المسيحية في أوسيتيا الجنوبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مسيرة دينيَّة خلال أحد الشعانين في مدينة تسخينفالي.

تذكر تقديرات 2012 أن عدد سكان أوسيتيا الجنوبية يبلغ 50,572 نسمة، وينتمي معظم سكانها إلى العرقية الأوسيتية، ويدين معظم السكان بالمسيحية، إلى جانب أقلية من المسلمون وأقليات دينية أخرى.[1] تقطن في البلاد أقلية من العرقيَّة الجورجيَّة ويدين معظمهم في الأرثوذكسية الشرقية ويتبعون الكنيسة الجورجية الرسولية الأرثوذكسية.

يدين معظم الأوسيتيون في المسيحية على مذهب الأرثوذكسية الشرقية.[2] قبل القرن العاشر كانت أوسيتيا ذات أغلبية وثنية. ومع ذلك، كانت هناك مجتمعات مسيحية تحولت للمسيحية من قبل المبشرين البيزنطيين في بداية القرن العاشر،[3] وبحلول القرن الثالث عشر، كان معظم الأوسيتيون مسيحيين أرثوذكس شرقيين[2] نتيجة للتأثير الجورجي والعمل التبشيري.[4][5]

أصبحت أوسيتيا جزءًا من الإمبراطورية الروسية في عام 1774، وأدى ذلك إلى تعزيز المسيحية الأرثوذكسية إلى حد كبير عن طريق إرسال البعثات التبشيرية من قبل الكنيسة الروسية الأرثوذكسية. ومع ذلك، كان معظم المبشرين من المجتمعات المسيحية الأرثوذكسية الذين عاشوا في جورجيا (بما في ذلك الأرمن ويونانيين القوقاز وكذلك الجورجيين) وليس من روسيا، وذلك لتجنب ان ينظر اليها من قبل الأوسيتيين كتدخل خارجي.

مراجع[عدل]

  1. ^ أوسيتيا الجنوبية، مدن ومناطق، الموسوعة، الجزيرة.
  2. ^ أ ب "Ossetians". Encarta. Microsoft Corporation. 2008. 
  3. ^ Kuznetsov، Vladimir Alexandrovitch. "Alania and Byzantine". The History of Alania. 
  4. ^ James Stuart Olson, Nicholas Charles Pappas. An Ethnohistorical dictionary of the Russian and Soviet empires. Greenwood Publishing Group, 1994. p 522.
  5. ^ Ronald Wixman. The peoples of the USSR: an ethnographic handbook. M.E. Sharpe, 1984. p 151

انظر أيضًا[عدل]

ChristianityPUA.svg
هذه بذرة مقالة عن المسيحية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.