بوابة:رئيسيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:قرود)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Cebus albifrons edit.jpg
Captive N. bengalensis from Laos with 6-week baby.JPG
الرئيسيات وتصنيفها
في ويكيبيديا عربية
Hoolock hoolock 001.jpg
Brown Lemur in Andasibe.jpg
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

بوابة رئيسيات

سعدان عنكبوتي بني

مرحبا بكم في بوابة الرئيسيات. هنا سوف تجدون إطلالة على كافة المقالات في المتعلقة بموضوعات الرئيسيات، والتي هي رتبة تصنيفية بيولوجية داخل طائفة الثدييات التي تحتوي الليمور والآيآي واللوريسيات والجلاجوات والترسيريات والسعالي والقردة والفئة الأخيرة تتضمن القردة العليا. باستثناء البشر الذين يقطنون في كل قارة على وجه الأرض، تعيش معظم الرئيسيات في المناطق الاستوائية أو شبه الاستوائية في الأمريكتين وأفريقيا وآسيا. تتراوح الرئيسيات في حجمها من 30 غرام في حالة الليمور الفأري القزم إلى الغوريلا الجبلية ذات 200 كيلوغرام. وفقا للأدلة الأحفورية ، فإن الأسلاف البدائية للرئيسيات قد تكون ظهرت في اواخر العصر العصر الطباشيري حوالي 65 مليون سنة مضت (م س م)، وأقدم الرئيسيات المعروفة هو شبيه الأدابيس الذي أواخر العصر الباليوسيني حوالي 55-58 (م س م).

المزيد عن الموضوع...
عرض محتوى مختار جديد ...

مقالة مختارة


   👈

Nycticebus coucang 002.jpg
اللوريسيات البطيئة هي مجموعة من عدة فصائل من الرئيسيات الهبارية، التي تشكل جنس النيكتثيبس. وجدت في الجنوب وجنوب شرق آسيا، يتراوح وجودها فيما بين بنغلاديش وشمال شرق الهند في الغرب حتى الفلبين في الشرق، وبين مقاطعة اليونان في الصين في الشمال إلى جزيرة جاوة في الجنوب.


صورة مختارة

هل تعلم؟


   👈

Gray Mouse Lemur 1.JPG
الليمور الفأري الرمادي هو واحد من أصغر الرئيسيات في العالم ويزن 60 غراماً فقط.

'


شخصية مختارة


   👈

Geoffroy72.jpg
'إيتيان جوفري سانت هيلار (بالفرنسية: Étienne Geoffroy Saint-Hilaire) (15 أبريل 1772 - 19 يونيو 1844) هو عالم تاريخ طبيعي فرنسي الجنسيَّة، أسَّس مبدأ يُسمَّى "وحدة التركيب". كان زميلاً لعالم الطبيعة جان باتيست لامارك، وقد طوَّر نظريات لامارك التطوريَّة ودافع عنها في المُجتمع العلميّ. كانت مُعظم آراء جوفري العلميَّة ذات صبغةٍ متعالية (بما يتناقَض مع وجهات نظر لامارك المادية)، وقد كانت تشبه بطبيعتها آراء علماء الطبيعة الألمان أمثال لورنز أوكن. وقد آمن جوفري بوحدة خفيَّة في تصميم الكائنات الحيَّة، وبإمكانية تحوُّل الأنواع الحيَّة مع مرور الزمن (شكلٌ من التطور)، مع بذل جهودٍ لجمع أدلِّةٍ على آرائه من خلال بحوثه المقارنة في علوم التشريح والأجنة والمستحاثات.


قوائم الرئيسيات

مهام مطلوبة

مواضيع

تصنيفات

بوابات متعلقة

ويكيميديا

كومنز كتب قاموس ويكي أنواع
Commons-logo.svg
Wikibooks-logo.svg
Wiktionary-logo-en.svg
Wikispecies-logo.svg
Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]


تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة