بجيلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بجيلة قبيلة أنمارية قحطانية وبعض المصادر تنسبها إلى عدنان. وبجيلة هي بنت صعب بن علي بن سعد العشيرة[1] امرأة تزوّجها أنمار فولدت له أولاداً أطلق عليهم اسم أمهم، بجيلهاً، منهم: عبقر، وصُهَيبة، والغَوث، وأشهل، وطريف، ومن أشهر بطون بجيلة بني مالك

النسب

أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد كهلان بن سبأ[2].- كما أن النبي Mohamed peace be upon him.svg بعث جريرا إلى اليمن مقاتلا[3] وداعيا [4] وسفيرا ، مما يدل على معرفته التفصيلية باليمن [5] . قال النبي محمد عن جرير البجلي: "يدخل من هذا الباب رجل من خير ذي يمن ، على وجهه مسحة ملك".[6][7]

اشهر بطون قبيلة بجيله

1- بنو قسر وهم بنو مالك حاليا وتقطن في جنوب الطائف [8] [9]

2- بنو بجالة وتقطن في مكة المكرمة والكويت [10][11]

3- بنو أحمس بن الغوث [12]

4- بنو فتيان بن زيد بن الغوث [13]

مواطنها

يذكر الأخباريون أن قبائل العرب كانت تنزل جميعها في أول أمرها تهامة[14]، ثم افترقت في شتى المواطن، ومن القبائل التي جلت عن تهامة قبيلة بجيلة وأختها خثعم[15] وقد نزلتا جبال الحجاز الوسطى، وهي الحاجز بين نجد و تهامة ، ومن منازل بجيلة في الحجاز حَلية وأُسالم وحقال. وقد استقرت بجيلة في منازلها هذه حتى وقعت الحرب بين بطونها وأفنت عدداً كبيراً من أبنائها، فاضطروا إلى الجلاء عن منازلهم وتفرقوا في قبائل العرب، ومن القبائل التي نزلوا في جوارها بنو جعفر بن كلاب، وكلب بن وَبْرة، وبنو سُليم، وسعد بن تميم، وذُهل بن شيبان.

بجيله في السعوديه

تقطن بعض أشهر بطون بجيله في السعوديه وخاصة الحجاز مثل بنو قسر والذين يعرفون الان بِبنو مالك-ويقطنون تهامة اضم وفي السراة جنوب الطائف ،بنو بجالة-ويقطنون في اللِيث في مكة المكرمة وبني ذبيان يجاورون بني مالك في وادي أضم[16] كما توجد بعض العشائر الاخرى كال ميعان في عسير و ال حمامه وقد دخلوا في قبيلة بللسمر وهناك بعض القبائل الاخرى في نجد مثل ال قعيضب وال جليفي وال رباح وال مانع وغيرهم .

بجيله في العراق

هناك مجموعة من العشائر في العراق حافظوا على نسبهم المتصل لقبيلة بجيله[17] واكثرهم ينتسبون إلى هلال البجلي واستقرت البطون البجليه هناك بعد فتح العراق أو سبب كثرتهم ان عمر ابن الخطاب-رضي الله عنه[18] اعطاء لبجيلة ربع سواد العراق لترضيتهم على فتحها ويقال ان أكثر اهل العراق يرجع نسبهم لبجيله ويسكنون في (الكوفه) (البصرة) (واسط) (الموصل) (البوازيج) ومنهم البوفتياني والبوجيلي والسعيد.

بجيله في الكويت

اكثر البجليين القاطنين بالكويت من البجلان[19] (بجاله[20]) وهي أحد بطون قبيلة بجيله وهم النوافع وال هلال.

بجيلة في قطر و البحرين

تتواجد بجيلة أيضاً في قطر باسم الفراهيد وهم غير فراهيد قبيلة زهران المتواجدين بسلطنة عمان كما يتواجد القليل منهم في البحرين.

بجيله في فارس (ايران، خرسان)

لقد كان لقبيلة بجيله مناصب عاليه في بلاد فارس -ايران حالياً- وخرسان ايام الدولة الاموية الاسلامية وقد استقرت بعض بطون بجيله هناك[8][21] كما قال المؤرخ ديكسون انه في القرن السابع عشر للميلاد كانت هناك قبيلة تسمى بني صعب من بجيلة كان لهم إمارة في بلاد فارس تسمى إمارة بندر ريق .

