بوابة:معان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محافظة معان هي أكبر محافظات الأردن مساحة وأول منطقة دخلها الإسلام في بلاد الشام. سكانها يقسمون إلى قسمين بدو وحضر. بدأت منها الثورة العربية الكبرى ودخل الأمير فيصل إلى الأردن من خلالها. عاصمتها مدينة معان، التي تبعد حوالي 216 كيلومتراً جنوب عمان وقداشتهرت تاريخياً. فقد عمر معان بني أمية وبنوا فيها لإبن السبيل مرفق وهي مدينة قوم شعيب وخدمت كموقف للحجاج تقام بها سوق في غدوهم ورواحهم. وجعلها الهاشميون موئلاً لقدمهم فقد نزل الأمير عبد الله فيها يوم 11 تشرين الثاني عام 1920 حيث استقبله أشرافها وشيوخها مرحبين مهللين وكان وصوله بعد أربعة أشهر من اعتداء الفرنسيين على استقلال سوريا. وباتت معان ملتقى الأحرار من الأمة لكن تجمع الوطنيون والأحرار السوريين والعراقيين في عمان ونظراً لوقوعها في منتصف المنطقة من جهة ولارتباطها بخط سكة الحديد من جهة أخرى جعلت الأمير ينتقل إليها.


مقالة مختارة

   👈

وادي موسى مدينة أردنية، ومركز لواء البتراء في محافظة معان. تقع في جنوب الأردن حوالي 250 كم من عمّان و 100 كم شمال العقبة. تقع ضمن حدود لواءها، مدينة البتراء الأثرية التي هي من عجائب الدنيا الجديدة، وهي مدينة يتوقف فيها السياح المتجهون في طريقهم إلى آثار البتراء، ويوجد فيها أكثر من 50 فندق ومنتجع والكثير من محلات التحف والبازارات والمطاعم السياحية التي تقدم أفضل الخدمات لزوار المدينة الأثرية وللمنطقة.

يبلغ عدد السكان حوالي 25 ألف نسمه. شهدت وادي موسى تغيرات جذريه في مستوى الخدمات خلال العقد الأخير وقد بني فيها عدد كبير من فنادق الخمس نجوم والأربع نجوم لكي تستقبل الزائرين للبتراء.

ووادي موسى هو الاسم الحديث للمدينة التي تضمفي طياتها المدينة الأثريه (البتراء). وكانت تسمى قديما ب (إلجي) بسبب لجوء الناس إليها للحمايه والتحصن بها وقت الاضطرابات. يقطن وادي موسى اللياثنة (بني ليث) من قبيلة كنانة.

مزار مختار

   👈

قلعة الشوبك وتُسمَّى باللُّغات الأوروبيَّة قلعة مونتريال بمعنى الجبل الملوكي (بالإنجليزية: Montreal castle)‏ هي قلعة صليبية على الجانب الشرقي من وادي عربة. جاثمة على قمة أحد الجبال الصخرية المخروطية الشكل. المطلة على الأشجار الكثيفة والوديان التي تجري فيها المياه في تلك الفترة. تقع القلعة على بُعد 120 كم إلى الجنوب من الكرك، و35 كم إلى الشمال من البتراء عاصمة الأنباط. لعبت القلعة دوراً مُهماً أثناء الحروب الصليبية، إذ كانت تساعد على قطع طرق المُواصلات للقوافل التجارية والحملات العسكريَّة بين مصر ودمشق، إلا أنَّ صلاح الدين الأيوبي ضرب عليها حصاراً شديداً في سنة 1187م أثناء توجُّهه نحو معركة حطين، ونجح بعد سنتين من الحصار المستمرِّ بالاستيلاء عليها. تقلَّصت أهميَّة القلعة تدريجياً بعد وُقوعها في أيدي الأيوبيِّين، ولم تلعب دوراً تاريخياً مُهماً بعد انتهاء الحروب الصليبية.

هل تعلم

   👈

صورة مختارة

   👈

الشوبك تحت الثلج

تصنيفات

محافظة معان(فارغ)
لا صفحات ولا تصنيفات فرعية

قوالب

مشاريع شقيقة

المزيد عن معان في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]