الخطوط الجوية الدولية الباكستانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الخطوط الجوية الدولية الباكستانية
صورة معبرة عن الخطوط الجوية الدولية الباكستانية
إياتا
PK
إيكاو
PIA
رمز النداء
PAKISTAN
تاريخ الإنشاء 1946
المطارات الرئيسية مطار جناح الدولي في كراتشي
مطار علامة إقبال الدولي في لاهور

مطار إسلام اباد الدولي في إسلام اّباد

برنامج المسافر الدائم PIA Awards Plus +
حجم الأسطول 40
الوجهات 58
المقرات الرئيسية كراتشي -  باكستان
شخصيات رئيسية أحمد مختار (الرئيس)
الموقع الإلكتروني http://www.piac.com.pk

الخطوط الباكستانية (أوردو:|پی آئی اے أو پاکستان انٹرنیشنل ایرلاینز) هي الناقل الوطني في جمهورية باكستان الإسلامية هي أكبر 16 ناقل في اّسيا [1] ومقرها الرئيسي هو مطار جناح الدولي في كراتشي مع فروع في مطار علامة إقبال الدولي في لاهور ومطار إسلام اّباد الدولي في إسلام أباد ولديها أكثر من 35 وجهة محلية ودولية.

الخطوط الجوية الدولية الباكستانية هي الخطوط الجوية الرسمية في باكستان، يقع مقرها في مطار جناح في كراتشي، باكستان. تسيّر الخطوط الجوية حالياً رحلات وفق جداول زمنية محددة إلى 61 وجهة، منها 38 وجهة دولية و 23 وجهة محلية، عبر 27 دولة في آسيا، أوروبا، وأمريكا الشمالية.[2]

يقع المركز الرئيسي في مطار جناح الدولي في كراتشي والمراكز الفرعية في مطار علامة إقبال الدولي في لاهور، ومطار بيناظير بوتو الدولي في إسلام آباد / روالبندي.

تمر الخطوط الجوية اليوم بسحابة من الركود الإقتصادي بالإضافة لركود في الأعمال، الذي يُعزى إلى الفساد وعدم الكفاءة داخل الشركة.

لمحة تاريخية[عدل]

تعود الخطوط الجوية الدولية الباكستانية بالأصل لخطوط طيران أورينت التي تم إنشاؤها في الثالث والشعرين من تشرين الأول من عام 1946 في كالكوتا.وتم البدء بإنشاء الخطوط الجوية الدولية الباكستانية عندما طلب السيد محمد علي جناح من الصناعي السيد ميرزا أحمد اسباهاني البدء بإنشاء شركة طيران لباكستان.وفي شباط 1947، اشترت الخطوط الجوية أربع طائرات من طراز دوغلاس دي سي-3 من شركة تيمبو تكساس. [3]

وقامت خطوط طيران أورينت في الرابع من حزيران عام 1947 بتسيير أول رحلة لها من كالكوتا إلى أكياب رانجون.ومع انفصال باكستان في آب عام 1947، نقلت الخطوط الجوية قاعدتها إلى كراتشي. وفي وقت لاحق من عام 1955، اتحدت شركة الطيران مع حكومة باكستان لتتحول بذلك إلى شركة طيران حكومية، مع أمل بتوسيعها، الأمر الذي كان صعباً ومستحيلاً حينها.

وكانت الخطوط الجوية الدولية الباكستانية ثمرة هذا الاتحاد فأطلقت أول خدماتها الدولية عام 1955 برحلة من كراتشي نحو لندن مروراً بالقاهرة وروما. كانت هذه الفترة فترة النمو للخطوط الجوية الدولية الباكستانية تحت إدارة السيد ميرزا أحمد أسباهاني والسيد زافر اول احسان، الذين كسبا ما يكفي من الأرباح للإستثمار من خلال شراء خطوط طيران جديدة.

قامت الخطوط الجوية الدولية الباكستانية عام 1956بتقديم طلبات لشراء طائرات جديدة مثل سوبر كونستل ليشنز و فيسكاونتس لبناء أسطولها من الطائرات. ولكن في عام 1959 شهدت الخطوط الجوية، بقيادة العميد نور خان، نمواً سريعاً وأصبحت إحدى الخطوط الجوية الرائدة في العالم.

في عام 1960، وجّهت أول طائرة بوينغ 707 على الخط الجوي لندن - كراتشي - دكا وتم لاحقاً تسيير رحلة من كراتشي إلى نيويورك عبر المحيط الأطلسي. وكانت الفترة الممتدة من عام 1960-1970 هي فترة ذهبية للخطوط الجوية الدولية الباكستانية حيث سيذرت الشركة أول رحلة لها إلى جمهورية الصين الشعبية في عام 1964، وكانت بذلك أول خطوط جوية من بلد غير شيوعي تقدم خدماتها في بلد شيوعي كجمهورية الصين الشعبية. شهدت السنوات الأخيرة ازدهار الخطوط الجوية الدولية الباكستانية كخطوط جوية دولية تتمتع بالتميز والخدمات الراقية.كما أثبتت حضورها من خلال رعايتها العديد من الألعاب الدولية.[4]

الوجهات[عدل]

تقوم الخطوط الجوية الدولية الباكستانية اعتباراً من نيسان 2015 بتسيير رحلات إلى حوالي 38 مدينة عالمية و 23 مدينة محلية عبر آسيا]]، الشرق الأوسط، أوروبا وأمريكا الشمالية. تشمل الوجهات:[5]

أما الوجهات المحلية [6][عدل]

جيلجيت، شيترال، إسلام آباد، بيشاور، سيالكوت، ديرا اسماعيل خان، مولتان، ديرا غازي خان، كويتا، باهاوالبور، دالباندين، رحيم يار خان، توربات، سوكور، ناوابشان، جوادر، موينجودارو، حيدر اباد، كراتشي.

المراجع[عدل]

  1. ^ http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_largest_airlines_in_Asia
  2. ^ "Pakistan International Airlines". piac.com.pk. اطلع عليه بتاريخ April 16 2015. 
  3. ^ "Sky is the limit: New aviation policy set to revamp PIA". tribune.com.pk. اطلع عليه بتاريخ April 16 2015. 
  4. ^ "Time to revamp PIA". pakistan.shafaqna.com. اطلع عليه بتاريخ April 16 2015. 
  5. ^ "Pakistan International Airlines". Cleartrip. اطلع عليه بتاريخ April 16 2015. 
  6. ^ "PIA’s Network". piac.com.pk. اطلع عليه بتاريخ April 16 2015. 

مصادر[عدل]