تمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من التمور)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
التمر
Dattes deglet from Biskra.jpg
100 غم من تمر الدقلة

القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
الطاقة الغذائية 1,178 كـجول (282 ك.سعرة)
الكربوهيدرات 75.03 g
السكر 63.35 g
ألياف غذائية 8 g
البروتين
بروتين كلي 2.45
ماء
ماء 20.53 g
الدهون
دهون 0.39 g
الفيتامينات
فيتامين أ 10 وحدة دولية
الثيامين (فيتامين ب١) 0.052 مليغرام (4%)
الرايبوفلافين (فيتامين ب٢) 0.066 مليغرام (4%)
نياسين (Vit. B3) 1.274 مليغرام (8%)
فيتامين ب٥ أو حمض بانتوثينيك 0.589 مليغرام (12%)
فيتامين بي6 0.165 مليغرام (13%)
ملح حمض الفوليك (فيتامين ب9) 19 ميكروغرام (5%)
فيتامين ج 0.4 مليغرام (1%)
فيتامين إي 0.05 مليغرام (0%)
فيتامين ك 2.7 ميكروغرام (3%)
معادن وأملاح
كالسيوم 39 مليغرام (4%)
الحديد 1.02 مليغرام (8%)
مغنيزيوم 43 مليغرام (12%)
منغنيز 0.262 مليغرام (13%)
فسفور 62 مليغرام (9%)
بوتاسيوم 656 مليغرام (14%)
صوديوم 2 مليغرام (0%)
زنك 0.29 مليغرام (3%)
معلومات أخرى
Link to USDA Database entry
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب
باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.
المصدر: قاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية للمواد الغذائية

التمر هو ثمرة أشجار نخيل التمر وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي. وقد اعتمد العرب قديما في حياتهم اليومية عليها، والتمر تأخذ شكلا بيضاويا ويتفاوت مقاسها ما بين 20 إلى 60 مم طولا و 8 إلى 30 مم قطرا، تتكون الثمرة الناضجة من نواة صلبة محاطة بغلاف ورقي يسمى القِطْمِير يفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يؤكل.

التاريخ[عدل]

اختلف المؤرخون حول مكان نشأتها فأعرب بعض المؤرخين عن اعتقادهم أن تكون قد نشأت حول الخليج العربي ومنهم من يقول إن أقدم ما عرف عن النخل كان في بابل قبل 4 آلاف سنة قبل الميلاد. ويعرف عن المصريين القدماء استخدام التمر في النبيذ.

النّمو[عدل]

تحتوي الزهرة المؤنثة على ثلاثة مبايض ولا يظهر منها إلا رؤوسها الثلاث يتم تلقيح أحد هذه المبايض ويترك الآخران من دون تلقيح فيضمحلان ويتساقط غطاؤهما وهنا ينمو المبيض الملقح وبعد هذه المرحلة تمر ثمرة التمر بخمس أطوار (مراحل) نمو أساسية.

مراحل النمو[عدل]

الطلع:

يعتبر الطلع أول ظهور من الثمرة ويبدأ هذا الطور تلقيح مباشرة بفترة قصيرة تمتد من 4-5 اسابيع.

الخلال:

يعتبر الخلال ثاني طور من نمو ثمرة التمر وتبدأ الثمرة بالاستطالة ويصبح لونها أخضر ويتصف بزيادة سريعة في الوزن والحجم.

البسر:

يتصف طور البسر بالبطء في زيادة الوزن ويتغير اللون إلى اللون الأصفر أو الأحمر أو الأشقر ومدته 3-5 أسابيع.

الرُّطَب:

يبدأ الرُّطَب في ذنب مرحلة البسر ثم يعمها فتصبح الثمرة رُطَباً تصبح مائية وحلوة وتتراوح الفترة من 2 -4 اسابيع.

التمر:

هو الطور النهائي للثمرة والأصناف اللينة قد يتماسك اللحم بقوام ويعتم اللون وتتجمد القشرة ويذكر أنه يوجد أكثر من 450 نوعا من التمر في العالم.[1]

القيم الغذائية[عدل]

طور الخلال

يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية ويعتبر قوتا أساسيا للإنسان منذ القدم وتعتبر ثمار التمور أعلى الفواكه احتواء على السكريات، [2] وتختلف هذه المكونات حسب طبيعة الثمرة سواء كانت رطبة أو نصف جافة أو جافة، وكذلك حسب الظروف البيئية المحيطة بالأشجار، كما تختلف مكونات الثمار باختلاف الأصناف وتزيد نسبة السكريات بالتمرة على 70 ـ 78% من مكونات الثمرة وتتميز هذه السكريات بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها وحرقها.

