المسيحية في غيرنزي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ليتل شابل الكاثوليكية في بلدة سانت أندرو.

الديانة السائدة في جزيرة غيرنزي هي المسيحية، تضم الجزيرة تاريخ عريق من التقاليد المسيحية. وبحسب دراسة قامت بها مركز بيو للأبحاث عام 2010 فإن حوالي 85.2% من سكان جيرزي وغيرنزي مسيحيين.[1] تُعد كنيسة إنجلترا الكنيسة الوطنية في الجزيرة فضلًا عن أنها دين الدولة. كما وجدت الميثودية معقلها التقليدي في المناطق الريفية. هناك أقلية من أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، والكنيسة الكاثوليكية في غيرنزي هي جزء من الكنيسة الكاثوليكية العالمية في ظل القيادة الروحية للبابا في روما. وعلى الرغم من أن جيرنزي ليست جزءًا من المملكة المتحدة، إلا أن الأبرشية الكاثوليكية المحلية تخضع لولاية أسقفية بورتسموث الإنجليزية، وتملك الكنيسة الكاثوليكية شبكة من المشافي والمدارس الكاثوليكية.

أدخل كل من القديس هيلير وبرانوالتور المسيحية إلى الجزيرة وذلك بين الأعوام 535-545، فأضحت البلاد مسيحية.[2] حتى القرن الرابع عشر كان سكّان الجزيرة على المذهب الكاثوليكي، خلال هذا القرن تحول سكان غيرنزي إلى البروتستانتية على مذهب الانجليكانية.

مراجع[عدل]

  1. ^ المسيحية في العالم: تقرير حول حجم السكان المسيحيين وتوزعهم في العالم، مركز الأبحاث الاميركي بيو، 19 ديسمبر 2011. (بالإنجليزية) نسخة محفوظة 30 يوليو 2013 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Saint Helier - Saint Hélyi - Saint Hélier نسخة محفوظة 07 أغسطس 2007 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضًا[عدل]

ChristianityPUA.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع مسيحي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.