بجيله في الشام

بطون بجيله في الشام[16] اقل من العراق بشكلٍ واضح جداً وهم يقطنون في (دمشق) (حلب) (الجولان) (الرقة) (الشراة) وغيرها كما توجد قبيلة في لبنان وفلسطين تسمى ال كبي نسبة لبطن قيس كبه وقد هاجروا إلى هناك وهم متواجدين اليوم مع قبيلة الجهالين التي تنقسم قسمين جزء منها في السعوديه بديار بجيلة والجزء الاخر في لبنان .

بجيله في اليمن

هناك أحد بطون قبيلة بجيله يدعى السِرو قد تواجدوا في اليمن وكانو في (جبال مهرة) بالاضافة إلى بني هبيرة التي تحالفت مع مراد وهي تنسب لهبيرة ( المكشوح ) البجلي الذي حالف قبيلة مراد قديماً وهو أبو قيس بن المكشوح البجلي .

بجيله في غير ذلك

تواجدت قبيلة بجيله ايضاً في مصر والمغرب والجزائر بعد الفتوحات الاسلامية.

قبيلة بجيلة بين العرب

كان لقبيلة بجيلة بين العرب مناصب ومراتب ومعارف وسوف نتطرق إلى بعض ما عرفت به قبيلة بجيلة

فصاحة بجيلة

بحسب المراجع والكثير من العلماء الذين تكلموا في بجيلة اتفقوا انها أحد افصح القبائل العربية فترتيب القبائل العربية حسب الفصاحة كالتالي:

[22]

ومن شعراء قبيلة بجيلة:

  • حصين بن سلامه (أبو حية) البجلي، [23]
  • ربيعة الفتياني البجلي، [23]
  • سليمان بن مهاجر البجلي، [23]
  • أبو راسب البجلي، [23]
  • جرير بن عبدالله البجلي [23][24]
  • ألازور بن سلمة السعدي البجلي، [23]
  • أسامه بن سفيان البجلي، [23]
  • إسماعيل بن جرير البجلي، [23]
  • ابن أحمر العتكي البجلي، [23][25]

منافرة جرير البجلي في الجاهلية

  • المنافرة هي المحاكمة والمفاخرة،
  • في ايام الجاهلية تنافر جرير بن عبدالله البجلي (زعيم بطن بنو قسر او بنو مالك من قبيلة بجيلة) مع خالد بن أرطأه بن خشين الكلبي (زعيم قضاعة) والسبب ان قبيلة كلب اصابت رجل من بطن عادية من بجيلة يقال له مالك بن عتبه العادي البجلي فوافوا به عكاظ فمر العادي بابن عمه القاسم بن عقيل البجلي، فجذب الكلبي مالك بن عتبه البجلي فقال القاسم البجلي: انه ابن عمي فكبر الامر عند القاسم البجلي فذهب القاسم البجلي إلى جرير بن عبدالله البجلي (سيد بنو قسر من قبيلة بجيله) وهجموا على منازل قبيلة كلب بعكاظ واخذوا ابن عمهم مالك العادي البجلي وقال جرير البجلي في اليوم التالي: ميعادنا من قابل سوق عكاظ وحكم بينهم الاقرع بن حابس التميمي ووضعوا الرهون (رهان) على يدي عتبة بن ربيعه أحد اشراف قبيلة قريش فقال الاقرع التميمي: ماعندك ياخالد (من قبيلة كلب) فقال خالد الكلبي:
  • نحن ننزل البراح *ونطعن بالرماح *ونحن فتيان الصباح

فقال الاقرع التميمي: ماعندك يا جرير (من بنو قسر أحد بطون قبيلة بجيلة) فقال جرير البجلي:

  • نحن الذهب الاصفر *والاحمر المعصفر *نخيف ولا نخاف *نطعم ولا نستطعم *ونحن حي لقاح *نطعم ماهبت الرياح *نطعم الشهر ونضمن الدهر *ونحن الملوك لقسر

فكسب جرير وقومه بجيلة الرهان.