10 حبات تمر (حوالي 100 جرام) يوميا تغني الإنسان بكامل احتياجاته اليومية من المغنيسيوم ووالمنجنيز والنحاس والكبريت ونصف احتياجاته من الكالسيوم والبوتاسيوم.[3]

القيمة الغذائية لكل 100 جرام (3.5 أوقية):
الكربوهيدرات 75 غرام.
سكر 63 غرام.
ألياف غذائية 8 غرام.
الدهون 0.4 غرام.
بروتين 2.5 غرام.
مياه 21 غرام.
فيتامين ج 0.4 mg 1%.
منغنيز 0.262 mg.
النسب المئوية محسوبة من التوصيات الأمريكية للبالغين.
المصدر:(وزارة الزراعة الأميركية قاعدة البيانات الغذائية)
[2]


فوائد التمر الصحية[عدل]

يعتبر التمر ذو قيمة غذائية عظيمة وهو مقوٍ للعضلات والأعصاب ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وإذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية وخاصة لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً.

تمر من العراق

إن القيمة الغذائية في التمر تضارع بعض ما لأنواع اللحوم وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية، وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية ويعطى على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات، ويفيد خاصة الأولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحيفين والنساء الحوامل.

ثمار التمر

يزيد التمر في وزن الأطفال ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها والخوص ويكافح الغشاو ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويشيع السكينة والهدوء في النفس بتناوله صباحاً مع كأس حليب، ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب ويقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية ويقوي العضلات ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل خصوصا عند الصائمين والمرهقين.

إن التمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم وأليافه تكافح الإمساك، وأملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم وإضافة الجوز واللوز عليه أو تناوله مع الحليب يزيد في مفعوله، ولا يمنع التمر إلا عن البدينين والمصابين بالسكري.

لقد وجد أن الرطب يحوي مادة مقبضة للرحم تشبه الأكسيتوسين فتناول الرطب يساعد على خروج الجنين وتقليل النزف بعد الولادة، بما أن الرطب فيه مواد حافظة للضغط الدموي فهذا يساعد أيضاً على تقليل النزف، وكذلك عملية الولادة مجهدة مما يتطلب طاقة والرطب غني بالسكر الذي يعطي هذه الطاقة.

أما فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو ويقي من العشا (عمى الليل) ويساعد الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف والحلق على أن تظل سليمة.

الفيتامين (ب) في التمر يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويقي من توتر الأعصاب وانسداد الشهية، ويساعد على هضم الكريمائية والدهنية ويحافظ على سلامة اللسان والشفتين والجفون ويقي من البلاجر (علة يصحبها طفح جلدي وضعف واضطراب الأمعاء والجهاز العصبي).

أما سكريات التمر فهي الغليكوز والليكولوز والسكاروز يمتصها الجسم ويتمثلها بسهولة فتصل سريعاً إلى الدم فإلى الأنسجة والخلايا في الدماغ والعضلات فتمنحها القوة والحرارة وهي مدرة للبول ونافعة للكليتين والكبد. التمر غني بالفوسفور الذي يزيد في حيوية الدماغ والنشاط الجنسي.

  1. - مقوي عام للجسم ويعالج فقر الدم ويمنع اضطراب الأعصاب لما يحتويه من نسبة عالية من السكر والبوتاسيوم.
  2. - زيادة إفراز الهرمونات التي تحفز إفراز الحليب للمرضعة (مثل هرمون برو لاكتين) وذلك لما يحتويه من جليسي وثريونين.3
  3. - يستخدم لعلاج حالات الإمساك المزمن لتنشيطه حركة الأمعاء ومرونتها بما تحتويه من ألياف سيليولوزية.
  4. - الوقاية من السرطان : يعتبر التمر والرطب من أهم الأغذية التي تلعب دورا وقائيا ضد مرض السرطان وذلك لما تحتويه من فينولات ومضادات أكسدة.
  5. - تنشيط الجهاز المناعي: إن التمر من أهم الأغذية الغنية في محتواها من المركبات التي تنشيط الجهاز المناعي، فهي غنية في محتواها من مركب "بيتا 1-3 دى جلوكان" ومن أهم فوائد هذا المركب تنشيط الجهاز المناعي بالجسم وأيضا لها مقدرة على الاتحاد والإحاطة والتغليف للمواد الغريبة بالجسم. وكذلك يتعرف على مخلفات الخلايا المدمرة بالجسم نتيجة تعرضها للأشعة (مثل أشعة الحاسب الآلي أو أشعة اكس الطبية أو أشعة التليفون الجوال أو الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة المنبعثة من الرحلات الجوية) ويحتويها ويدمرها.
  6. - يحتوي على الفيتامين [ ب1 ٍ] [ ب2 ] [ ب ب ٍ] ومن شأن هذه الفيتامينات تقوية الأعصاب وتليين الأوعية الدموية وترطيب الأمعاء وحفظها من الالتهاب والضعف.
  7. - غني بالفوسفور بنسبة عالية.
  8. - يحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع الغشاوة الليلية ويجعل البصر نافذاًً وثاقباً في الليل فضلاً عن النهار.
  9. - يفيد الشيوخ الذين بدؤوا يعانون قلة السمع والشعور بطنين الآذان أو بالأصح ضعف الأعصاب السمعية.
  10. - يضفي السكينة والدعة على النفوس القلقة المضطربة.
  11. - تستطيع المعدة هضم التمر وامتصاص السكاكر الموجودة فيه خلال ساعة أو بضع الساعة.

