بوابة:رئيسيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:قرود)
الرئيسيات وتصنيفها
في ويكيبيديا عربية
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

بوابة رئيسيات

سعدان عنكبوتي بني

مرحبا بكم في بوابة الرئيسيات. هنا سوف تجدون إطلالة على كافة المقالات في المتعلقة بموضوعات الرئيسيات، والتي هي رتبة تصنيفية بيولوجية داخل طائفة الثدييات التي تحتوي الليمور والآيآي واللوريسيات والجلاجوات والترسيريات والسعالي والقردة والفئة الأخيرة تتضمن القردة العليا. باستثناء البشر الذين يقطنون في كل قارة على وجه الأرض، تعيش معظم الرئيسيات في المناطق الاستوائية أو شبه الاستوائية في الأمريكتين وأفريقيا وآسيا. تتراوح الرئيسيات في حجمها من 30 غرام في حالة الليمور الفأري القزم إلى الغوريلا الجبلية ذات 200 كيلوغرام. وفقا للأدلة الأحفورية ، فإن الأسلاف البدائية للرئيسيات قد تكون ظهرت في اواخر العصر العصر الطباشيري حوالي 65 مليون سنة مضت (م س م)، وأقدم الرئيسيات المعروفة هو شبيه الأدابيس الذي أواخر العصر الباليوسيني حوالي 55-58 (م س م).

المزيد عن الموضوع...


مقالة مختارة


   👈

الليمور المطوق Varecia (بالإنجليزية: Ruffed lemur) يتكون من نوعين من الليمورات المهددة بالانقراض، هما الليمور المطوق الأسود والأبيض، والليمور المطوق الأحمر، حيث يصنفان تحت جنس Varecia. صنف النوعان سابقاً على أنهما نوع واحد فقط، إلا أن التصنيفات الحديثة قد فصلتهما، بحيث تكونت ثلاثة تحت أنواع لليمور المطوق الأسود والأبيض. تعتبر جزيرة مدغشقر الموطن الأصلي لليمور المطوق.


صورة مختارة

هل تعلم؟


   👈

ما بين سنوات 2000 و 2008 تم وصف 39 نوعاً جديداً من الليمور في مدغشقر ليصل العدد الإجمالي للأنواع المعترف بها إلى 99.

'


مواضيع

تصنيفات

بوابات متعلقة

ويكيميديا

كومنز كتب قاموس ويكي أنواع
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]