في الجاهلية

كانت بجيلة في الجاهلية على الوثنية، شأن جلّ قبائل العرب، وكان لها صنم يعرف بذي الخَلَصة. وكانت تشاركها في تقديسه خثعم وباهلة ودوس وأزد السراة وقبائل أخرى، وكان موضعه بتَبالة، بين مكة واليمن، وله بيت يُحَجّ إليه. فلمّا جاء الإسلام مضى جرير بن عبد الله مع جماعة من قومه بأمر رسول الله فحطّم الصنم وأحرق البيت. ومن رجال بجيلة البارزين في الجاهلية شِقٌ بن صعب الكاهن المشهور، ومن ولد شِقّ هذا كُرْز بن عامر، جدّ خالد بن عبد الله القَسْري وكان يدعى في الجاهلية كُرز الأعنّة لشجاعته ومروءته. وكان ابنه أسد بن كُرز مسوَّداً في قومه، وكان يدعى ربّ بجيلة، وهو أحد من حرّم على نفسه شرب الخمرة، تنزّهاً عنها. وقد عرض قوم لجارٍ له فأوقع بهم وقعة عظيمة انتصاراً لجاره.

في الإسلام

بجيلة في الإسلام

نزحت طوائف من بجيلة في الإسلام إلى مواطن جديدة في الأمصار، فاستقرّ عِظمها في الكوفة واستوطن سائرها البصرة والشام، ولما فتحت الأندلس نزلت جماعة منها مدينة أَرْبونة (مرفأ فرنسي على شاطئ البحر المتوسط). وقد شاركت بجيلة في الفتوح الإسلامية، ولَما وجّه عمر بن الخطاب جرير بن عبد الله البجلي لقتال الأعاجم سنة 14هـ سأله أن يجمع له بطون بجيلة المتفرقة في أحياء العرب ليشاركوا في الفتوح فأجابه إلى ما طلب، ووجّه عمر يزيد بن أسد البَجَلي في بعوث المسلمين إلى الشام فاستقر فيها. ولمّا أحيط بعثمان بن عفان أرسله معاوية لنصرته ولكنه وصل بعد مقتله، وحين نشب الصراع بين علي بن أبي طالب ومعاوية انحاز إلى معاوية وكان يحرّض القوم على قتال علي. وكانت بجيلة في الكوفة تشارك طائفة من القبائل في أحد أسباع الكوفة، ولم تكن لها كثرة عددية تجعلها تستقل بأحد الأسباع. وقد شاركتها في سُبعها خزاعة وكندة والأزد. ولَما حوَّل زياد بن أبي سفيان أسباع الكوفة إلى أرباع شاركت بجيلة في أحد هذه الأرباع قبائل يمنية ومضرية. من رجال بجيلة النابهين في الإسلام جرير بن عبد الله البجلي الذي كان له ولقومه بلاء مذكور في فتوح العراق وفارس. ومن رجالها البارزين في الإسلام كذلك أسد بن عبد الله الذي قدم على الرسول فأسلم هو وابنه يزيد. وكان يزيد خطيباً مفوَّهاً وسيِّداً مطاعاً في قومه أهل اليمن، وكان يلقب بخطيب الشيطان، ويحتمل أنه لقب بذلك لحضه القوم على قتال عليّ بن أبي طالب في صِفِيّن. وأشهر من برز من هذه الأسرة أيضا خالد بن عبد الله بن يزيد القَسْري وأخوه أسد بن عبد الله وقد وُلّي خراسان أيام هشام بن عبد الملك وقام بغزوات موفقة في بلاد الترك، نذكر بعضها:


وفادة قبائل بجيلة للنبي

وفادة جرير وبني قسر

في السنة العاشرة من الهجرة إنطلق جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه من بلاد قومه بجيلة إلى حيث النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة [26]، وفي يوم من الايام وبينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يختطب بالناس قال : يطلع عليكم من هذا الفج من خير ذي يمن على وجهه مسحة ملك ، فطلع جرير على راحلته ومعه قومه ، فأسلموا وبايعوا .


وفادة قيس بن عزره وبني احمس

وفي نفس السنة قدم قيس بن عزرة الاحمسي البجلي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أنتم؟ فقالوا نحن أحمس ، فقال النبي : وأنتم اليوم كذلك لله ، وأمر بلال أن يعطي ركاب البجليين وأن يبدأ بالأحمسيين .

وفادة أسد بن كرز القسري البجلي

وفد أسد بن كرز بن عامر بن القسري البجلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان معه رجل من ثقيف ، فأهدى أسد البجلي إلى النبي قوسا ، وهذا القوس مصنوع من احدى الاشجار في جبال بجيلة ، فأراد الثقفي أن ينسب الجبل إليهم ولكن النبي قال هو جبل قسر وبه سمي والدهم وقيل أنه حالياً يسمى جبل عمد وهو بين ديار ثقيف و بني مالك بجيلة .