التمر وداء السكري[عدل]

لايوجد دليل على أن أكل التمر يؤدي إلى حدوث السكري، [4] ولكن أكل التمر يرفع سكر الدم [5] وتختلف أنواع التمر بالحجم والعناصر الغذائية وكذلك خلال مراحل نموها وتعتبر مرحلة البلح أو ماتسمي خلال أو بسر أقل محتوي بالسكريات من مرحلتي الرطب والتمر [6]

التمر ومرضي الكلى[عدل]

يحتوي التمر على البوتاسيوم والتي يجب على المريض المصاب في قصور كلوي تجنبها وعموما يجب على المريض استشارة الطبيب قبل تناول التمر.[7]

الارتباطات الثقافية[عدل]

أصناف التمور (حسب البلد)[عدل]

يبلغ عدد أصناف التمر بالعالم ما يزيد عن 2000 صنفاً، وكل منطقة تشتهر بأصناف معينة، وبعض الأصناف انتقلت لمناطق أخرى بمرور الزمن محتفظةً بأسمائها الأصلية أو أعطيت أسماءاً جديدة، وقد يوجد بالمنطقة الواحدة أسماء مختلفة لصنف واحد أو الاسم نفسه لصنفين مختلفين،[8] وقد تجد في بعض المناطق أصناف مشهورة في حين تكون غير مشهورة بمناطق أخرى، والسبب إختلاف الأذواق وتفضيل سكان المناطق لأصناف التمور حسب الشكل والطعم، والحجم واللون وقوام اللحم، وتؤثر عوامل المناخ تأثيراً كبيراً على النخلة وثمارها، ولذلك تتغير صفات هذه الأصناف عندما تزرع النخلة في أماكن مختلفة عن مكان تكاثرها وتواجدها الأصلي.[9] فيما يلي أصناف التمور حسب البلدان التي تزرع بها:

م الدولة عدد الأصناف الأصناف صورة أو ملاحظات
1 الأردن مجهول، برحي، بو معان، خضراوي، خلاص، دجلة النور، زهدي، سكري، مكتومي، زغلول، أحمر طلال، أصابع زينب، خستاوي، حياني.[10]
2 الإمارات العربية المتحدة 80 صنفاً،[11] خلاص، لولو، صقعي، مجهول، دباسي، المنصورية، زاوي، خشكار، الوشبة، نشوة الخشبة، مكتومي، جش فلقة، برحي، مرزبان، دباس، أشهل، حياني، عين بقر، توري، مسلي، خضوري، جش جعفر، حلاوي، زهدي، صلاني، غرة، أم السلة، رحيبي، روثانة، جش إسحاق، جش حبش، شيشي، فرض، حميدانية، زمردي، عجوة، خصاب، صرني، أبو العذوق، دخيني، جش حمد، جبري، فرض ليوا، أبو كيبال، عياشة، هلالي، ونانه، حاتمي، بريم، جش فاطمة، جش خاصرة، خضراوي، نبتة سيف، نغال، سباكة، هلالي الإحساء، نميشي، سكري، مور ديسنج، جش سويح، جش راشد، سلطانة، أبو معان، خاطري، رزيز، هلالي أحمر، أبو جناح، سكر مصر، جش ربيع، جش بن خلف، جش وعب، زاملي، خنيزي، مزناج، حنظل، هلالي سعودي، شبيبي، سكر أحمر، ديري، أم اكبار.[11]
3 إيران 301 صنف،[12] استه عمران (أُسْطة عُمران)، خضراوي أو خزراوي، زهدي ويسمى قسب، شاهاني، مزافتي، كبگاب ويسمى أيضاً جبكاب، رابي، شكر، پوركو، الأفحل، آب دندان، آب گون، آبو، آجار، آزار، آسديني، آشوبه، آشئي، آغى، أبو طالبى، أزرق، إسحاق، أشرسي أو أشعسى، پيارم، پوركو، تبرز أو تبرزد، ترشك، جيڤاني، خار زاري، خاسوي أحمر، خاسوي أصفر، خنيزي، دسكي، دفتو، دلگري، ديري، ديكر أو دگرى، رابي، زرشك أحمر، زرشك أصفر، زاهدي أو زادي أو زهدي، زريك أو زرك، زهرئي، شترى، شكر أحمر، شكر أصفر، شيخ علي، هلو.[13]
4 باكستان آب دندان، بگم جنگي، حليمى، شكرى أو شكر، كورو، كوروج، مزاتى، دندرى، تللو، جلغى، چپتيج، چپ شك، چوربان، حلاوى، خربا، خضراوى، دشترى، روغنى، زهدى، ساير أو استه عمران، سبزو، سونت گورا، شاپيكو، عربى، غتى، كلرى، كلنت، گند گوربك، گون زلى، كهربا، هرشوت، هشنا، هلينى، همبى، اشكلنت.[14]
5 البحرين مِرزِبان، الخُنَيْزي، الماجيّة أو ماجي، السالمي، الخواجا، خلاص، خنيزي، خصبة عُصفور، خَصبَة إرزيز، الشِيشي، غَرّة، أشهَل أو شَهَل، حِلاَّو، حَمْري، ناقة أو نوق، قَصبا أو قصبة، بُرَيْسِمي، إرجَيْب، خصبة، مُبَشِّر.[15]
6 تركيا داتچا (وهو أيضاً اسم مديرية في محافظة موغلا بتركيا)
7 تونس دقلة النور، دقلة بيضا، فطيمي أو علّيق، بو فقوس أو فقّوس ( وهو غير الصنف الموجود بالجزائر والمغرب)، كنته، عجوا، بوحاتم، لمسي، أخت فطيمي، أرشتي أو عرشتي، بسر حلو، بو حاتم، بو عفار، أنقو (أنكو)، الباجو، طرنجة، توزرزيد صفرا، توزرزيد كحلا، حمرا، حميرة، العماري، قصبي أو كسبي، الكنتة، الكنتيشي، غرس، خلط كبير، لاقو، قندي أو كندي، أصباع العروس، اصبع العروس.[16]
8 الجزائر دقلة نور، دقلة بيضا، مخ الدقلة أو القرباعي، الحميرة، تكرمست، تافزوين، بنت قبالة، الغرس، تكربوشت، تامجوهرت، عدالة، تازيرزايرت،[17]، بوفقّوس أو فقّوس، بو ذروة، تكربوشت، أرشتي، تنتبوشت، علي راشد، مقرونات.[18]
9 السعودية 400 صنفاً،[19] برحي، برني المدينة، بيض، حلوة، خصاب، خضري، خلاص، دقلة نور، ذاوي، ربيعة، رزيز، رشودية، روثانة، سباكة، سري، سكري، سلج، شبيبي، شهل، شيشي، صفاوي، صفري، صقعي، عجوة، عنبرة، غر، قطارة، مبروم، مجهول، مسكاني، مكتومي، منيضي، نبتة سلطان، نبتة سيف، نبتة علي، هلالي، ونانة،[20] ابكيرة، غرّة، خصيب ارزيز، ارزيز، الماجي، أم ارحيم، حاتمي، طيار، مجناز، صبو، تناجيب، مرزبان، لولو، نبوت سيف، حلاّو، مطواح، نبتة زامل، شقرة مبارك أو شقرة القصيم، سكرة ينبع، المقفزي[21].
10 السودان بركاوي (المحصول النقدي الأول في شمال السودان)، جونديلا أو قنديله، دقلة نور، كولما أو كلما، مدينة، بنتمودة، الجاو (جاو أبيض، جاو أسود)، إبراهيمي، الن سوك، براري، بنت موده، بنت عبدو، جاربان، جرجودا، روش، سلطاني، شدا، عبدالرحيم، عصادا، كوشا، مشرق ودلقي، مشرق ود خطيب، الروش، الكوشا، بنت عبدو[22].
11 سورية "أشرسي، بربن، برحي، جش ربيع، خستاوي، خضري، خلاص، خنيزي، زاهدي، زغلول، سماني، شاهاني، شيشي، كبكاب أحمر، كبكاب أصفر، لولو، مجهول، مطواح، مكتوم، نبوت سيف.[23]
أما السلالات (السلالة: هي نخلة من صنف معين، إلا إنها تختلف عن مجمل الصنف إختلافاً بسيطاً، وهذا الإختلاف ينتقل عن طريق الإكثار بالفسائل، والإختلاف مثل حجم الثمرة، أو إختلاف في وقت نضج الثمار[24])
