مجزرة أعزاز

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مجزرة إعزاز)
مجزرة أعزاز
جزء من الثورة السورية
التاريخ 27 رمضان 1433 هـ
المكان أعزاز، ريف مدينة حلب،  سوريا
المظاهر
قادة الفريقين
القوات النظامية الأهالي المدنيون


الخسائر
غير محدد 80 قتيل بينهم أطفال ونساء


مجزرة أعزاز هي إحدى المجازر التي ارتكبها الجيش النظامي السوري يوم الأربعاء بتاريخ 27 رمضان 1433 هـ الموافق 15 أغسطس 2012م، وجرت أحداثها في بلدة أعزاز التي يسيطر عليها الجيش السوري الحر والواقعة شمال غربي سوريا بريف حلب وأدَت إلى وقوع 80 قتيل و150 جريح.[1]

استخراج جثة طفل من تحت الأنقاض في مجزرة أعزاز

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن : أنه تم توثيق استشهاد 8 سيدات و8 أطفال.[2]
وتم نقل جرحى الغارة إلى تركيا بعد عجز المستشفى المحلي على استيعاب العدد الكبير من الجرحى مما اضطره لغلق أبوابه والطلب من السكان بنقل جرحاهم للمستشفيات التركية المجاورة. وكانت هذه المجزرة صادمة كما يقول مراسلو القنوات الإخبارية العربية في سوريا نتيجة لكثرة الصور التي تم تسريبها من مجزرة اعزاز والمقاطع المرئية التي انتشرت في الموقع العالمي يوتيوب لتوثيق انتشال أشلاء الأطفال والنساء وكبار السن في هذه المجزرة.

وقالت مديرة الطوارئ بمنظمة (هيومن رايتس ووتش) الحقوقية أنّا نييستات :-
إن هذا “الهجوم المروع قتل وجرح العشرات، ودمر حيًا سكنيًا بأكمله”. وأضافت “مرة أخرى، تقوم القوات الحكومية السورية بالمهاجمة دون أن تعير أي اهتمام بحياة المدنيين”.[3]
حيث قام الجيش النظامي السوري بالقصف بشكل عشوائي للمنازل وأحد الأسواق الشعبية الواقعة في بلدة أعزاز بغارتين جويتين بواسطة طائرة روسية الصنع من طراز ميغ-25.[4] التي سوّت جزءًا من مباني ومنازل بلدة اعزاز بالأرض، وقال أحد قادة مقاتلي المعارضة أن الغارة الجوية أدَّت إلى إصابة 7 رهائن محتجزين هناك، ولا يزال 4 آخرون مفقودين.

مواضيع مرتبطة[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ طيران بشار يرتكب مجزرة جديدة تودي بحياة 80 سوريًّا - مفكرة الإسلام[وصلة مكسورة]
  2. ^ مجزرة أعزاز الوحشية تصدم العالم وتشعل موجة هجرة واسعة نحو تركيا - المستقبل نسخة محفوظة 8 مارس 2016 على موقع واي باك مشين. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2016-03-08. اطلع عليه بتاريخ 2012-08-17.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  3. ^ 87 شهيداً و مجزرة في قاضي عسكر في حلب اعقبت مجزرة اعزاز - الغد نسخة محفوظة 5 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ 193 قتيلا بسوريا ومجزرة بأعزاز - الجزيرة نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.