المسيحية في أندورا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كنيسة كاثوليكية حديثة في أندورا.

المسيحية في أندورا هي الديانة المهيمنة إذ يشكل المسيحيين أغلبية ساحقة. ويأتي في المقدمة الكاثوليك مع 90% من السكان ينتمون إلى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.[1] ويعيش في الدولة تجمعات بروتستانتية، بالاضافة هناك تواجد للمورمون وشهود يهوه. وعلى الرغم من علمانية الدولة تعطي الدولة أفضلية للكاثوليكيّة ورموزها وتحظى بمعاملة تفضيلية، وبشكل عام العلاقة بين الدولة والكنيسة جيدة.

الطوائف المسيحية[عدل]

الكاثوليكية[عدل]

مذبح كنيسة سانت مارتي دي لا كورتينادا في أندورا.

الكنيسة الكاثوليكية الأندوريَّة هي جزء من الكنيسة الكاثوليكية العالمية في ظل القيادة الروحية للبابا في روما. تضم البلاد حوالي 65 ألف كاثوليكي ويشكلون حوالي 90% من سكان البلاد. شفيعة البلاد هي عذراء ميرتكسل، رسميًا واستنادًا إلى الدستور لا تملك أندورا كنيسة رسمية وهناك فصل بين الدين والدولة، وعلى الرغم من ذلك تعطي الدولة أفضلية للكاثوليكية ورموزها وتحظى بمعاملة تفضيلية، بشكل عام العلاقة بين الدولة والكنيسة جيدة. ويمارس دور العاهل أميران مشتركان هما رئيس الجمهورية الفرنسية وخوان سيسيليا أسقف أورغل كتلونيا.

وتقع أبرشية أورغل الرومانية الكاثوليكية في منطقة كتالونيا شمال شرق إسبانيا ودولة أندورا، وتعود أصولها إلى القرن الخامس الميلادي أو قبله. تقع الأبرشية في المنطقة التي قامت عليها كونتية أورغل التاريخية، رغم أن حدودها الحالية مختلفةٌ بعض الشيء. يقع مقر الأبرشية في كاتدرائية سانتا ماريا دي أورغل في بلدة لا سيو دي أورغل الكتالانية، وتُعَد كامل دولة أندورا جزءاً من الأبرشية. من الأحداث البارزة في تاريخ أبرشية أورغل الثورة التي قادها الأسقف فيلكس، وانقلاب الأسقف إسلوكا وإسقاطه لأساقفة العائلات الأرستقراطية، وهم سالا آي إرمينغول دل كونلفنت وإريباو آي فولكس دلس كاردونا وغويلم غويفر دي سيردانيا وأوت دي بليارش. ووقعت هذه الحوادث بين عامي 981 وعام 1122. كان من التحولات البارزة في تاريخ الأبرشية اكتسابها سلطتها على دولة أندورا، حيث أصبح أسقف أورغل يتولَّى المشاركة بحكم أندورا، فيتدبر شئونها أميران، أحدهم هو الأسقف الذي يمثل منطقة جبال البرانس الناطقة بالكتالانية، والآخر هو رئيس جمهورية فرنسا (ملك فرنسا سابقاً). وقد بدأ هذا منذ تنازل كونت أورغل إرمينغول الرابع عن أندورا لأبرشية أورغل في القرن الثاني عشر الميلادي.

مراجع[عدل]

  1. ^ "CIA – The World Fact Book – Andorra". مؤرشف من الأصل في 18 مايو 2019. 

انظر أيضاً[عدل]