(sm3) دقلة الموح، (sm5) تدمريّة، (sm6) العمريّة، (sm18) دقلة تواب، السلالة 28 (سفاني)، السلالة 12 دقلة طيبة، السلالة 19 دقلة الفرات، السلالة 20 (شبه جش ربيع) عمر محسن، السلالة 21 (سلماني)، السلالة 26.
12 العراق 627 صنفاً[25][26] الزهدي، الساير، الحلاّوي، الخضراوي (وهذه الأصناف الأربعة تمثل 85% من عدد النخيل بالعراق)[27]، ديري، بريم، جبجاب (چبچاب)، برحي، خستاوي، مكتوم، أشرسي، أخو الخستاوي، أشرسي أسود، أشرسي هبهب، بربن، خصاب، مجهول، حلوة الجبل، زركاني، دقل، يونسي، قنطار، ليلوي، شكر، ديري، مريم، سلطاني، تبرزل، إبراهيمي، سعادة، إبراني، أبو السلي، أبو السويد، أبو فياض، حجى، أحمد دبس، أحمد شبلي، أحمر، أحمر حلاوي، أخت القسب، أخت بيدرايه، أخظهرى، ازدادي، أزرقاني، أزرقي، أزون خوشلي، استعمران أو ساير، استعمران بحريه، إسحاق، اشراي، أشقر، أبيض، أشوط، أصابع العروس، أفندي، اكَشرهن، أم جنيح، أم أصابع، أم الأجربه، أم البخور، أم البلاليز، أم البيض، أم التنور، أم الجام، أم الجاموس، أم الحز.[28]
13 عُمان الفرض أو فرضي ، مزناج، نغل، جش زبدة، خلاص ، اصبع العروس، المنزف، البهلاني، خصاب، خنيزي، نغال أو نقال، بو نارنجة ، أم سللاء ، الحنضل ، هلال، هوام، الحلاوي، جش حساس، جش بطش، جش بو شيري، جش بيدام، جش نعيم، البرني، المدلوفي، المبصلي.[29]
14 أ فلسطين المجهول، البرحي، الحياني.[30]
14ب الكيان الإسرائيلي برحي، حياني، مجهول، دقلة النور، عماري، خضراوي، حلاوي، ديري، زاهدي.[31]
15 قطر خلاص، خنيزي، شيشي، برحي، لولو، نبت، سيف، دجلة نور، رزيز، هلالي.[32]
16 ليبيا 393 صنفاً البكراري، التسفرت، الصعيدي، الصعيدي مكركب، الصدع الخضرائي، الابل، اجروز، ارصيص، اصبير، اضوا، اضوي، اغلين، اللولي أو اللولو، أم حنش، بستيان، بنت البيضة، بيّوض، تمودي، برنصي أو برالص، جوسمي، جوسمي أبيض، وسمي حمر، جوسمي سكران، حمراي، حواري، حوش صرير خنّاق، خشخاش، سمبلبل، صفار، طاغيات ساتافات، طابوني ،عكريش، عين استنيف، غَرباوي، فرتاكان، فلفل، كرطاوي، مسليو، مصرام، مُكركم، مكاوي، نافوشي، نجم، وكالي، كوياف، لاقرين، لَصق، لافوروز، دقلة ، من الجفرة،دقلة نور أو دقلة، حليمة، أم فتيتي ، اصابع العروس ،الحرّا ، الحلاوي، لمسي، تليس، اغلين، تقدشا، تمودي، تيبنو.[33]
17 مصر أمهات، العمري، سماني أو رشيدي، زغلول، السيوي أو الصعيدي، الحيّاني أو رملي، بنت عيشة، عرابي أو عريبي ، عجلانى، برتمودا ، سلطاني، الدجنة، شامية ، جنديلا، سرجي، حمراوي.[34]
18 المغرب بو فقّوس أو فقّوس، بوسطامى، بوسكري، بوسليكن، مجهول، قرنا، تادمانت، احردان، اغراس، اميرة، بوزردون، بوزغار، بو عجّو (من أصناف نخل بو دنب)، بوعطوب، بو غار، تكربشت، جهل، حفص أو الحفص، عذق ضاو، عزيزة، عزيعزاو، عصيان، عصيانه عزيزة، عقلانى، عقولد، اوتاموت.[35]
19 ناميبيا بو فقّوس، برحي، خلاص، خنيزي.[36]، مجهول، هلالي.[37]
20 الولايات المتحدة الأمريكية "النخل مستورد من الخارج:
حلاّوي، خضراوي، خضراوي بغداد، دقلة نور، زهدي، صعيدي، مكتوم، آب دندان، أحمر مساب، اخت فطيمى، ارشتى، ازرزا، ازماشى، إسحاق، أشرسي، أصابع العروس، برحي، بريم، بسر حلو، بلجانى، بنت المرد، بنت الفقي، بنتمودا، بنت قبللى، بنوش أو بنوشه، بو فقّوس، امهات.[38]
ومن تلك الأصناف المستوردة ظهرت الأصناف الأمريكية، فالتجارية هي:[39]
Abada ،Blonde Beauty ،Brunette Beauty ،8-Ball ،Empress ،Honey ،Mariana ،McGill’s No.1 ،Sphinx ،Tabarzal ،T-R
ومن الأصناف الغير التجارية:[39]
Amarillo ،Amber Qeen ،Andrate ،Benji ،Black lucifer ،Black Medjool ،Black Royal ،Deglar ،Desert Dew ،El Toby ،Ford Date ،Frau Damke ،Haziz ،Heiny ،Heinyana ،Humbarger ،Laguna ،Lindy ،Long Yellow ،Maktoom No. 1 ،Malakai ،Betzler’s Black ،Peggy Ann ،Plum Date ،Precloso ،Rubidor ،Shields 6-7 ،smoky ،sultany ،Sweetheart .Wieman’s Date ،Wonderful Black
21 اليمن حمراء، أزار، جزاز، باضوى، بطيبطة، بقلة، بقلة قش، حاشدى، حري، حفسوس، خضراوي، زجاج، زريقي، سريع أو سريعي، سعيدي، الشبشبة، شغالي، شهاري، صبية، صقوطاري، طبيق، عرقدي أو عرجدي، عشدلي، عليسان، فزحمي، بغال الحمار، بغال السيج، بغال بياض، ثريا، بصراوي، جهرا.[40]