تحطيم ذي الخلصه

أرسل النبي صلى الله عليه وسلم جرير بن عبدالله البجلي لهدم صنم ذي الخلصه ، وهو صنم في ترعه كانت تتوجه له قبائل دوس وبجيلة وغيرها من القبائل ، فتعرضت له بعض القبائل ولكنه استطاع أن يهزمها واستطاع أن يحطم ذلك الصنم وأن يحرقه.


قتال بجيلة ضد مرزبان المدائن والفرس

لما أتى خبر وقعة الجسر إلى عمر بن الخطاب ، أرسل إلى بجيلة ببلادهم يأمرهم بالمسير إلى حيث المسلمين في العراق ، ولما وصل جرير وقومه البالغ عددهم قرابة الثلاثة آلاف ، علم بذلك مرزبان الفرس وكان معه عشرة آلاف من فارس من الأساورة ، فأشاروا بجيلة على جرير بأن يعبر بهم نهر دجلة لقتال الفرس ، ولكن جرير أحجم عن هذه الفكرة حتى لايتكرر ماحصل في الجسر ، وفي احدى الايام عبر الفرس هذا النهر ، فهاجمهم جرير وقومه حتى قتلوهم وهزموهم شر هزيمة .

قتال بجيلة في معركة البويب

بعد هزيمة الأساورة في نهر دجلة ، سار جرير وقومه إلى المثنى بن الحارثة مساندا له في معاركه ، وشكلا بذلك جيشين ، حتى التقوا بجيوش مهران الجرارة ، فحدث بينهما قتال شديد وطويل ، وفي خضم المعركة أدرك جرير مهران فضربه بسيفه ضربة قوية جعلته لايقوى على الدفاع ، فجاء حسان بن المنذر الضبي واحتز رأسه ، وفاز جرير بمنطقته وسَلَبه ، وصول سبيع بن زهير البجلي للمدينة بعد هذه المواقف العظيمة والانتصارات الساحقة ، قام جرير بن عبدالله بإرسال سبيع بن زهير البجلي إلى المدينة ليبلغ عمر بذلك ، فجعل الناس يسألون سبيع ماتركت وراءك؟ قال : تركت بجيلة يهيلون الذهب هيلا . فكبر الناس وكبر عمر مرارا وحرضهم على اللحاق بجرير . وفي ذلك يقوم الشاعر عبيد بن عمرو البجلي:

تلك بجيلة قومي ان سألت بهم قادوا الجياد وفضوا جمع مهرانا


بجيلة في معركة القادسية

يقول الطبري: كان جريراً في ميمنة الجيش وقيس بن المكشوح على الميسرة ، أضحى جرير بن عبدالله يحرض قومه على التفاني في القتال ، فهو القائل : يا معشر بجيلة ، لا يكونن أحد أسرع إلى هذا العدو منكم ، فإن لكم في هذه البلاد - إن فتحها الله عليكم - حظوة ليست لأحد من العرب ، فقاتلوهم التماس إحدى الحسنيين ، هبت بجيلة إلى ساحة المعركة وكانت ثاني قبيلة ، وعندما إلتحمت الصفوف قام الفرس بتوجيه ستة عشر فيلا على الجانب الذي هم فيه ‏[27] ، وذلك بعد أن سألوا أحد المرتدين عن نقطة القوة؟ فاشار إلى أنها في ذلك الجانب الذي به بجيلة كانت بجيلة اقوى الجيش كما شكلت ربع المسلمين في هذه المعركة فالمؤرخين يقولون بان بجيلة كانوا ثلاثة الاف رجل والف امراه ، ثم قام جرير بن عبدالله بالهجوم على قنطرة الفرس وذلك بمفرده ، فحملوا عليه برماحهم حتى سقط من على فرسه ، فأدر قومه وهزموا العجم شر هزيمة ‏[27][28]، وقال البلاذري ان زهير بن عبد شمس البجلي هو قاتل رستم حيث قال:

انا زهير وانا ابن عبدشمس ارديت بالسيف عظيم الفرس
رستم ذالنخوة والدمقس اطعت ربي وشفيت نفسي

معارك أخرى

شاركت بجيلة في معارك اخرى وهي معركة الأنبار ومعركة عين التمر ودومة الجندل ومعركة حصيد والخنافس ومعركة مصيخ ووقعة الثني والزميل معركة جلولاء وفتح حلوان وفتح قرماسيين ومعركة نهاوند وفتح الدينور و معركة اليرموك وغيرها من المعارك .

