هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

إيثار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (يناير 2012)
عطاء الصدقات للفقراء غالبا يعتبر نوع من الإيثار في العديد من الثقافات والأديان.

الإيثار (بالإنجليزية: Altruism) هو صفة لتصرف قام به شخص لا يعود بالفائدة عليه بل على غيره. تفضيل راحة ورفاهية الآخرين على الذات، تعتبر تقليد راسخ في عديد من الأديان: في الإسلام والمسيحية واليهودية والبوذية والكنفوشيسة والهندوسية وغيرها من الثقافات. الإيثار هو عكس الأنانية. يختلف معنى الإيثار عن الولاء أو الواجب. مفهوم الإيثار يتمركز حول الدوافع التي تقود لعمل الخير للآخرين دون مقابل، بينما يتمركز مفهوم الواجب حول الإلتزام الأخلاقي تجاه شخص ما أو منظمة أو مفهوم مجرد (كالواجب الوطني). قد يشعر البعض بمزيج من الإيثار والواجب، بينما قد لايدمج آخرون بين الإثنين. الشعور بالإيثار المجرد هو عبارة عن العطاء دون مقابل أو جائزة أومنافع أخرى.

والايثار أيضا بمعنى في الاصتلاح هو تقدم الانسان غيره على نفسه في نفع أو فيما هو في حاجه اليه وتقدم مصلحة الاخرين على المصلحة الخاصه رغبة فيما هو عند الله تعالى من الثواب الجزيل.

الإيثار في العلم[عدل المصدر]

في تجربة حديثة اقامها باحثان من جامعتي زيورخ وسانت غالين تم تقسيم المشاركين فيها الى مجموعتين بهدف قياس دوافع الايثار وطلب من المشاركين ان يقوموا بصنفين من الافعال لقياس تأثير دافعين وهما المعاملة بالمثل والتعاطف. ثم قيس من مقدار القيام بهذه الافعال اي الفريقين هو الاناني وايهما الاكثر ايثاراً. في طور ثاني من التجربة اعيدت نفس الافعال لقياس تأثير الدافعين على فريقين الاول من الانانيين والاخر من الغيريين او المؤثرين. وقد وجدوا ان حافز التعاطف يُزيد من مشاعر الإيثار عند الناس الأنانيين لكن ليس عند الناس المانحين. بينما وجدوا ان حافز المعاملة بالمثل يزيد من مشاعر الإيثار عند الناس المانحين ولا يوجد له اي تأثير على الأنانيين. كما شملت التجربة دراسة تأثير هذين الدافعين على الدماغ بجهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي فوجد أن الدافعين وهما المعاملة بالمثل والتعاطف يقعان في منطقتين متقاربتين.[1]

الإيثار عند الخصاصة[عدل المصدر]

الإيثار عند الخصاصة هو بمعنى: بذل المعروف، والجود ولو بالقليل، عندما يكون الشخص الباذل بحاجة إلى هذا الشيئ.

الإيثار في الإسلام لقد حلل الإسلام الإيثار

مصادر[عدل المصدر]

  1. ^ الايثار ودوافعه الحقيقية في العلم، خلاصة لدراسة في موقع العلوم الحقيقية - ترجمة علاء نعمة.

أنظر فوق ⬆

انظر أيضا[عدل المصدر]