الارتباطات الدّينية[عدل]

في الإسلام[عدل]

يحمل التمر في عقول وقلوب المسلمين مكانة خاصة فهو دواء وغذاء حيث يعد من أفضل الأطعمة التي وصفها ونصح بها رسول المسلمين محمد Mohamed peace be upon him.svg وبين كثيرا من فوائده في مواضع كثيرة من الأحاديث الشريفة وكذلك ورد التمر في القرأن الكريم :

ثمار التمر في النخل

القرأن الكريم

  • قال الله تعالى {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ}. [ سورة ق :10]
  • قال الله تعالى {وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ}.[ سورة الشعراء :148]
  • قال الله تعالى {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِـي وَقَرِّي عَيْنًا}.[ سورة مريم :25]
  • قال الله تعالى {وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}.[ سورة النحل :67]

الأحاديث الشريفة

  • قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg : " من تصبح بسبع تمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سُمّ ولا سِحر " [ صحيح البخاري ].
  • قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg : " بيت ليس فيه تمر جياع أهله " [ صحيح مسلم ].
  • قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد فالماء فإنه طهور " [رواه أبو داود والترمذي ].
  • قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg : " اتقوا النار ولو بشق تمرة " [ صحيح البخاري ].

الإنتاج العالمي للتمور[عدل]

بائع تمر في سوق بالكويت
مدينة التمور في البريدة بالسعودية
السوق الأسبوعية بصيادة
محل يبيع التمور بأبو ظبي

تتصدر مصر قائمة الدول المنتجة للتمور بالعالم، وتتبعها إيران فالسعودية فالجزائر فالعراق، فباكستان فعمان فالإمارات فتونس فليبيا، أما بالنسبة لأوربّة فتوجد دولتان فقط تنتجان التمور وهما: ألبانية (10,488 طن)، وإسبانية (4,000 طن)، أما بالنسبة لأمريكة الشمالية فبالإضافة للولايات المتحدة (21,768 طن)، تنتج المكسيك ما مجموعه (6,828 طن)، وتوجد دولتان في أمريكة الجنوبية، وهما: البيرو (230 طن)، وكولومبيا (12 طن). وتوجد دول أخرى بإفريقية لم تتصدر قائمة أكبر عشرين دولة منتجة، وهي: موريتانيا (18,857 طن)، والصومال (13,000 طن)، وبنين (1,320 طن)، وكينيا (1,100 طن)، والكاميرون (630 طن)، وناميبيا (372 طن)، وسوازيلاند (319 طن)، وجيبوتي (86 طن). أما الدول العربية التي لم تحتل لها مركز ضمن أكبر عشرين دولة مصدرة: هي البحرين (15,041 طن)، والأردن (11,981 طن)، وسورية (4,039 طن).(FAO)[41]

أكثر عشرين دولة منتجة للتمور — 2013 - 2014
(طن)
 مصر 1,501,799
 إيران 1,083,720
 السعودية 1,065,032
 الجزائر 848,199
 العراق 676,111
 باكستان 526,749
 عمان 269,000
 الإمارات العربية المتحدة 245,000
 تونس 195,000
 ليبيا 174,040
 الصين 150,000
 المغرب 107,611
 اليمن 54,197
 إسرائيل 45,195
 الكويت 36,978
 تركيا 33,232
 النيجر 22,154
 قطر 22,100
 الولايات المتحدة 21,768
 تشاد 20,000
المصدر:
منظمة الأغذية والزراعة (FAO)
[41]


الإنتاج[عدل]

متوسط الإنتاج الميلاد العالمية لكل (كيلوغرام/هكتار)

تدعم الدول إنتاج التمر وتدعم المملكة العربية السعودية بمقدار 25 هللة لكل كيلوغرام من التمر إضافة الي اعانة فسائل النخيل. وتقوم دولة الكويت بدعم النخيل المنتج بواقع 5 دنانير كويتي سنويا ولد نسبة اكتفاء ذاتي من التمر بحوالي 93.3٪.[42]

اما بالنسبة لصادرات الإنتاج العالمي للتمور فقد حققت في عام 2009 807 آلاف طن بانخفاض 18 بالمئة مقارنة بعام 2008 من تجارة التمور عالميا وسجلت قيمة الصادرات في العام 2009 بقيمة 628 مليون دولار أمريكي

أعلى الدول تصديرا للتمور على مستوى العالم دولة الإمارات العربية المتحدة بكمية 266 ألف طن ومن ثم العراق بكمية 174 الف طن ومن ثم باكستان بكمية 125 الف طن وتونس 77 الف طن وإيران 69 الف طن محققة هذه الدول مجتمعة 711 ألف طن وتوازي 88 بالمئة من إجمالي الصادرات العالمية.[43]

انتاج التمر في عام 2012.

