلياس" ويعتقد أنه هو نفسه إلياس المذكور في القرآن (كتاب الإسلام) بهذا الشكل "وإن إلياس لمن المرسلين" (الصافات123 والأنعام 185).

سيرته[عدل]

يذكر الكتاب المقدس شيئاً عنه، لكنه يشير إلى أن إيليا كان يقضي معظم وقته في البراري والجبال وكان على حقويه منطقة من جلد وكان مسترسل الشعر (4 ملوك 1 : 4).Ra bracket.png وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ Aya-85.png La bracket.png

بينما يذكر القرآن الكريم أن إلياس كان من الصالحين والمرسلين حيث أرسل إلى قومه لينهاهم عن عبادة الصنم بعل: Ra bracket.png وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ Aya-123.png إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ Aya-124.png أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ Aya-125.png La bracket.png, والمسلمون يعتقدون برسالة ونبوة إلياس وان إلياس هو نفسه ايليا [1] [2]

عهده[عدل]

عاش في القرن التاسع قبل الميلاد في عهد ملك إسرائيل آخاب وزوجته الملكة الشريرة إيزابيل، وكانت المملكة العبرية منقسمة على ذاتها: مملكة إسرائيل في الشمال وعاصمتها السامرة ومملكة يهوذا في الجنوب وعاصمتها أورشليم وحصل ذلك الانشقاق عقب وفاة الملك سليمان الحكيم عام 933 ق. م.

كانت الملكة إيزايبل فينيقة الأصل وهي بنت أتبعل ملك الصدوقيين، فلما تزوجت آخاب وانطلقت إلى السامرة أخذت معها صنم البعل وضم عشتاروت صحبة 450 كاهناً وثنياً يأكلون ويشربون على مائدتها ويقيمون شعائر عبادة الأوثان خلافاً لشريعة التوحيد التي سنها النبي موسى كليم الله في بني إسرائيل، ولم تكتفي إيزابيل بذلك بل تمادت في الشر وقتلت مااستطاعت من كهنة الرب واستمالت زوجها ضعيف الشخصية إلى عبادة الأوثان وكانا يعيشان في البذخ والترف ويسكنان "بيتاً من العاج" (3 ملوك 22 : 39).

جابه آخاب وإيزابيل[عدل]

وفجأة يظهر إلياس في هذه الحقبة من تاريخ الشعب العبري نبياً مكتمل الرجولة ذا شخصية فذة وكلمة نارية تحق الحق وتزهق الباطل، فيجابه الملك الخائن لعقيدة التوحيد ويقرع زوجته الفاجرة إيزابيل وينزل بهما وبالشعب المتخاذل عقاباً رهيباً ومنه منع المطر عن الأرض مدة ثلاث سنوات وستة أشهر.

معجزات[عدل]

وعلى الرغم من طغيان الملك والملكة واضطهادهما فقد واصل مارإلياس جهاده وعمله النبوي غير هياب. فقد كانت يد الرب (يهوه بالعبرية) معه (1 ملوك 18 : 46)، كما يتضح ذلك من سير المعجزات والأحداث التي أجراها الله على يد ذلك النبي.

لماذا سمي حياً[عدل]

عند مطاردة النبي إيليا من قبل جيوش الملكة الطاغيين، وفي طريقه إلى الشرق، مر في قرية معرونه ومن ثم حصلت المعجزة الالهية عندما إنشق الجبل وصعد النبي لأعلى الجبل حيث مكث لفترة ثم تم نقله إلى السماء على عربات من نار. لذلك سمي مار إلياس الحي.

تجلي في العهد الجديد[عدل]

يذكر الإنجيل أن يسوع أخذ ذات يوم ثلاثة من المقربين إليه وهم بطرس ويعقوب بن زبدى ويوحنا وصعد بهم إلى الجبل ليصلي، وفيما هو يصلي تغيرت هيئته قدامهم وظهر ممتلئ مجدا كما تجلى أمامهم موسى وإيليا.

في الفلكور الشعبي[عدل]

تحتفل الكنيسة الشرقية البيزنطية بعيد مار إلياس في 20 تموز من كل عام، وقد شيدت العديد من الأديرة والكنائس التي تحمل اسم هذا النبي في كل من فلسطين وإسرائيل ولبنان وسوريا والأردن ولعل أهمها دير مار إلياس في معرة صيدنايا وجبل الكرمل الذي يحوي المغارة التي التجأ إليها النبي إيليا الحي هرباً من اضطهاد الملك آحاب والملكة إيزابيل حيت يذكر الكتاب المقدس أنه التجأ إلى "برية دمشق" (3 ملوك 19: 15 - 19).

البدوان[عدل]

معني الاسم : اسم ايليا باللغة العبرانية هو نفسه اسم إلياس باللغة الرومانية.اصل لااسم بالعبرانية ايليا ومعناها (الله إلهي)

مصادر[عدل]

  1. ^ التفسير الكبير - للرازي - ص 140 - تفسير اية 130 سور الصافات
  2. ^ تفسير القرطبي - ص104 - تفسير اية 130 سورة الصافات