مؤاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 31°54′00″N 35°45′00″E / 31.90000°N 35.75000°E / 31.90000; 35.75000 اشتقت لفظة مؤاب من الجذر يأب (وفي العربية وأب) بمعنى خجل وأستحيا، ويعتقد البعض ان لفظة مؤاب مشتقة من الجذر وهب (وفي المؤابية : يهب لعدم وجود فعل مبدوء في الواو) (Jenni 1953:6)، يذكر زيدان كفافي بأن معنى مأب هي ارض الغروب وانها تشير إلى القبيلة بدوية عاشت في الصحراء. ويشير إلى ان المملكة مؤابية جاءت في المنطقة الواقعة إلى الشرق من البحر الميت حيث يحدها من الشمال وادي الموجب ومن الجنوب وادي الحسا. (كفافي 2006: 101).

مؤاب والمملكة المؤابية في التوراة[عدل]

ورد ذكر مؤاب في الكثير من النصوص التوراتية منها :

فَحَبِلَتِ ابْنَتَا لُوطٍ مِنْ ابِيهِمَا. فَوَلَدَتِ الْبِكْرُ ابْنا وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوابَ» - وَهُوَ ابُو الْمُوابِيِّينَ الَى الْيَوْمِ. وَالصَّغِيرَةُ ايْضا وَلَدَتِ ابْنا وَدَعَتِ اسْمَهُ «بِنْ عَمِّي» - وَهُوَ ابُو بَنِي عَمُّونَ الَى الْيَوْمِ (التكوين 19 : 36-37-38)

جاء ذكر المؤاببين في التوراة على انهما جنس وعرق بشري ينتمي لهما أبناء ابنتا لوط بعد أن شاخ لوط ولم يكن له نسل فقررا ابنتا لوط ان يحُييا نسل لابيهما بعد اعطياه الخمر وافقاده الوعي، وردت كلمة مؤاب في الكتاب المقدس 121 مرة. ويذكر قاموس الكتاب المقدس ان كلمة مؤاب اسم سامي ربما كان معناه (من أبوه؟) وهو اسم: 1- بكر ابنة لوط الكبرى من أبيها وهو أبو الموآبيين، 2- اسم للموآبيين 3- أرض للموآبيين ويقابلها اليوم القسم الشرقي من البحر الميت لمملكة الأردن اليوم. كانت في البداية للإيميين وكان يحدها في الأصل أرنون شمالا ثم امتدت إلى الشمال في أرض الأموريين وكان طولها 50 ميلا وعرضها 20 ميلا وكانت منقسمة إلى قسمين : (ا) أرض موآب أي ما وقع شرقي البحر الميت وتسمى أيضا بلاد موآب عبارة عن سهل مرتفع تصلح لرعي الماشية (ب) عربات موآب وهي مكان في وادي الأردن مقابل أريحا، بين مصب يبوق والبحر الميت. يبدأ تاريخ موآب بعد انقلاب مدن الدائرة وولادة موآب أبي الأمة من ابنة لوط بأن ذريته امتدت في الأراضي شرقي بحر لوط. وبعد ذلك بنحو 500 سنة عندما قدم بنو أسرائيل من مصر كان موآب قد صار أمة قوية إلا أن الأموريين كانوا قد طردوهم إلى جنوبي أرنون. أما المؤابين فسكنوا الخيام وأقاموا على رعي مواشيهم وبقيت المقاطعة التي جنوبي أرنون لموآب، عبادوا الاله كموش وربما كانت الصلات بين الموآبيين والعبرانيين ودية أحيانا غير أنها كانت على الأكثر عدائية (قاموس الكتاب المقدس)

المراجع[عدل]

  • كفافي، زيدان، تاريخ الأردن واثاره في العصور القديمة (العصورالبرونزية والحديدية)، عمان، 2006
  • Jenni، E : 1953، das wort Olam im alten Testament, Berlin, p. 6.