يعد السوق الأوربي من الأسواق العالمية المستوردة للتمور حيث يبلغ معدل استيراده للتمور من الإنتاج العالمي 12% (84 ألف طن) إلا أنه بقيمة (223 مليون دولار) حيث بلغ متوسط سعر الطن المُصَدر الاتحاد الأوروبي بلغ 2800 دولار أي ثلاثة أضعاف متوسط السعر العالمي تقريبا ومن أهم الدول المستوردة في السوق الاوربية فرنسا 24 ألف طن وبريطانيا 13 ألف طن وألمانيا 11 ألف طن [43].

أصبحت تونس أعلى الدول المصدرة للسوق الفرنسي في عام 2002م بكمية 13.1 ألف طن قيمتها 22.3 مليون دولار، بمتوسط سعر 1700 دولار للطن، على الرغم من أن إنتاجها لم يتجاوز 110 ألف طن عام 2002م [44].

رجل يبيع التمر في أحد الأسواق الكويتية القديمة
بائع تمر في مدينة بريدة السعودية
أكثر عشرين دولة منتجة للتمور — 2010
(1000 طن)
 مصر 1,352.95
 السعودية 1,078.30
 إيران 1,023.13
 الإمارات العربية المتحدة 775.00
 باكستان 759.20
 الجزائر 710.00
 العراق 566.83
 السودان [45] 431.30
 تونس 344.00
 عمان 276.40
 ليبيا 161.00
 الصين 147.60
 المغرب 119.36
 اليمن 57.85
 النيجر 38.50
 تركيا 26.28
 قطر 23.50
 فلسطين [46] 21.60
 الولايات المتحدة 21.50
 موريتانيا 19.90
المجموع العالمي (أكثر من) 7462.51
المصدر:
منظمة الأغذية والزراعة (FAO)
[47]

معرض صور[عدل]

انظر أيضاً

مراجع[عدل]