من الصحابة

  • أسد بن كرز البجلي القسري البجلي، [29]
  • جرير بن عبدالله البجلي [30]،
  • جندب بن عبدالله بن سفيان العلقي البجلي، [29]
  • صخر بن هلال بن العلية الأحمسي البجلي،[31]
  • طارق بن شهاب الأحمسي البجلي، [29]
  • يزيد بن أسد بن كرز القسري البجلي، [29]
  • أبو حارم البجلي،

[32]

  • أبو أرطأه البجلي، [29]
  • قيس بن عائذ الأحمسي البجلي (أبوكاهل)، [29]
  • أبو نحيلة البجلي، [29]
  • الصنابح بن الأعسر الأحمسي البجلي،

[33]

  • حكيم بن جابر بن طارق الأحمسي البجلي، [29]
  • أسد بن عمرو بن عامر، أبو المنذر البجلي، [29]
  • عبدالله بن يزيد بن أسد بن كرز القسري البجلي،

[34]

  • الحصين بن عوف الاحمسي البجلي، [29]
  • مالك بن عامر القسري البجلي،

[35]

من رواة الحديث

  • قيس بن أبي حازم البجلي الأحمسي[36]
  • أبو زرعة بن عمرو بن جرير البجلي[37]
  • عمار بن معاوية الدهني البجلي
  • جندب بن عبدالله البجلي [38]
  • جرير بن عبدالله البجلي [39]

[40]

المصادر

  1. ^ أسد الغابة (279/1).
  2. ^ سيرة ابن هشام (80/1).
  3. ^ فتح الباري يشرح البخاري (60/8).
  4. ^ طبقات ابن سعد (1 /265-266).
  5. ^ سيرة أبن هشام (80/1).
  6. ^ الأدب المفرد للبخاري – البخاري – باب التبسم.،
  7. ^ المستدرك على الصحيحين – النيسابوري – رقم الحديث: 990.،
  8. ^ أ ب النسب الجغرافي
  9. ^ جمهرة انساب العرب /الفصل(2)
  10. ^ كتاب قبيلة بجيلة/الفصل 1/ صفحه(35)
  11. ^ جمهرة انساب العرب /الفصل(3)
  12. ^ كتاب قبيلة بجيلة/الفصل 1/ صفحه (33)
  13. ^ كتاب قبيلة بجيلة/الفصل 1/ صفحه(32)
  14. ^ النسب الجغرافي الفصل (1)
  15. ^ كتاب قبيلة بجيله الفصل(2)
  16. ^ أ ب كتاب قبيلة بجيله
  17. ^ كتاب اعلام بجيلة وخثعم
  18. ^ فتح العراق
  19. ^ كتاب قبيلة بجيله بطونها واخبارها والمنتمون لها من الكويت
  20. ^ كتاب بجالة البجيله
  21. ^ القادسية
  22. ^ كتاب قبيلة بجيلة
  23. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ اعلام قبيلة بجيلة وخثعم وسير بعض الصحابة البجليين
  24. ^ المؤتلف والمختلف في اسماء الشعراء/الامدي
  25. ^ { كتاب بجيله }
  26. ^ كتاب/كشف الغمة الجامع لأخبار الامة المجلد/3
  27. ^ أ ب الطبري. ج3، ص538
  28. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Ashtiani 1973
  29. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر كتاب اعلام قبيلة بجيلة وخثعم وسير بعض الصحابة البجليين
  30. ^ الاصابة في تمييز الصحابة
  31. ^ كتب الحديث التسعة
  32. ^ تاريخ الطبري
  33. ^ تاريخ الاسلام 1-1602
  34. ^ اسد الغابه
  35. ^ حديث شريف في كتب الصحاح
  36. ^ كتب الحديث الشريف التسعة
  37. ^ الاصابة في تمييز الصحابه
  38. ^ كتاب الحديث/ثاني متوسط/الفصل الدراسي الأول
  39. ^ كتاب الحديث/ثالث متوسط/الفصل الدرا.سي الأول
  40. ^ كتب الصحاح التسعه

مراجع

  • أبو الفرج الأصفهاني، الأغاني، الجزء 22 (طبعة دارالكتب، القاهرة).
  • ابن جرير الطبري، تاريخ الأمم والملوك، الجزآن الثالث والرابع، تحقيق أبو الفضل إبراهيم (القاهرة 1962م).
  • أبو عُبيد البكري، معجم ما استعجم، الجزء الأول، تحقيق مصطفى السقا (القاهرة 1945م).