بوابة:علم الإحاثة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Paleo-Arabic2.jpg
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

بوابة علم الإحاثة

"مرحبا بكم في بوابة علم الإحاثة. هذه البوابة موجودة لمساعدتك في تصفح مواضيع ويكيبيديا المتعلقة بعلم الإحاثة التي نأمل أن تجدها مفيدة وقد تساعد هذه المقالات في توسيع بحثك ومعارفك في هذه المجال. المحررين الجدد الذين يهتمون في هذه الموضوعات هم دائماً موضع ترحيب. ونحن سعداء لتقديم المساعدة والمشورة في إنشاء مقالات ذات صلة."

علم المتحجرات أو البليونتولوجيا؛ أو علم الإحاثة أو الأحياء القديمة أو المستحاثات (بالإنجليزية: Paleontology) في الجيولوجيا يدرس حياة ما قبل التاريخ ويشمل تطور الكائنات وعلاقاتها بعضها البعض وعلاقتها بالبيئة التي تعيش فيه. وهو علم تأريخ يهتم بتفسير المسببات ويقل فيه إجراء التجارب ومشاهدة النتائج. وقد بدأ هذا العلم في القرن الخامس قبل الميلاد، وعاد واكتسب اهتماما كبيرا في القرن الثامن عشر، حيث قام العالم جورج كوفير بنشر كتاب عن التشريح المقارن وتقدم هذا العلم كثيرا في القرن التاسع عشر.

المزيد عن علم الإحاثة...

مقالة مختارة


   👈

Skelettrekonstruktion Iguanodon im NHM Wien.JPG
الإغوانادون (مع ألف بعد النون حسب النطق اللاتيني الأصلي، وهي تعني "سن الإغوانا") هو جنس من الديناصورات طيرية الورك (أورنيثوبودات) التي عاشت خلال فترة وسطية بين أول هيبسيلوفودونت (أي المرفوعة الصدر) ، سريع ثنائي الحركة ، وبطيات المنقار التي مثلت ذروة نجاح الأورنيثوبودات (الطيريات) . يَعود تاريخ عينات الإغوانادون المُكتشفة إلى ما بين العصر الجوراسي المتأخر (فترة كميردجية) و العصر الطباشيري المتأخر(فترة سينومانية ) ، ومواقعها تمتد عبر قارات آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. لكن بالرغم من ذلك، فقد أشارت الأبحاث التي أعدت في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين إلى أن نوعاً واحداً فقط من بين أنواع الإغوانادون المُسجلة موثق بشكل جيد، وهو "إغوانادون. البيسرنيسارتي" الذي عاش في أوروبا خلال زمن امتد من أواخر الفترة الباريمية إلى مطلع الفترة الأبتية


شخصية مختارة


   👈

William Buckland c1845.jpg
وليام بكلاند (12 مارس 1784 - 14 أغسطس 1856) كان لاهوتياً إنجليزياً و أصبح عميد وستمنستر . كما كان جيولوجياً وعالم الإحاثة، وقد قام بكتابة أول وصف كامل لديناصور أحفوري اسماه الميغالوصور Megalosaurus. إن عمله في إثبات أن كهف كركديل كان عرين ضباع عصور ما قبل التاريخ، وهو العمل الذي حصل على وسام كوبلي بسببه، تمت al-إشادة به كمثال على مقدرة التحليل العلمي على إعادة بناء الأحداث من الماضي البعيد. كان رائدا في استخدام البراز المتحجر (أو النجو المتحجر)، وهو الذي صاغ هذا المصطلح Coprolites، لإعادة بناء النظم الإيكولوجية القديمة.


تصنيفات

صورة مختارة

هل تعلم؟


   👈

Peltandra virginica.jpg
... أن عينة نوع البلتندرة النضيرة كانت السجل الأحفوري الأول للجنس النباتي البلتندرة عندما وصف في عام 1977؟

'


مهام مطلوبة

مواضيع علم الإحاثة

بوابات متعلقة

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · أنتاركتيكا

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]