  • كتاب التمر غذاء وشفاء -
  • الرضيمان, خالد بن ناصر. 2006. القيمة الغذائية والعلاجية للتمور. جامعة القصيم. المملكة العربية السعودية.
  • الرضيمان, خالد بن ناصر. 2006.التمور مصدر هام لمضادات الأكسدة والفيتامينات. جامعة القصيم. المملكة العربية السعودية.
  • الرضيمان, خالد بن ناصر، أحمد أبو اليزيد. 2006. نخيل التمر في الإنترنت. جامعة القصيم. المملكة العربية السعودية.
  • مصيقر, عبد الرحمن. 2005. القيمة الغذائية للتمور وفوائدها الصحية. من: نخيل التمر من مورد تقليدي إلى ثروة خضراء. مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية. الطبعة الأولى:469_491.
  • الرضيمان, خالد بن ناصر. 2004. القيمة الغذائية والعلاجية للتمور. المجلة الزراعية, إدارة العلاقات العامة والإعلام الزراعي.وزارة الزراعة. المملكة العربية السعودية. المجلد 35, العدد الرابع, شوال 1425 هـ.
  • عبد السلام, نبيل علي.1426 هــ. العلاج بالتمر والرطب. دار الطلائع للنشر والتوزيع والتصدير.
  1. ^ كتاب التمر غذاء وشفاء - احمد سالم بادويلان
  2. ^ شؤون البلاط السلطاني - سلطنة عمان . سجل في 2011-03-19.
  3. ^ مصنع تمور القصيم . سجل في 2011-03-20. نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2008 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ د. محمد حمودة موقع إسلام ويب . سجل في 2011-03-25.
  5. ^ جريدة الرياض . سجل في 2011-03-25. نسخة محفوظة 12 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ جريدة الرياض - شريفة محمد العبودي . سجل في 2011-03-25. نسخة محفوظة 20 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ [ http://usthyemen.com/content/view/11024/68/ مستشفي جامعة العلوم والتكنولوجيا ]. سجل في 2011-03-25.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 24 أغسطس 2012 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 524
  9. ^ أطلس أصناف التمور (الشجرة الطيبة) في الخليج، للمؤلف الدكتور جاسم محمد حمد المديرس، الكويت، دولة الكويت، الطبعة الرابعة أغسطس 2010، ص 34 من جزء الكتاب الأول (العناية بالنخيل)
  10. ^ http://www.moa.gov.jo/Portals/0/protection%20planet/واقع%20زراعة%20النخيل%202010.pdf من وزارة الزراعة الأردنية، بعنوان (واقع زراعة النخيل بالأردّن)، إعداد المهندسة فداء الروابدة، مدير وقاية النبات، سلايد (slide) 15
  11. ^ أ ب أطلس أصناف التمور (الشجرة الطيبة) في الخليج، للمؤلف الدكتور جاسم محمد حمد المديرس، الكويت، دولة الكويت، الطبعة الرابعة أغسطس 2010، ص 61
  12. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 713
  13. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 686 وإلى ص 693
  14. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 715 و 716
  15. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 673 وص 674
  16. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 767 إلى ص 772
  17. ^ http://sidab.caci.dz/?page_id=531&lang=ar من موقع (الصالون الدولي الأول للتمور ببسكرة http://sidab.caci.dz/?page_id=141&lang=ar) بعنوان (التمور الجزائرية) واطلع عليه بتاريخ 9 يناير 2016
  18. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 773 وإلى ص 780
  19. ^ http://www.moa.gov.sa/public/p_moamagazine?p_type_id=3&p_title=&p_folder=2&p_folder_no=1 من موقع وزارة الزراعة السعودية، نشرات وزارة الزراعة، ص 29، واطلع عليه في 29 فبراير 2016
  20. ^ http://www.moa.gov.sa/public/p_moamagazine?p_type_id=3&p_title=&p_folder=2&p_folder_no=1 من موقع وزارة الزراعة السعودية، نشرات وزارة الزراعة، ص 55 قائمة بأشهر الأنواع، واطلع عليه في 29 فبراير 2016
  21. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 649، 651 و 635، ص 659، ص 660
  22. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 729 و 730
  23. ^ أطلس نخيل التمر في سوريا، إعداد مديرية الإرشاد الزراعي قسم الإعلام، سنة 2013، ص 27 وإلى ص 90
  24. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 529
  25. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 634
  26. ^ أطلس أصناف التمور (الشجرة الطيبة) في الخليج، للمؤلف الدكتور جاسم محمد حمد المديرس، الكويت، دولة الكويت، الطبعة الرابعة أغسطس 2010، ص 123
  27. ^ مجلة الكوفة للعلوم الزراعية/المجلد(3)/العدد (1) 2011 م، ص 12
  28. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 599 و 600 و 601
  29. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 674 وإلى 681
  30. ^ http://www.wafainfo.ps/atemplate.aspx?id=8701 من موقع (مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا)، واطلع عليه في 1 مارس 2016
  31. ^ http://www.hadiklaim.co.il/date-varieties من موقع (Hadiklaim | Israel Date Growers' Cooperative LTD)، واطلع عليه في 1 مارس 2016
  32. ^ http://www.moe.gov.qa/Arabic/News/Local/pages/مشروع-إكثار-شجر-النخيل-بالزراعة-النسيجية-فى-قطر.aspx من موقع وزارة البلدية والبيئة القطرية، والخبر بعنوان (مشروع إكثار شجر النخيل بالزراعة النسيجية في قطر)، وبتاريخ 2/6/2011، واطلع عليه بتاريخ 1 مارس 2016
  33. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 731 إلى ص 751
  34. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 723 وإلى ص 725
  35. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 781 إلى ص 783
  36. ^ http://www.alittihad.ae/details.php?id=16402&y=2010 من موقع جريدة الإتحاد (http://www.alittihad.ae/)، وبعنوان (الإمارات تزرع 300 هكتار من نخيل التمر في ناميبيا)، وبتاريخ الأربعاء 24 مارس 2010، واطلع عليه في 1 مارس 2016
  37. ^ http://www.thenational.ae/business/economy/al-dahra-invests-20m-in-namibian-date-farm من موقع (http://www.thenational.ae/)، وبعنوان (Al Dahra invests $20m in Namibian date farm)، وبتاريخ (May 15, 2011)، واطلع عليه في 1 مارس 2016
  38. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 784،790
  39. ^ أ ب أطلس أصناف التمور (الشجرة الطيبة) في الخليج، للمؤلف الدكتور جاسم محمد حمد المديرس، الكويت، دولة الكويت، الطبعة الرابعة أغسطس 2010، ص 143
  40. ^ نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 682 وص 683
  41. ^ أ ب [1] من منظمة الأغذية والزراعة لعامي 2013 و2014م واطلع عليه في 23 فبراير 2016 نسخة محفوظة 22 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  42. ^ جريدة النهار . سجل في 2011-03-17. نسخة محفوظة 08 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  43. ^ أ ب صحيفة البيان الإماراتية . سجل في 2011-03-17. نسخة محفوظة 11 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  44. ^ الباب الثامن. سجل في 2011-03-17.
  45. ^ السودان السابق قبل انفصال جنوب السودان
  46. ^ جميع الأراضي المحتلة قبل وبعد 1967
  47. ^ "Food and Agricultural commodities production". FAOSTAT. 2010. اطلع عليه بتاريخ 28 يوليو 2012. 

وصلات خارجية[عدل]